آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » تركيا: أكثر من 40 قتيلاً في انفجار منجم للفحم وبوتين يبرق معزياً

تركيا: أكثر من 40 قتيلاً في انفجار منجم للفحم وبوتين يبرق معزياً

أعلنت السلطات التركية، اليوم السبت، ارتفاع عدد الضحايا الذين قضوا في انفجار منجم بارتن شمال البلاد إلى 42 شخصاً، فيما يعمل رجال الإنقاذ على الوصول إلى عشرات العالقين تحت الأرض.

أوضح وزير الصحة التركي في تغريدة في “تويتر” أنّ “عدد الضحايا ارتفع للأسف إلى 25، هناك 11 جريحاً يتلقون العلاج، 4 منهم في غرف العناية المركزة، وجريح واحد حالته حرجة”.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، إنّ التحقيقات الأولية أظهرت أن الانفجار ناجم عن تسرب غاز.

وعلى خلفية الحادث، أبرق الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم السبت، إلى نظيره التركي، رجب طيب إردوغان، معزياً بوفاة عشرات الأشخاص. وقال في برقيته المنشورة على موقع الكرملين “عزيزي الرئيس إردوغان، أرجو أن تتقبلوا خالص التعازي في ما يتعلق بالحادث المأساوي في منجم الفحم في مقاطعة بارتين”.

وكانت السلطات التركية، أعلنت أمس الجمعة، مقتل 14 عاملاً في انفجار منجم فحم وإصابة 28 آخرين. وأفادت بأنّ نحو 50 عاملاً محاصرون على عمق نحو 350 متراً تحت الأرض بعد وقوع الانفجار.

يشار إلى أن وزير الداخلية، سليمان صويلو، قال للصحافيين “هناك 15 شخصاً ما زالوا عالقين صباح السبت في منجم فحم في تركيا بعد أكثر من 16 ساعة من انفجار أسفر عن سقوط 28 قتيلا حسب آخر حصيلة رسمية..نواجه وضعاً مؤسفاً للغاية..هناك 110 من إخوتنا يعملون (تحت الأرض). خرج البعض بمفردهم وتم إنقاذ البعض الآخر”.

في المقابل، أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إلغاء جميع ارتباطاته وأنه سينتقل إلى مكان الحادث، اليوم السبت، لمتابعة مجريات الحادثة.

وقال إردوغان في تغريدة: “نأمل ألا تزداد الخسائر في الأرواح أكثر، وأن يُعثر على عمال المناجم على قيد الحياة”، مضيفا “كل جهودنا تنصب في هذا الاتجاه”.

هذا وعزت نقابة عمال المناجم في تركيا الانفجار إلى تراكم غاز الميثان، في حين قال مسؤولون “إنه من السابق لأوانه استخلاص استنتاجات نهائية بشأن سبب الحادث”.

من جهتها، قالت، نورتاج أرسلان، حاكمة محافظة بارتين التي تتبعها مدينة أماسرا إن “جهود الإنقاذ متواصلة”. وأكدت أن فريقاً من أكثر من 70 عنصر إنقاذٍ تمكنوا من الوصول إلى نقطة على عمق 250 متراً تقريباً.

أما رئيس بلدية أماسرا رجائي شاكر فقال في حديث إلى تلفزيون “إن تي في” التركي: “كان 87 شخصاً في المنجم وقت الانفجار. تم إجلاء نصفهم تقريباً. معظمهم بخير، لكن هناك أيضاً إصابات خطرة”.

إلى ذلك، قال مكتب المدعي العام المحلي إنه يتعامل مع الحادث على أنه حادث وأنه أطلق تحقيقاً رسمياً.

وسجلت تركيا أكثر حوادث العمل مأساوية في سوما (غرب) في العام 2014، إذ قُتل حينها 301 عامل في منجم فحم بعد حدوث انفجار ما أدى إلى انهياره.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شي وبوتين: العلاقات بين البلدين تؤدي إلى السلام والاستقرار في العالم

الرئيس الصيني شي جين بينغ يُجري محادثاتٍ ثُنائية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ويشير إلى أنّ العلاقات بين بكين وموسكو “يجب تقويتها”.     أشاد ...