آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » تصفيات يورو تقترب من نهايتها وتصفيات مونديال 2026 تنطلق في آسيا وإفريقيا … الدانمارك وسلوفينيا في قمة للصدارة وكرواتيا مهددة .. كلاسيكو جديد بين الأرجنتين والأورغواي والبرازيل في مهب كولومبيا

تصفيات يورو تقترب من نهايتها وتصفيات مونديال 2026 تنطلق في آسيا وإفريقيا … الدانمارك وسلوفينيا في قمة للصدارة وكرواتيا مهددة .. كلاسيكو جديد بين الأرجنتين والأورغواي والبرازيل في مهب كولومبيا

خالد عرنوس

 

يعيش عالم كرة القدم أسبوعاً حافلاً في مختلف القارات على وقع جولتي الحسم في تصفيات يورو 2024، حيث تبقى 15 مقعداً يتنافس عليها أكثر من ثلاثين منتخباً، وكذلك الجولتان الخامسة والسادسة من تصفيات مونديال 2026 في قارة أميركا الجنوبية، تشهدان مواجهتين من العيار الثقيل، الأولى بين أول وآخر بطلين للعالم (الأرجنتين والأورغواي) والثانية تجمع زعيم البطولة البرازيلي مع نظيره الأرجنتيني، وعلى الضفة المقابلة من الجنوب تنطلق تصفيات القارة الإفريقية المؤهلة إلى المونديال ويطمح فيها العرب لتأكيد سطوتهم على القارة السمراء وخاصة بعد رفع عدد المشاركين، وينطبق الأمر ذاته على عرب آسيا مع بداية الدور الثاني للتصفيات مع فرص أقل مع وجود عمالقة الشرق وكذلك إيران.

 

على طريق الحسم

 

لن ينتظر متابعو الكرة الأوروبية لاكتمال عقد المنتخبات المتأهلة مباشرة إلى نهائيات يورو 2024، فمن المنتظر أن يتأهل عدد منها عبر الجولة التاسعة، حيث لا تحتاج بعضها سوى للتعادل وربما لا لتضمن مقعدها في ألمانيا، ففي المجموعة الثامنة يتقابل منتخبا الدانمارك وسلوفينيا من أجل الصدارة وقد يكون التعادل حلاً وسطاً لتأهلهما أما خسارة أحدهما فستؤجل مسألة البطاقة الثانية وخاصة أن المنتخب الكازاخي الأقرب لهما إذ يلعب مباراة سهلة على أرضه أمام سان مارينو علماً أنه يواجه نظيره السلوفيني في الجولة الختامية، ولم يخسر الأخير سوى مرة واحدة وسجل 3 انتصارات أخرى خارج أرضه بينما مضيفه الدانماركي حقق العلامة الكاملة (4 انتصارات) على ملعبه، وكان الفريقان تعادلا ذهاباً 1/1 وسبق للدانماركي الفوز في المواجهتين الرسميتين بينهما في تصفيات مونديال 1998.

 

وفي المجموعة السابعة يلتقي المتصدر المجري نظيره البلغاري متذيل الترتيب وربما لا يحتاج الضيف لأي نقطة في حال تعثر المونتينيغري أمام ضيفه الليتواني الذي يلعب من باب تأدية الواجب بينما يقف المنتخب الصربي على خط المتفرجين بانتظار مباراته الختامية في بلغراد أمام ضيفه البلغاري، كان المجري فاز ذهاباً على البلغاري 3/صفر بينما تعادل منتخبا مونتينيغرو وليتوانيا 2/2، أما المنتخب السلوفاكي فيستقبل الفنلندي والفوز يحسم أمر حضوره النهائيات بغض النظر عما يفعله منتخب لوكسمبورغ أمام نظيره البوسني، ذهاباً فاز السلوفاكي في هلسنكي 2/1، بينما فاز لوكسمبورغ على أرض البوسنة 2/صفر.

