آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » توسع ملحوظ في المساحات المزروعة بالقمح في السويداء

توسع ملحوظ في المساحات المزروعة بالقمح في السويداء

عمر الطويل

مساحات واسعة تمت زراعتها بالقمح للموسم الحالي في محافظة السويداء وذلك في إطار التوجهات الهادفة لزيادة خطة زراعته واستثمار أي شبر أرض قابل للزراعة.

التوسع بالمساحات قياسا بالأعوام الماضية جاء في ظل توفير مختلف مستلزمات الإنتاج وفق المعنين في الشأن الزراعي رغم ظروف الحصار والإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تفرضها قوى العدوان على الشعب السوري.

مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد أوضح أن المديرية ضمن توجهات وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي زادت خطة زراعة المحصول خلال الموسم الحالي أكثر من 6 آلاف هكتار وذلك من 34685 هكتارا إلى 41667 هكتارا.

وبين حامد أن زراعة القمح شارفت على الانتهاء حيث وصلت المساحات المزروعة لغاية تاريخه إلى نحو 40 ألف هكتار بنسبة تنفيذ قدرها 97 بالمئة وبزيادة أكثر من 8 آلاف هكتار عن العام الماضي مشيرا إلى أن واقع المحصول لغاية تاريخه جيد والوصول لإنتاج وفير مرهون بالهطلات المطرية خلال الأيام القادمة لكون معظم المساحات المزروعة بالقمح في المحافظة تزرع بعلا.

ووفقا لمدير فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار المهندس وائل الطويل فإن كميات بذار القمح المباعة للموسم الحالي تجاوزت 2260 طنا وبزيادة أكثر من 700 طن عن الموسم الماضي نتيجة الإقبال على شراء البذار للزراعة مبينا أنها شملت أصناف “شام 3” و “دوما1” و “بحوث 11” بسعر 450 ليرة للكيلو وتم توفيرها عبر فرع المؤسسة والمصارف الزراعية إما نقدا أو بموجب قروض من المصرف.

وذكر مدير المصرف الزراعي التعاوني بالسويداء المهندس نسيم حديفة أن كميات الأسمدة الآزوتية التي تم بيعها لأغراض زراعة القمح بلغت نحو 1500 طن وذلك بعد تقديم الثبوتيات المطلوبة للزراعة.

نائب رئيس اتحاد الفلاحين بالسويداء ركان الصحناوي أشار إلى توفير وبيع مليون و179 ألف ليتر من المازوت لأغراض زراعة القمح والشعير البعل بنسبة تنفيذ قدرها نحو 96 بالمئة من الاحتياج إضافة إلى نحو 30155 ليترا للقمح المروي حيث ما زال توزيع المادة مستمرا وذلك بواقع 2 ليتر للدونم الواحد.

وبين المزارع فريز الطويل أنه قام بزرع 60 دونما من القمح للموسم الحالي موضحا أن البذار والسماد الآزوتي كانا موفرين للمزارعين فيما لم يتم توفير سماد السوبر فوسفات نتيجة ظروف الحصار الاقتصادي على بلدنا متمنيا في المواسم القادمة توفيرها وزيادة كميات المازوت المخصصة للزراعة.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأرصاد الجوية تحذر من اشتداد سرعة الرياح الجنوبية الغربية خلال اليومين القادمين

حذرت المديرية العامة للأرصاد الجوية من اشتداد سرعة الرياح الجنوبية الغربية خلال يومي غد الجمعة وبعد غد السبت في أغلب المناطق، متوقعة أن تتجاوز سرعتها 85 ...