آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » “جيروزاليم بوست”: “إسرائيل” ليست قادرة على مواجهة جبهات متعددة كما في السابق

“جيروزاليم بوست”: “إسرائيل” ليست قادرة على مواجهة جبهات متعددة كما في السابق

صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية تجزم بأن جيش الاحتلال غير قادر على مواجهة جبهات متعددة كما في الحروب السابقة، بسبب قوة حزب الله وحركة حماس، مشيرةً إلى أن “توحيد الساحات” نجح جزئياً، وعلامات الاستفهام تدور بشأن ما سيأتي بعد ذلك.

 

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إنّ “إسرائيل” كانت، في الفترة الماضية، قادرة على مواجهة جبهات متعددة، كما حدث في عامي 1967 و1973، أما اليوم، فحماس وحزب الله أقوى.

 

ورأت الصحيفة أنّ تقدّم قوات الاحتلال ببطء في مواجهة حماس في غزة، والمخاوف المتزايدة من تجميع الحركة صفوفها في شمالي غزة، تترافق مع سعيها لزيادة قوتها في لبنان، وسماح حزب الله لها بتهديد “إسرائيل” من هناك، فضلاً عن إطلاقه آلاف الصواريخ بنفسه منذ الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر.

 

وذكّرت الصحيفة بإعلان القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، هذا الأسبوع، أنّ “ساحة المعركة لا تقتصر على غزة”، وأنّ هدف حماس هو خلق تهديد متعدّد الجبهات لكيان الاحتلال.

 

ورأت الصحيفة أنّ “إسرائيل” حاولت تجنب التصعيد في الجبهات الأخرى والتركيز على غزة. ومع ذلك، فإنّ مجرد أنّ حزب الله وحماس ولّدا مثل هذا التهديد الهائل يوضح مدى نموّهما على مدى العقود الماضية.

 

وقالت الصحيفة إنّ إيران سعت لتوحيد الساحات ونجحت جزئياً، وإنّ صواريخ حزب الله أجبرت “إسرائيل” على إخلاء أجزاء من الشمال، وهو قرار غير مسبوق.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن محاولة “إسرائيل” التركيز على جبهة واحدة، وعدم تشتيت انتباهها بهجمات اليمنيين، أو الانجرار إلى حرب كبرى مع حزب الله، أمر لا يزال يترك علامات استفهام بشأن ما سيأتي بعد ذلك.

 

وقالت الصحيفة إن نجاح أعداء “إسرائيل” في المحافظة على هذا الوضع مدة خمسة أشهر، يفوق ما حققه أعداء إسرائيل في عام 1967، أو في عام 1973، أو في أي صراعات أخرى، مشيرةً إلى أنهم لا يبدون مستعدين للتنازل.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“إيكونوميست”: المساعدات الأميركية لن تغيّر الوضع الميداني في أوكرانيا

أكّدت مجلة “إيكونوميست” البريطانية أنّ حزمة المساعدات الأميركية الأخيرة، لن تساعد كييف على استرجاع الأراضي التي انضمت إلى روسيا، وأنّها لن تمنحها سوى مهلة مؤقتة. ...