 

تحت خط الخطر

 

ثلاثة منتخبات مصنفة بين الكبار مازالت مهددة بعدم التأهل المباشر، أولها الآتزوري الإيطالي الذي يجب عليه الفوز أولاً على ضيفه المقدوني ثم التفكير بمواجهة الأوكراني منافسه الوحيد في الجولة الأخيرة، وكان المقدوني سبباً رئيساً في إبعاد الطليان عن مونديال 2022 وقد فرض عليه التعادل في ذهاب التصفيات الحالية وعليه فمازال الطليان يتطلعون لتأديبهم والثأر عندما يتواجهان في الأولمبيكو، ويملك المنتخب الهولندي فرصة الحسم بيده ولاسيما أنه يلعب مباراتين بينما منافسه اليوناني عنده مباراة واحدة، ويستقبل منتخب الطواحين أيرلندا أولاً وفوزه سيكون كافياً لبلوغ النهائيات ذلك أنه يتقدم على اليوناني بالمواجهات المباشرة وكان المنتخب الهولندي فاز ذهاباً في دبلن 2/1، ويبدو موقف الناري الكرواتي أكثر تعقيداً وخاصة أن المواجهات المباشرة مع منافسه الويلزي لمصلحة الأخير، ويلعب الكرواتي على أرض اللاتفي قبل أن يستقبل الأرميني، وبالمقابل يحل الويلزي ضيفاً على الأرميني قبل أن يستقبل التركي، وكان الفريق الويلزي خسر ذهاباً أمام الأرميني 2/4 على حين فاز الكرواتي على اللاتفي 5/صفر وهو الفوز الخامس في خمس مواجهات رسمية بينهما.

 

ترتيب تصفيات يورو 2024

 

– مج 1: إسبانيا وإسكتلندا 15 نقطة، النرويج 10 نقاط، جورجيا 7 نقاط، قبرص بلا نقاط.

 

– مج 2: فرنسا 18 نقطة، هولندا واليونان 12 نقطة، جمهورية أيرلندا 5 نقاط، جبل طارق بلا نقاط.

 

– مج 3: إنكلترا 16، أوكرانيا 13 نقطة، إيطاليا 10 نقاط، مقدونيا 7 نقاط، مالطا بلا نقاط.

 

– مج 4: تركيا 16 نقطة، ويلز وكرواتيا 10 نقاط، أرمينيا 7 نقاط، لاتفيا 3 نقاط.

 

– مج 5: ألبانيا 13 نقطة، تشيكيا 11 نقطة، بولندا 10، مولدافيا 9 نقاط، جزر فارو (نقطة).

 

– مج 6: بلجيكا 17 نقطة، النمسا 16 نقطة، السويد 7 نقاط، أذربيجان 4 نقاط، أستونيا (نقطة).

 

– مج 7: المجر 14 نقطة، صربيا 13 نقطة، مونتينيغرو 8 نقاط، ليتوانيا 6 نقاط، بلغاريا (نقطتان).

 

– مج 8: سلوفينيا والدانمارك 19 نقطة، كازاخستان 15 نقطة، فنلندا 12 نقطة، أيرلندا الشمالية 6 نقاط، سان مارينو بلا رصيد.

 

– مج 9: رومانيا 16 نقطة، سويسرا 15 نقطة، الكيان 11 نقطة، كوسوفو 10 نقاط، بيلاروسيا 6 نقاط، أندورا (نقطتان).

 

– مج 10: البرتغال 24 نقطة، سلوفاكيا 16 نقطة، لوكسمبورغ 11 نقطة، آيسلندا 10 نقاط، البوسنة والهرسك 9 نقاط، ليشتنشتاين بلا نقاط.

