آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » تطوّع لنظافة حيّك.. وكن فاعلاً في مجتمعك

تطوّع لنظافة حيّك.. وكن فاعلاً في مجتمعك

جمال الشيخ بكري

تطوّع لنظافة حيك، لزراعة الغراس على قاسيون، تطوّع لتنظيف نهر بردى مع رفاقك، لمساعدة المسنين في الشارع، فالتطوع من أفضل الطرق التي يُمكن للشخص الفاعل في المجتمع اتباعها للشعور برضا النفس وسعادتها، واستثمار الوقت، وتقديم الخدمة للوطن والمجتمع.
وللتطوع أشكال مختلفة لا تقتصر على النظافة والزراعة ومساعدة المسنين، بل فيها ألف باب وباب، وخاصة للشباب الذين يجدون فراغاً في أوقاتهم، يملؤنه بما يفيد مجتمعهم، ويكتسبون أيضاً المهارات التي تنظم العمل الجماعي.
والأجمل من التطوع هو أن يكون لك عمل مهم، وحرفة تحفظ كرامتك، ومعها تجد وقتاً آخر تنظمه للتطوع وخدمة قريتك أو مدينتك، فكل شخص منا، ومنذ نعومة أظفاره، يحب عمل ما، ويحاول أن يبدع فيه، ولكنه عندما يكمل تعليمه، ويتخصص بتعلم صنعة ما، فإنه يشق طريقه باتجاه إتقان هذه الحرفة والصنعة بشكل أكبر، ويسعى بكل همة ونشاط للتفوق فيها، وإبداع كل ما هو جديد في عالمها.
وحين يصبح ملماً بالعمل الذي أتقنه نراه ينطلق إلى سوق العمل ليبني مستقبله، ويمضي بالتعامل مع الناس، وكلما كان هذا الحرفي بارعاً في إنتاجه وكان عمله متقناً كلما كبر في عيون مجتمعه، ويكون الأمر مضاعفاً حين يتطوع لخدمة المجتمع مجاناً فوق إتقان عمله.
فكم من معلم مهنة نجح في اختصاصه وبرع فيه، واستطاع أن يحقق آماله وطموحاته فنراه يوسع مشاريعه من جهة ويتبرع للمجتمع ويتطوع لصالحه من جهة، والأمر ينطبق على كل المهن بما فيها الهندسة والطب والتعليم وغيرها، فكم من طبيب حاذق مختص وناجح في اختصاصه نراه أسس مستشفى ويعمل فيها الممرضون والأطباء والعمال والإداريون، وفي عيادته الخاصة نراه يخصص وقتاً للتطوع في خدمة الناس مجاناً، وكم من مهندس برع في أعماله وتعهد مشاريع إنمائية وحقق أرباحاً كبيرة، ثم نراه في قريته وقد تطوع لإنشاء مشروع مجاني لخدمة أهله.
إذاً لابد من الاقتناع بمقولة: “أتقن عملك تنل أملك”، وهكذا المعلم الذي أتقن مجاله التعليمي في أي مادة تدريسية، فنرى الطلاب يتسارعون إليه لينهلوا منه العلم ويكونوا من المتميزين ويحققوا مرادهم في الفرع الذي يطمحون إليه في الجامعة، ونراه هو وقد خصص جزءاً من وقته لإعطاء خبرته ودروسه بلا مقابل.
كل هذا ينضوي تحت بند إتقان العمل، وفي هذه الحالة يكسب الشخص محبة الناس ويشار إليه بالبنان، ويُزرع اسمه في سجل المخلصين في عملهم، ويُكرم من قبل مجتمعه، ويشد الجميع على يده، ويكون التكريم مضاعفاً ليس حين يبدع بحرفته فحسب بل حين يجد أيضاً وقتاً للتطوع في خدمة ذلك المجتمع، وعودة إلى البداية ومقولة “أتقن عملك تنل أملك” وتطوع لخدمة مجتمعك تفوز بمحبته.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هكذا نخفف من قلق أطفالنا وتوترهم خلال فترة الامتحانات

تعدّ فترة الامتحانات من أكثر الفترات توتراً وضغطاً على الطلاب، حيث يتعرضون للضغوطات النفسية والمدرسية نتيجة التحضير للامتحانات والضغط لتحقيق النجاح. ويرى الخبراء أنه يقع ...