آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » تهاوي سعر سمك الفقراء .. وحفاظ أسماك الطبقات المخملية على أسعارها في طرطوس!

تهاوي سعر سمك الفقراء .. وحفاظ أسماك الطبقات المخملية على أسعارها في طرطوس!

رفاه نيوف

تهاوت أسعار السمك الشعبي (سمك الفقراء) خلال الأيام القليلة الماضية وتحديداً (السردين، السكنبري والبلاميدا) في أسواق السمك بمحافظة طرطوس، بينما حافظ سمك الطبقات المخملية على أسعاره المرتفعة، حيث سجل سعر كيلو السكنبري والبلاميدا /3500 – 5000/ ليرة للكيلو و/4/ آلاف ليرة لكيلو السردين، و/10/ آلاف ليرة لنوع عبيدا ( بلاميدا صغيرة)، أما الأنواع الأخرى فحافظت على سعرها المرتفع ، والتي هي بالتأكيد ليست بمتناول الطبقة الفقيرة وذوي الدخل المحدود، فنوع لمبوك سجل سعر /15/ ألف ليرة، تريخون بـ /20/ ألف ليرة ، أجاج /35/ ألف ليرة، فريدي /60/ ألف ليرة ، لقس /80/ ألف ليرة، وهذه الأسعار بالجملة كما ذكر السيد توفيق وهو من بائعي السمك القدامى في سوق سمك بانياس وقد يصل سعر الكيلو بالمفرق إلى /100/ ألف ليرة.
الصياد وصاحب محل بيع السمك في بانياس فراس رحمون أكد لـ«تشرين» أن الإقبال كبير على شراء السمك الشعبي، ومهما كانت الكميات التي يتم اصطيادها يومياً تنتهي مع حلول الساعة الواحدة ظهراً، وأضاف بائع السمك أسامة الملقب بـ«الغضنفر» في سوق سمك بانياس أنه بعد الارتفاع الذي شهده السمك الشعبي خلال فصلي الشتاء والربيع يستطيع الفقير والغني اليوم أن يتناول السمك ، فهو أرخص من اللحوم البيضاء والحمراء .
وأضاف الصياد يوسف عميش : إن فصل الصيف وتحديداً في هذه الفترة يكون موسم سمك البلاميدا والسكنبري في بحرنا وبكثرة ما يؤدي إلى انخفاض سعره ويصبح الفقير قادراً على شرائه وخاصة في ظل الارتفاع الكبير لأسعار اللحوم .
رئيس جمعية الصيادين بطرطوس عادل تنبوك أكد لـ«تشرين» أن السمك عرض وطلب واليوم يوجد السمك الشعبي في بحرنا بشكل كبير، فهذا موسمه ما أدى إلى انخفاض سعره إلى أقل من النصف ، إضافة لعوامل أخرى ساهمت في انخفاض سعر السمك الشعبي وخاصة، ارتفاع درجات الحرارة، فالكثير من أهل الساحل يتجنبون تناول السمك صيفاً لأنه يولد طاقة زائدة بالجسم (حرارة)، يضاف إلى ما سبق الأحوال الجوية حيث لا توجد أمواج عالية وأمطار تمنع الصيد، وغياب الكهرباء أثر في انخفاض الأسعار لعدم قدرة الصياد على الاحتفاظ بالأسماك وارتفاع سعر قوالب الثلج، كل هذه العوامل أثرت في انخفاض أسعار السمك الشعبي .

سيرياهوم نيوز 6 – تشرين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سعر غرام الذهب يرتفع محلياً ثلاثة وعشرين ألف ليرة

    ارتفع سعر الذهب في السوق المحلية ثلاثة وعشرين ألف ليرة سورية للغرام الواحد عيار21 قيراطاً عن السعر الذي استقر عليه منذ أمس الأول. ...