آخر الأخبار
الرئيسية » إدارة وأبحاث ومبادرات » تسليم بطاقة “جريح وطن” لجرحى العجز الكلي في منازلهم

تسليم بطاقة “جريح وطن” لجرحى العجز الكلي في منازلهم

 مريم إبراهيم:   

بدأ مشروع جريح الوطن بتوزيع بطاقة جريح الوطن على جرحى العجز الكلي في محافظتي دمشق وريفها وفق خطة تقوم على تسليم البطاقة لجرحى العجز الكلي في منازلهم من قبل فريق المشروع ليتم بعد ذلك تحديد آلية توزيعها على جرحى العجز الجزئي في كافة المحافظات السورية وهم الجرحى المستحقون الحصول على البطاقة.
وسيستفيد الجريح حامل بطاقة جريح وطن من ميزات وخدمات عديدة أبرزها تخفيض أجور النقل بنسبة 50%، وميزات أخرى خاصة بطلاب الجامعات من حيث المفاضلة والسكن الجامعي ، وتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية مجاناً في المؤسسات الصحية العامة، إضافة إلى إعفاء الجريح حامل البطاقة من جميع الرسوم والضرائب المترتبة على تأسيس المشاريع الصغيرة والمشاريع متناهية الصغر التي مُنح القرض من أجلها.
وكانت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قد أصدرت الدليل الإرشادي الخاص بالجريح حول خطوات العمل لإصدار البطاقة وذلك في اطار متابعة العمل على إصدار بطاقة جريح وطن .وهي بطاقة تكريم تمنح بموجب المرسوم رقم 13 لعام 2019 للمصابين بنسبة عجر 40 ٪ فما فوق بسبب الحرب أو العمليات الحربية أو على يد عصابة إرهابية أو عناصر معادية من الفئات المحددة وهي عسكريو الجيش والقوات المسلحة، وعسكريو قوى الأمن الداخلي وكل من أصيب وهو يقاتل بإمرة الجيش العربي السوري.
وحول كيفية تحديد الجرحى المستحقين للبطاقة اوضحت الوزارة ان لجنة الإدارة المشتركة لبرنامج جريح الوطن تقوم بإعداد لوائح أسماء الجرحى المشمولين بأحكام المرسوم 13 لعام 2019 متضمنة نوع الإصابة ونسبتها وفقاً لقرارات المجالس الطبية المختصّـة وتـوافـي الوزارة بهـا ، وتم تحديد الثبوتيات المطلوبة للحصول على البطاقة بصورتين شخصيتين وصورة عن البطاقة الشخصية للجريح.
وفي حال كانت مراجعة المديرية للحصول على البطاقة ستتم من قبل أحد ذوي الجريح أو من ينوب عنه لأي سبب من الأسباب يجب أن يصطحب المراجع معه صورة حديثة عن وكالة عامة أو توكيل خاص من الجريح باستلام البطاقة وإبراز هذه الوثيقة مع باقي الثبوتيات.
وبالنسبة لجرحى العجز الكلي 80٪ فما فوق سيتولّى فريق برنامج جريح الوطن جمع الثبوتيات الخاصة بجرحى هذه الشريحة وتسليمها إلى الإدارة المركزية للوزارة لطباعة البطاقات ومن ثم توصيلها وتسليمها للجرحى في منازلهم، وفي حال تلف البطاقة الممنوحة: يجب إحضار البطاقة القديمة التالفة إضافة إلى الثبوتيات المذكورة وفي حال فقدان البطاقة الممنوحة: يجب إحضار ضبط شرطة أصولي، إضافة إلى الثبوتيات المطلوبة.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق أعمال اللجنة القضائية السورية العراقية الإيرانية المشتركة 2024-04-17 دمشق-سانا انطلقت اليوم أعمال اللجنة القضائية السورية العراقية الإيرانية المشتركة وذلك في مبنى وزارة العدل بدمشق.

  انطلقت اليوم أعمال اللجنة القضائية السورية العراقية الإيرانية المشتركة وذلك في مبنى وزارة العدل بدمشق.