آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » ثمانية أطعمة تقوي جهاز المناعة

ثمانية أطعمة تقوي جهاز المناعة

يعمل جهاز المناعة على التخلص من الإصابة أو العدوى، والتي تسببها البكتيريا والفيروسات. وفي بعض الأحيان، يسيء جهاز المناعة تحديد الخلايا السليمة، ما يتسبب بالعديد من الالتهابات.

وفيما يلي، بعض النصائح حول الأطعمة التي يمكن تناولها لمحاربة الالتهابات، بحسب موقع “هيلث غرايد” الإلكتروني:

• الفراولة وأنواع التوت:
هي غنية بالأنثوسيانين الذي يعد مادة عضوية لونية تظهر بألوان تتدرج بين الأحمر والبرتقالي. فالأنثوسيانين يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات. وأظهرت الدراسات أن التوت يحد من الالتهابات المرتبطة بمخاطر أمراض القلب.

 

• القرنبيط واللفت والملفوف:
تؤدي هذه الخضار الورقية دوراً كبيراً في الوقاية من أمراض السرطان. وتأتي هذه الميزة في ظل احتوائها على مركب السولفورافان الذي يعد مضاداً للسرطان والالتهابات.

 

• بذور الشيا:
تحتوي هذه البذور على المركبات الفينولية وأوميغا ٣. وتتميز بنكهة خفيفة كنكهة الجوز، كما أنه يمكن رشها على اللبن أو السلطة.

 

• الكاكاو:
وهو المكون الرئيسي للشوكولاتة، إذ يحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد الذي يعزز من صحة الإنسان. وأوضحت الدراسات أن الكاكاو يعمل على خفض مستويات بعض المركبات الالتهابية التي تضر بجدران الأوعية الدموية. كما أنه يساعد على الحماية من تصلب الشرايين وأمراض القلب. والجدير بالذكر أن الشوكولاته الصحية، تتميز باللون الداكن.

• الأسماك:
تحتوي الأسماك الدهنية على أوميجا ٣، مثل السلمون، والماكريل، والتراوت، والتونة ألباكور، والرنجة. كما أن دهونها الصحية تمنع الإصابة بالالتهابات التي تسبب أمراض القلب.

 

• الشاي الأخضر:
يساعد الشاي عادةً في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة. وتعمل مركبات الشاي الأخضر على الحد من نمو البكتيريا الضارة بالفم وتخفيف التهاب اللثة، والحد من أمراضها.

 

• زيت الزيتون:
يحتوي على مضادات الأكسدة مثل الأوليوكانثال، وغيره من المركبات الفينولية. كما أنه يقلل من نسبة البروتينات المسببة للالتهاب، وخصوصاً تلك التي تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب.

 

• الحبوب الكاملة:
تعد هذه الحبوب غنية بالألياف والمواد الكيميائية النباتية. وأشارت البحوث إلى أن هذه الحبوب تساعد على الوقاية من أمراض السرطان والقلب. وذلك بسبب احتوائها على المركبات الفينولية ومضادات الأكسدة.

 

 

سيريا هو منيوز /4/ صحتي

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغدادي: عملية نوعية وصعبة ودقيقة جداً واستطباباتها نادرة وتكاليفها عالية … أطباء في «المجتهد» ينقذون حياة مريضة بإجراء عملية نادرة في العالم

  | محمود الصالح   كشف رئيس قسم الجراحة العصبية في مشفى دمشق «المجتهد» الدكتور طرفة بغدادي عن تمكن الفريق الطبي في المشفى من إجراء ...