آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » تعرف على كنيسة رقاد السيدة العذراء في طرطوس

تعرف على كنيسة رقاد السيدة العذراء في طرطوس

هيبه سليمان

تنتشر في مختلف أرجاء سورية الكنائس والأديرة التي لها مكانة كبيرة وتشكل مقصداً مهما لمختلف الزوار ومن بينها كنيسة رقاد السيدة العذراء للروم الأرثوذكس الواقعة في ناحية السيسنية في ريف صافيتا بمحافظة طرطوس.

الكنيسة وفق رئيسة شعبة آثار صافيتا الباحثة سماح ديوب بنيت على أنقاض كنيسة أخرى قديمة ويعتقد أن تاريخ بنائها يعود للفترة البيزنطية مبينة لمراسلة سانا أنها تحوي عدة مقتنيات أثرية منها جرن معمودية مصنوع من الحجر وقبر الشماس سالم بن داوود الذي وجد في نفق تحت الكنيسة وبيده نسخة قديمة للإنجيل المقدس مكتوبة بخط يده على ورق البردي تحوي نقوشاً مرسومة بماء الذهب والانجيل مؤرخ عام1007 للميلاد أي عمره نحو ألف عام.

ولفتت إلى أن الكنيسة تحوي أيضاً أيقونات أثرية للسيد المسيح والسيدة العذراء مرسومة بألوان طبيعية كالخل والزيت وصفار البيض وغيرها البعض منها كان موجوداً قديماً في برج صافيتا ثم تم نقلها إلى الكنيسة.

وأشارت ديوب أيضاً إلى وجود أيقونتي العشاء السري ويوحنا المعمدان وعتبة بازلتية عند مدخل الكنيسة تحمل كتابات باللغة اليونانية تعود للفترة البيزنطية إضافة إلى وجود صليب خشبي كبير فوق أيقونة العشاء السري.

هذا بالنسبة لمقتنيات الكنيسة الأثرية أما فيما يتعلق بطراز بنائها العمراني فأوضحت ديوب أن شكل الكنيسة الحالية عبارة عن عقدين من الغرب عقد مصالب يلتقي في الشرق مع عقد أسطواني أنبوبي ينتهي بانحناءة الهيكل ويوجد في أعلى جدرانها 3 فتحات مربعة الشكل للتهوية مع وجود فتحة دائرية باتجاه الشرق تسمح بدخول أشعة الشمس واستخدمت في بناء الكنيسة حجارة محلية كلسية بيضاء وبازلتية سوداء والكنيسة محاطة بشجرة بلوط معمرة يزيد عمرها على400عام.

وأشارت إلى أن الكنيسة تعرضت عام1925 لحريق تسبب بتخريب وتهدم مدخلها ثم تمت إعادة بناء النصف المتهدم عام 1926 فيما يحتفل سكان المنطقة والأهالي في الـ 15 من آب من كل عام بعيد رقاد السيدة العذراء ضمن الكنيسة التي تحمل اسم السيدة العذراء.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أهم مادرسه وقرره مجلس ادارة غرفة سياحة طرطوس في اجتماعه الخامس لهذا العام

  عقد مجلس ادارة غرفة سياحة طرطوس اجتماعه الدوري الخامس لهذا العام في مقر الغرفة ظهر يوم السبت الحادي عشر من ايار الجاري برئاسة السيدة ...