آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » حذّر من تراجع الدعم الدولي عبر منظمات الأمم المتحدة للدول المضيفة.. الصفدي من أنقرة: مستقبل اللاجئين السوريين في بلدهم ولا بد من جهد دولي لعودتهم الطوعية

حذّر من تراجع الدعم الدولي عبر منظمات الأمم المتحدة للدول المضيفة.. الصفدي من أنقرة: مستقبل اللاجئين السوريين في بلدهم ولا بد من جهد دولي لعودتهم الطوعية

أكدت الأردن أمس أنها تتفق مع الإدارة التركية على ضرورة العمل بشكل مكثف من أجل حل الأزمة السورية والتقدم في ملف اللاجئين السوريين.

 

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره التركي هاكان فيدان، أمس: «نحن متفقان على ضرورة العمل بشكل مكثف لحل الأزمة السورية، ومعالجة جميع تبعاتها الأمنية والسياسية والإنسانية»، حسب ما ذكرت مصادر إعلامية معارضة.

 

وأوضح أن الجانبين تناولا بشكل موسع الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي لـلأزمة السورية.

 

وتابع: «كدولتين من أكبر الدول استضافة للاجئين السوريين، نحن معنيون بتحقيق تقدم في ملف اللجوء، ونتفق على أن مستقبل اللاجئين السوريين هو في بلدهم».

 

وأشار الصفدي إلى أنه في الوقت الذي سيستمر فيه الأردن وتركيا بالعمل على توفير العيش الكريم للاجئين، لا بد من جهد دولي حقيقي لتشجيع العودة الطوعية، إلى جانب الاستثمار في البيئة الأمنية والسياسية التي تتيح العودة.

 

وحذر من تراجع الدعم الدولي للاجئين من منظمات الأمم المتحدة للدول المضيفة، ومن تحميل الأخيرة وحدها مسؤولية توفير الحياة الكريمة للاجئين، وأضاف: هذا أمر غير صحيح ولا يستقيم، ولا بد أن يتحمل المجتمع الدولي أيضاً مسؤولياته كاملة في توفير العيش الكريم للاجئين وتلبية احتياجاتهم.

 

وتطرق إلى دعوة الأردن في وقت سابق لإقامة صندوق دولي لتأهيل البنية التي تسمح بالعودة الطوعية، مشيراً إلى أن ذلك نوقش خلال اللقاء مع الاستمرار في بحث السبل التي تنتج آلية عمل مؤسساتية للعمل من أجل ضمان تحمّل المجتمع الدولي مسؤولياته إزاء اللاجئين، والعمل من أجل توفير الظروف السياسية والحياتية التي تهيئ العودة الطوعية.

 

وأول من أمس أكد الرئيس بشار الأسد خلال لقائه الصفدي في دمشق أن العودة الآمنة للاجئين السوريين إلى قراهم وبلداتهم أولوية بالنسبة للدولة السورية، مع ضرورة تأمين البنية الأساسية لهذه العودة ومتطلبات الإعمار والتأهيل بكل أشكالها، ودعمها بمشروعات التعافي المبكر التي تمكّن العائدين من استعادة دورة حياتهم الطبيعية.

 

من جهة ثانية أكد الصفدي أن بلاده والإدارة التركية تتفقان على إدانة العدوان الإسرائيلي على جنين شمال الضفة الغربية وتدعوان إلى وقفه فوراً، داعياً إلى تحرك دولي بشكل سريع وفاعل لوقف هذا العدوان، على ما ذكرت وكالة الأناضول.

 

كما أدان جريمة حرق المصحف في السويد، معتبراً أنها عمل متطرف يؤجج الكراهية ولا يمكن تبريره في سياق حرية التعبير.

 

وخلال الزيارة التقى الصفدي رئيس الإدارة التركية رجب طيب أردوغان وجرى بحث القضايا الإقليمية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وجهود حل الأزمات الإقليمية، وتحقيق الأمن والاستقرار حسب ما ذكرت صحيفة «الدستور» الأردنية.

 

سيرياهوم نيوز 1_ الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القمار غير الشرعي: تغطية حزبية وتبييض أموال عبر الـ«تيكتوك»

تمجيد قبيسي   أكثر من 600 موقع إلكتروني للقمار غير الشرعي تمكّنت الأجهزة الأمنية من حجبها، منذ أصدر المدّعي العام التمييزي السابق غسان عويدات، في ...