آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » توفير الكتاب بجودة وسعر مناسب وإيصاله لكل الشرائح أهم محاور لقاء (شام وقلم)

توفير الكتاب بجودة وسعر مناسب وإيصاله لكل الشرائح أهم محاور لقاء (شام وقلم)

أهمية توفير الكتاب وإيصاله إلى الشرائح الاجتماعية كافة بجودة في المحتوى والمضمون وبسعر مناسب عبر مؤسسات تقوم بنشره ودعمه أهم المحاور التي ناقشها لقاء “شام وقلم” الشهري في ثقافي أبو رمانة.

 

وتحدث خلال اللقاء رئيس اتحاد الكتاب العرب الدكتور محمد الحوراني عن أثر المؤامرات والحرب على الواقع الثقافي وضرورة تحمل المثقفين والمؤسسات بكل أنواعها مسؤولية دعم الثقافة وتقديم الكتاب بشكل يتمكن القارئ من اقتنائه.

 

وأكد ضرورة تحمل دور النشر مسؤولية تحسين وضع الكتاب ولا سيما الورقي وفق التنسيق المستمر بينها وبين المؤسسات الأخرى والسعي لطباعة كتب قادرة على خلق ثقافة حقيقية تتعاون فيه المؤسسات مع الاتحاد دون إهمال دور الإعلام في إنجاز هذا العمل.

 

وأشار هيثم الحافظ رئيس اتحاد الناشرين السوريين إلى تنفيذ خطط دعم الكتاب في سورية ونشر الكتب بأسعار من المفترض أن تكون مقبولة للتمكن من وجود جيل قارئ ومثقف من خلال اعتماده على الكتاب الورقي نظراً لمنهجية الوثائق التي يحتويها.

 

وبين أهمية التعاون مع اتحاد الكتاب العرب فيما يقدمه من كتب قيمة ذات مضمون فكري ومعرفي بأسعار تناسب الجميع.

 

بدوره بين الباحث الإعلامي ديب علي حسن أنه لابد من العمل على نشر ثقافة القراءة أولا في الأسرة والمدرسة والجامعة ودعم الكتاب وبعد ذلك يجب وضع استراتيجيات ثقافية بالتعاون بين الوزارات المعنية مثل : التربية والثقافة والتعليم والإعلام واتحاد الكتاب العرب واتحاد الناشرين .. والعمل على إنشاء سوق كتاب للإصدارات القديمة والجديدة وبأسعار تناسب الجميع.

 

الإعلامية فاتن دعبول التي أدارت الجلسة لفتت إلى وجود صعوبات وتحديات تواجهها صناعة الكتاب أولها ارتفاع أسعار تكلفته موضحة أن هدف جلسة اليوم الوصول إلى اتفاق مشترك بين المؤسسات الثقافية لتشجيع القراءة وارتياد المكتبات والاستفادة من تجارب الدول في تأسيس أسواق للكتاب أو إحياء بعض الأسواق التي كانت معروفة إضافة إلى تفعيل نشر كتاب الجيب ليكون في متناول الجميع.

 

وتخللت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الكتاب والباحثين والإعلاميين الذين تطرقوا من خلالها إلى ضرورة دعم نشر الكتاب نظراً لأهميته في تنمية الثقافة والمجتمع.

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعد غياب طويل.. دمشق تحتضن مهرجان المسرح الجامعي

تنطلق، مساء اليوم، فعاليات الدورة الثامنة والعشرين من مهرجان المسرح الجامعي الذي تستضيفه دمشق على مسرحَي الحمراء والقباني التابعين لمديرية المسارح والموسيقا، حيث تتنافس فرق ...