 

آمال عريضة

 

في القارة السمراء تنطلق التصفيات المونديالية وسط آمال عريضة للعرب حيث قسمت المنتخبات إلى 9 مجموعات يتأهل أبطالها مباشرة إلى النهائيات، وتبدو فرصة كل من المغرب والجزائر وتونس ومصر كبيرة وهي مرشحة للتأهل مع صعوبات متفاوتة، ويبدأ هذا الرباعي الرحلة على أرضه عدا المغربي بعد انسحاب نظيره الأرتيري من التصفيات ويلعب في الجولة الثانية على أرض تنزانيا، فالمصري يستقبل شقيقه الجيبوتي الذي خسر برباعيتين في المواجهتين الرسميتين بينهما في تصفيات مونديال 2008، أما التونسي فيستضيف ساوتومي وبرينسيب في اول مواجهة بينهما، بينما المنتخب الجزائري سيكون على موعد مع شقيقه الصومالي في أول لقاء رسمي بينهما.

 

وتبدو مهمة المنتخبات العربية الأخرى أصعب فالمنتخبان الموريتاني والسوداني يلعبان في مجموعة واحدة تضم السنغالي بطل إفريقيا أبرز المرشحين، ويبدأ الأول من أرض جمهورية الكونغو، حيث خسر مباراته الرسمية الوحيدة هناك 1/3 في آذار الماضي، بينما يستقبل السوداني نظيره التوغولي في أول مواجهة رسمية بينهما وكانا تعادلا ودياً 1/1 عام 2020، ولا تقل مهمة المنتخب الليبي صعوبة فهو يلعب في مجموعة تضم الكاميرون وأنغولا وكاب فيردي، ويخوض أولى مبارياته على أرض أسواتيني وسبق أن تبادلا الفوز قبل 2020 في تصفيات إفريقيا 2004.

 

المجموعات

 

– الأولى: مصر، بوركينافاسو، إثيوبيا، غينيا بيساو، سيراليون، جيبوتي.

 

– الثانية: السنغال، جمهورية الكونغو، موريتانيا، السودان، توغو، جنوب السودان.

 

– الثالثة: نيجيريا، جنوب إفريقيا، زيمبابوي، بنين، رواندا، ليسوتو.

 

– الرابعة: الكاميرون، كاب فيردي، أنغولا، ليبيا، اشواتيني، موريشيوس.

 

– الخامسة: المغرب، الكونغو، زامبيا، تنزانيا، النيجر.

 

– السادسة: ساحل العاج، الغابون، غامبيا، كينيا، بوروندي، سيشيل.

 

– السابعة: الجزائر، غينيا، موزمبيق، بوتسوانا، أوغندا، الصومال.

 

– الثامنة: تونس، غينيا الاستوائية، ليبيريا، مالاوي، ناميبيا، ساوتومي.

 

– التاسعة: غانا، مالي، إفريقيا الوسطى، مدغشقر، جزر القمر، تشاد.

 

كلاسيكو يسبق كلاسيكو

 

في أميركا الجنوبية هناك ثلاث قوى كبيرة كروياً، وعندما يتقابل كل منتخبين منها فهي قمة منتظرة وواحد من كلاسيكيات الكرة اللاتينية بل العالمية، وها نحن على موعد مع مواجهة من العيار الثقيل بين الأرجنتين بطل العالم والأورغواي أول بطل للكرة الأرضية في أكثر مواجهة مكررة بين منتخبين من منتخبات الكونيميبول، ويتطلع الألبيسيليستي للسير قدماً نحو النهائيات القادمة ومواصلة انتصاراته الكاملة التي تصدر بها بفارق 5 نقاط كاملة عن ضيفه السيليستي الذي استعاد توازنه بقهر العملاق الثالث السيليساو البرازيلي الذي سيستقبل أبناء التانغو في الجولة التالية فجر الأربعاء والذي سيخوض مباراة صعبة على أرض كولومبيا في الجولة الخامسة في محاولة لاستعادة نغمة الانتصارات مبكراً، علماً أن الكولومبي لم يخسر بعد ويملك 6 نقاط بفارق نقطة خلف ضيفه، وفاز السيليساو على الكوفيتيروس مرتين مقابل ثلاثة تعادلات في آخر 5 مواجهات رسمية بينهما منذ فوز الأخير في كوبا أميركا 2015، وعلى صعيد كلاسيكو الجارين فقد فاز الأورغوياني للمرة الأخيرة في تصفيات مونديال 2014 قبل أن يفوز الأرجنتيني في خمس من ست مواجهات رسمية أخيرة.

