آخر الأخبار
الرئيسية » عالم البحار والمحيطات » تصنيف دولي حول عدد الأساطيل البحرية يضع المغرب في المراتب الأولى عالميًا.. والجزائر تتفوق في عدد السفن

تصنيف دولي حول عدد الأساطيل البحرية يضع المغرب في المراتب الأولى عالميًا.. والجزائر تتفوق في عدد السفن

وفقًا لموقع “وايزفوتر” الأمريكي، فإن المغرب يمتلك 121 سفينة حربية، وهو ما يفوق عدد السفن الحربية التي تمتلكها دول غربية مثل البرتغال وبريطانيا وبلجيكا والدنمارك.

وعلى المستوى العربي، يأتي المغرب في المركز الرابع بعد مصر والسعودية والجزائر.

ومازال المغرب، حسب التقرير، إلى حدود الساعة يفتقر إلى الغواصات في تركيبته العسكرية البحرية، “غير أن السفن الحربية التي تصل إلى 121 تضعه في المرتبة 25 عالميا”.

وتتوفر المملكة على خمسة من الطائرات الحربية البحرية، “ما يضعها في هذا الشق في المرتبة 36 عالميا”.

وتظل الأساطيل البحرية من أساسيات الهيمنة العسكرية وفرض السيطرة على المناطق البحرية المحيطة بالدول، خصوصا في مناطق المضائق البحرية الحساسة والاستراتيجية القريبة من الدول.

وتتمتع المناطق العربية بعدد كبير من هذه المضائق البحرية، مثل مضيق جبل طارق ومضيق هرمز ومضيق باب المندب، والتي تلعب دوراً مهماً في التجارة العالمية. لذلك، فإن الدول العربية تحرص على تطوير أساطيل بحرية قوية من أجل حماية مصالحها الوطنية وضمان أمنها القومي.

يذكر أن المغرب يُعد من الدول العربية الرائدة في مجال الدفاع البحري، حيث يمتلك أسطولًا غنيًا بالسفن الحربية الحديثة، بما في ذلك حاملة الطائرات “محمد السادس”.

وفي مقدمة الدول العربية من حيث عدد الأساطيل البحرية، جاءت مصر (245 سفينة حربية)، والسعودية (224 سفينة حربية)، والجزائر (150 سفينة حربية)، والمغرب (121 سفينة حربية)، الكويت (113 سفينة حربية).

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لغة الحيتان وحواراتها شبيهة بمحادثات البشر

  لطالما انشغل علماء الحياة البحرية بالبحث عن الطريقة التي يتواصل بها الحيتان، وقد تكون الطرق التي تتواصل فيها مع بعضها البعض أكثر تعقيداً مما ...