آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » تعرّف على زيت الخروع وفوائده: بديل مذهل للعديد من الأدوية

تعرّف على زيت الخروع وفوائده: بديل مذهل للعديد من الأدوية

تتعدد فوائد زيت الخروع، بحيث استخدم في الطب القديم كعلاج للعديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك ملين للأمعاء ومضاد للالتهاب. وذلك لاحتوائه على المعادن، البروتينات، مضادات الأكسدة، الدهون غير المشبعة، أحماض أوميغا 6 وأوميغا 9، وفيتامين (هـ). إليك أبرز فوائد هذا الزيت.

زيت الخروع للبطن

زيت الخروع للتخلص من دهون منطقة البطن

يعتبر زيت الخروع وسيلة جيدة للتخلص من دهون البطن والوزن الزائد. وذلك بسبب احتوائه على حمض الريسينوليك، وهو حمض دهني جيد من الدهون الثلاثية. بالإضافة إلى أنّ اعتماده في نظامك الغذائي وتناوله بانتظام، يحفز عملية الأيض، مما يساعدك في  حرق الدهون بشكل أسرع.

لذلك، ينصح بتناول ملعقة كبيرة منه يومياً. وإذا شعرت بعدم القدرة على تناوله بسبب رائحته القوية، يمكنك مزجه مع العصائر. ويفضل أن يكون ذلك صباحاً على الريق.

زيت الخروع لعلاج مشاكل المعدة وآلام البطن

زيت الخروع للإمساك

استخدم زيت الخروع في الطب القديم كعلاج للامساك وملين للأمعاء. فعندما تتناوله، يتحلل في الأمعاء ويطلق حمض الريسينوليك، ثمّ تمتص الأمعاء هذا الحمض الدهني. تؤدي هذه العملية إلى تليين البراز وتحسين حركة الأمعاء.

زيت الخروع لتطهير الأمعاء

أثبتت بعض الدراسات أنّه يمكن استخدام هذا الزيت لتطهير الأمعاء قبل خضوع الشخص إلى عمليات تنظير القولون.

زيت الخروع للحامل

تمّ استخدام هذا الزيت لمساعدة النساء الحوامل في الولادة لفترة طويلة من الزمن. حيث وجدت دراسة أجريت عام 1999، أنّ 94% من القابلات في الولايات المتحدة يستخدمن هذا الزيت لتحفيز عملية المخاض، التقليل من مضاعفات وآلام الولادة. كما أنّ زيت الخروع يعزّز إطلاق مستقبلات البروستاجلاندين مما يؤدي إلى توسع عنق الرحم.

زيت الخروع لعلاج مشاكل المفاصل والأعصاب

يعتبر زيت الخروع علاجاً جيداً للتخلص من التهاب الأعصاب وآلام المفاصل. وذلك، بسبب احتوائه على مضادات الالتهاب وحمض الريسينوليك. فإن كنت تعاني من التهاب المفاصل والأعصاب، قم بتدليك مفاصلك يومياً وبانتظام  لمعالجة هذه المشاكل والتخلص من آلامها.

زيت الخروع للمناعة

يحارب هذا الزيت الأمراض المرتبطة بالجهاز المناعي، البكتيريا والسموم في الجسم. ذلك، بفضل احتوائه على مضادات البكتيريا ولأنّه يساعد في إنتاج مستويات مناسبة من الخلايا اللمفاوية، وهي الخلايا الطبيعية التي تساعد على حماية الجهاز المناعي من الأمراض.

ما فوائد زيت الخروع للشعر؟

بالإضافة إلى فوائده الصحية، فإنّه يتميز هذا الزيت بفوائده العديدة لصحة الشعر. يزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يعزز صحة الشعر ويساعد على ترطيب ذلك الجاف. كما أنّ استخدامه مرة واحدة في الشهر تزيد نمو الشعر خمسة أضعاف أكثر من المعدل المعتاد.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ خصائص زيت الخروع المضادة للبكتيريا تقلل من قشرة فروة الرأس وتمنع تساقط الشعر. كما أنّ احتوائه على أحماض أوميغا 6 يعزّز نمو الشعر ويقلل الالتهابات في بصيلاته.

طريقة استخدام زيت الخروع للحفاظ على صحة الشعر

هل تريدين تعزيز نمو الشّعر وتكثيفه؟ إذاً، قومي بتدليك فروة الرأس ببضغ قطرات من الزيت. كما يمكنك وضع بضع قطرات منه في منتصف ونهاية شعرك لحمايته من التقصف والحفاظ على نعومته ولمعانه. ويفضّل تخفيف الزيت بزيوت أخرى مثل زيت جوز الهند لتسهيل عملية إزالته من الشعر. وينصح خبراء العناية بالشعر بعدم استخدامه أكثر من مرة واحدة في الأسبوع، لتجنب المشاكل مثل الحصير.