 

المباريات والتوقيت

 

تصفيات يورو 2024 – الجولة 9

 

– الخميس: قبرص × إسبانيا، جورجيا × اسكتلندا، أستونيا × النمسا، أذربيجان × السويد، بلغاريا × المجر (8.00)، ليشتنشتاين × البرتغال، سلوفاكيا × آيسلندا، لوكسمبورغ × البوسنة والهرسك (10.45).

 

– الجمعة: كازاخستان × سان مارينو (6.00)، مولدافيا × ألبانيا، فنلندا × أيرلندا الشمالية (8.00)، إيطاليا × مقدونيا، إنكلترا × مالطا، الدانمارك × سلوفينيا، بولندا × تشيكيا (10.45).

 

– السبت: أرمينيا × ويلز (5.00)، لاتفيا × كرواتيا، بيلاروسيا × أندورا (8.00)، سويسرا × كوسوفو، الكيان × رومانيا، هولندا × أيرلندا، فرنسا × جبل طارق (10.45).

 

مونديال 2026 – إفريقيا – الجولة 1

 

– الأربعاء: رواند × زيمبابوي، غينيا الاستوائية × ناميبيا (4.00)، جمهورية الكونغو × موريتانيا (7.00)، إثيوبيا × سيراليون (10.00).

 

– الخميس: بوروندي × غامبيا، بوتسوانا × موزمبيق (4.00)، مصر × جيبوتي، الجزائر × الصومال، السودان × توغو، نيجيريا × ليسوتو، الغابون × كينيا (7.00)، المغرب × أريتيريا، كاب فيردي × أنغولا (10.00).

 

– الجمعة: أسواتيني × ليبيا، جزر القمر × إفريقيا الوسطى، غينيا × أوغندا(4.00)، غانا × مدغشقر، زامبيا × الكونغو، ليبيريا × مالاوي (7.00)، تونس × ساوتومي، الكاميرون × موريشيوس، ساحل العاج × سيشيل، مالي × تشاد، بوركينافاسو × غينيا بيساو (10.00).

 

– السبت: جنوب إفريقيا × بنين (4.00)، النيجر × تنزانيا (7.00)، السنغال × جنوب السودان (10.00).

 

تصفيات 2026 – آسيا – الجولة 1

 

– الخميس: أستراليا × بنغلاديش (12.00 ظهراً)، اليابان × ميانمار (1.00 ظهراً)، كوريا الجنوبية × سنغافورة، الفلبين × فيتنام (2.00)، تايلاند × الصين (3.30 عصراً).

 

طاجكستان × الأردن، ماليزيا × قيرغستان (4.00)، لبنان × فلسطين، تركمنستان × أوزبكستان (5.00)، إيران × هونغ كونغ (5.30).

 

العراق × إندونيسيا (5.45)، عمان × الصين تايبيه (6.00)، قطر × أفغانستان، الإمارات × نيبال (6.45)، السعودية × باكستان، الكويت × الهند (7.30)، سورية × كوريا الشمالية (8.00)، اليمن × البحرين (9.00).

 

مونديال 2024 – أميركا الجنوبية الجولة 5

 

– الخميس: بوليفيا × البيرو (11.00).

 

– الجمعة: فنزويلا × الإكوادور (1.00 فجراً)، الأرجنتين × الأورغواي، كولومبيا × البرازيل (3.00)، تشيلي × الباراغواي (3.30).

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مباراتنا مع كوريا رسمياً في لاوس

حسم الاتحادان الآسيوي والدولي اليوم السبت مكان إقامة مباراة منتخبنا الأول بكرة القدم مع نظيره الكوري الشمالي برسم المرحلة الخامسة من التصفيات المزدوجة (الآسيوية والمونديالية)، ...