آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » «تلغراف»: حالة من اليأس تضرب قوات كييف قبل بدء الهجوم المضاد … «ذا تايمز»: المخابرات الأوكرانية تستخدم متقاعدين وقاصرين للتخريب في روسيا

«تلغراف»: حالة من اليأس تضرب قوات كييف قبل بدء الهجوم المضاد … «ذا تايمز»: المخابرات الأوكرانية تستخدم متقاعدين وقاصرين للتخريب في روسيا

كشفت صحيفة «ذا تايمز» البريطانية أن عمليات التخريب «الصاخبة» التي جرت في روسيا مؤخراً ربما كانت من تدبير مديرية الاستخبارات العامة التابعة لوزارة الدفاع الأوكرانية، برئاسة اللواء كيريل بودانوف، على حين تحدثت صحيفة «تلغراف» عن حالة يأس تضرب القوات الأوكرانية قبل بدء الهجوم المضاد الذي أعلنت نيتها القيام به.

وكتب المحلل السياسي البريطاني مارك جاليوتي في مقالة نشرته «ذا تايمز»، أن قراصنة أوكرانيين يتحايلون على متقاعدين روس عبر الهواتف، ويسرقون مدخراتهم المالية من المصارف ثم يقومون بابتزازهم لإجبارهم على تخريب شعب التجنيد العسكرية ومكاتب التطوع.

وأشار الخبير السياسي أيضاً إلى أن الاستخبارات الأوكرانية، تقوم بتجنيد المراهقين الروس عبر شبكات التواصل الاجتماعي، وتدفعهم إلى تفجير وحرق وتخريب السكك الحديدية، لقاء مبالغ مالية بسيطة. وتقوم الاستخبارات الأوكرانية كذلك بخداع بعض المواطنين الروس ودفعهم للمشاركة في أعمال إرهابية وتخريبية من دون درايتهم بذلك.

ووفقاً للخبير جاليوتي، تؤدي بعض النجاحات المنفردة إلى زيادة الغرور الذاتي بين قيادة الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، وهذه الطموحات المتزايدة بدأت تثير قلقاً جدياً بين قيادات الدول الغربية.

ويؤكد كاتب المقالة أن ممثلي وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي إيه» اضطروا لإجبار بودانوف على الامتناع عن بعض الهجمات.

بدورها تحدثت صحيفة «تلغراف» البريطانية في تقرير لها عن حالة من اليأس تسيطر على القوات الأوكرانية قبل الهجوم المضاد وذكرت أن كييف «استعداداً للمعركة المقبلة، أطلقت حملة تجنيد يائسة، واسعة النطاق على أمل سد الثغرات في صفوف القوات المسلحة لأوكرانيا بسبب عشرات الآلاف من القتلى في ساحة المعركة».

وأوضحت الصحيفة أنه رغم الكميات الهائلة من معدات وأسلحة «الناتو»، التي تلقتها كييف، فإنها لا تزال تفتقر إلى العنصر البشري، الذي يقول المسؤولون إنه عامل رئيسي في الهجوم.

وأشار التقرير إلى أن كييف تواجه تحدياً كبيراً في تجنيد الرجال وجمع العدد المطلوب للخدمة في صفوف القوات المسلحة، وقد لجأت الآن إلى أساليب تجنيد أكثر صرامة.

ونقلت الصحيفة عن أحد الجنود أنه يشعر بالقلق من أن الدعاية الأوكرانية «كانت فعالة للغاية في إقناع الناس بأن البلاد لديها مزايا تجعلها متفوقة على روسيا في الصراع»، مضيفاً: «لا أريد أن يعتقد الناس أن كل شيء بسيط وأن الصراع قد انتهى بالفعل».

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“نيويورك تايمز” تنسف رواية كاذبة روجتها بشأن “اعتداءات جنسية مزعومة في الـ7 من أكتوبر”

تحدثت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية عن فيديو جديد ينسف رواية الاعتداء الجنسي المزعومة، التي سبق وأوردتها الصحيفة الأميركية ذاتها، ومفادها أن عناصر المقاومة الفلسطينية – ...