آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » تسويق القمح ومشروعات الري في ريف حلب الجنوبي محور جولة وزير الزراعة

تسويق القمح ومشروعات الري في ريف حلب الجنوبي محور جولة وزير الزراعة

واقع عمليات حصاد القمح وتسويقه في جنوب حلب، ومشروعات الري الحديث في سهولها، كانت فحوى جولة وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا إلى ريف المحافظة اليوم.

جولة الوزير شملت بلدتي الحاضر وخان طومان، حيث اطلع على أعمال تأهيل وتجهيز بنك الأصول الوراثية للبذور في المركز الدولي للبحوث الزراعية في الأراضي الجافة (إيكاردا)، ومركز مؤسسة إكثار البذار لفرز وتعبئة بذار محصول البطاطا المتعاقد عليه من الفلاحين، ضمن البيوت الشبكية.

وأشار المهندس قطنا في تصريح للصحفيين إلى مشروع الري الحديث الذي ينفذ في شبكات ري مضغوطة على مساحة 3000 هكتار مع تركيب شبكات ري إلزامية على مساحة 700 هكتار على أن تشمل كامل مساحة المشروع في الأعوام القادمة.

ودعا قطنا الفلاحين إلى تسليم كامل محصول القمح لأهميته في تأمين الخبز وتعزيز الأمن الغذائي، منوهاً في الوقت ذاته بالجهود المبذولة في مشروع إكثار البطاطا لإنتاج بذار محلي بمواصفات جيدة، وبتأهيل البنك الوراثي في “إيكاردا” الذي دمره الإرهاب لاستعادة كل البذور التي كانت تنتج فيه سابقاً.

وطالب فلاحو المنطقة خلال الجولة بتعزيل مجرى نهر قويق ومكافحة نبات الزل، ووضع خطة لتأهيل صوامع الحبوب في خان طومان لتسهيل تسويق محصول القمح على الفلاحين وتخفيف التكاليف، وتوفير كميات كافية من السماد والمحروقات في موعدها المحدد، وتسليم فواتير شراء المحاصيل من المصرف الزراعي، والسماح بالحصول على قروض للطاقة البديلة.

وكان المهندس قطنا بحث في وقت سابق خلال اجتماع مع الأسرة الزراعية في مديرية زراعة حلب، التحضيرات لوضع الخطة الإنتاجية والاستثمارية الزراعية للموسم القادم 2024، والتركيز على المحاصيل البقولية وتأمين مستلزمات الإنتاج للفلاحين، وإيجاد الآلية المناسبة لتنظيم الدورة الزراعية وتحديد الأصناف المطلوبة من البذار، داعياً إلى مواصلة عمليات استصلاح الأراضي وإدخال مساحات جديدة في الإنتاج وتنظيم التسويق الزراعي.

وأكد استمرار الحكومة في دعم المحاصيل الاستراتيجية والرئيسية، ودعم المحاصيل الأخرى في المحافظات ذات العائد الاقتصادي الجيد، واعتبارها استراتيجية على مستوى تلك المنطقة أو المحافظة.

وقدم مدير الزراعة المهندس رضوان حرصوني شرحاً موجزاً لواقع حصاد المحاصيل الزراعية، بما فيها المساحة المزروعة بمحصولي القمح والشعير والكميات المسوقة منها لغاية تاريخه.

شارك في الجولة وحضر الاجتماع محافظ حلب حسين دياب.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأرصاد الجوية تحذر من اشتداد سرعة الرياح الجنوبية الغربية خلال اليومين القادمين

حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية من اشتداد سرعة الرياح الجنوبية الغربية خلال يومي غد الجمعة وبعد غد السبت في أغلب المناطق، متوقعة أن تتجاوز سرعتها 85 ...