متى تظهر نتيجة زيت الخروع للشعر؟

إذا كنت تريدين نتيجة مثالية، فيجب استخدام الزيت بانتظام لمدة شهرين للتخلص من تساقط الشعر والحصول على شعر قوي، طويل وناعم.

زيت الخروع لتعزيز نمو الرموش

 يساعد زيت الخروع في تأخير الشيخوخة وظهور التجاعيد

يحارب هذا الزيت الجذور الحرة في جسمك، وهي المسؤولة عن تسريع ظهور علامات الشيخوخة، مما يؤدي إلى تأخير ظهور التجاعيد. وذلك، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.

يمنع زيت الخروع ظهور حب الشباب

يقضي زيت الخروع على البكتيريا الموجودة على وجهك، والتي يمكن أن تسد مسام الوجه وتؤدي إلى ظهور حب الشباب. وذلك، بفضل خصائصه المضادة البكتيريا.

يعالج زيت الخروع حروق الشمس

قد يعالج هذا النوع من الزيوت حروق الشمس ويخفف من آلامها. وذلك، لاحتوائه على مضادات الالتهاب.

يرطب زيت الخروع الشفاه

إنّ زيت الخروع هو عنصر أساسي في منتج مرطب الشفاه، بسبب احتوائه على الفيتامينات التي تساعد على الترطيب. ويمكنك استبدال هذه المنتجات بمزيج زيت الخروع وزيت جوز الهند لمحاربة جفاف الشفاه.

طريقة تطبيق زيت الخروع على البشرة

يمكنك مزج الزيت مع زبدة الشيا للحفاظ على رطوبة البشرة ونظارتها. كما ينصح بمزجه مع زيوت أخرى مفيدة للبشرة مثل زيت الزيتون، زيت اللوز، وزيت جوز الهند وذلك لتخفيف كثافته وسماكته. ضعي إحدى هذه الخلطات على وجهك قبل النوم بعد التأكد من نظافة البشرة، واتركيه ليلة كاملة للحصول على بشرة شابة وصحية.

الآثار الجانبية لوضع زيت الخروع على الوجه

توصلت إحدى الدراسات إلى أنّ تطبيق زيت الخروع على البشرة مباشرة قد يؤدي إلى تهيج الجلد  واحمراره. وذلك، عند الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد. فإن كنتِ تعانين من التهاب الجلد، ينصح باستشارة طبيبك قبل وضعه على بشرتك. كما أكدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية أنّ في حال دخوله في العينين، يؤدي إلى تهيجها واحمرارها. لذلك، احرصي على عدم دخوله في عينيك عند استخدامه.

زيت الخروع للشرب

تشير بعض الدراسات إلى أنّ لشرب زيت الخروع بكميات محددة فوائد عديدة، أهمها:

موازنة الهرمونات.
تجنب التهاب المفاصل.
مساعدة الأمعاء على التخلص من السموم والبكتيريا.
علاج الإمساك وتحسين حركة الأمعاء.
علاج نزلات البرد والزكام.
التحفيز على الولادة.
تنظيف الكبد والسموم.
تحسين الخصوبة.
ترطيب البشرة والحفاظ على صحتها.
تقوية المناعة.

على الرغم من فواىْده المتعددة، فإنّ شربه بكميات كبيرة قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، أبرزها:

الإسهال.
الانتفاخ وتشنج الأمعاء.
الدوخة.
تقليل قدرة الأمعاء على امتصاص المواد الغذائية من الطعام.
انخفاض ضغط الدم، وعدم انتظام ضربات القلب.

الإجهاض أو المخاض المبكر.
ضيق التنفس.

لقد تم استخدام زيت الخروع في الطب القديم لسنوات عديدة، وذلك بسبب احتوائه على عناصر غذائية عديدة التي تعود بالفائدة على صحة الجسم والشعر والبشرة. إلّا أنّ تناول جرعات كبيرة منه قد تؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. لذلك، يجب تناوله بجرعات محددة.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اختبار جديد يكشف عن السرطان خلال دقائق

تعد طرق الكشف عن مرض السرطان معقدة ومكلفة، وتستغرق وقتاً طويلاً للوصول إلى النتيجة النهائية، سواء كانت إجراء فحصٍ بالرنين المغناطيسي «MRI» أو الاستعداد لتنظير ...