آخر الأخبار
الرئيسية » أخبار الميدان » حصيلةٌ صادمة لـ”طوفان الأقصى” في يومها الثاني.. ارتفاع أعداد القتلى الإسرائيليين لـ 600 قتيل وأكثر من 2000 إصابة ومئة أسير ونتنياهو يُعلن الحرب.. الاشتباكات تتواصل والتصعيد يدخل مراحله السّاخنة وإسرائيل تُطالب مِصر بالتوسّط لإطلاق سراح الأسرى

حصيلةٌ صادمة لـ”طوفان الأقصى” في يومها الثاني.. ارتفاع أعداد القتلى الإسرائيليين لـ 600 قتيل وأكثر من 2000 إصابة ومئة أسير ونتنياهو يُعلن الحرب.. الاشتباكات تتواصل والتصعيد يدخل مراحله السّاخنة وإسرائيل تُطالب مِصر بالتوسّط لإطلاق سراح الأسرى

قُتل أكثر من 600 شخص في إسرائيل مُنذ بدأت حركة حماس هُجومها المُباغت السبت، وتمكّنت من أسر أكثر من 100 شخص، وفق ما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في الدولة العبرية الأحد.

وعمّم المكتب هذه الأرقام على صفحته على منصة فيسبوك، وأكدها لوكالة فرانس برس، مسؤول في المكتب طلب عدم كشف هويته. وأكد المسؤول أن أعداد الوفيات “ليست نهائية” مع تسجيل إصابة أكثر من ألفي شخص بينهم 200 في “حالة حرجة”.

ووافق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت)، الأحد، على وضع “حالة الحرب”.
وقال مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في تصريح مكتوب اطلعت عليه الأناضول: “صادق مجلس الوزراء الأمني الليلة الماضية (ليلة السبت-الأحد)، على وضع الحرب واتخاذ خطوات عسكرية هامة لهذا الغرض، وفقا للمادة 40 من القانون الأساسي للحكومة”.
وحتى قبل انعقاد اجتماع الحكومة المصغرة، أعلن نتنياهو السبت أن إسرائيل في حالة حرب.
وذكرت هيئة البث الحكومية أن قرار الكابينت “يجيز القيام بعمليات عسكرية قد تؤدي إلى حرب”.

ونشر الجيش الإسرائيلي، الأحد، أسماء 44 جنديا قال إنهم قتلوا في الاشتباكات مع حركة “حماس”.
من جهتها أفادت الشرطة، عبر بيان، بأن من إجمالي القتلى، 30 شرطيا، بينهم ضباط.
فيما أعلنت وزارة الصحة في غزة، الأحد، الشهداء 313 فلسطينيا وإصابة 1990 آخرين.
وفجر السبت، أطلقت “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى” العسكرية ضد إسرائيل؛ ردا على اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.
وبدأ الجيش الإسرائيلي في المقابل عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة؛ جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

وأعلن الإعلام الإسرائيلي أنّ من بين قتلى الجيش الإسرائيلي قائد الوحدة متعددة الأبعاد في الجيش العقيد روعي ليفي.

وأفادت شبكة “سي أن أن” أنّه “تم التعرف على 44 جندياً إسرائيلياً و30 مسؤولاً أمنياً بين القتلى”.

وكان ذُكر في وقت سابق، أنّ من بين القتلى في صفوف الجيش في غلاف غزة قائد كتيبة الاتصالات، ونائب قائد وحدة ماجلان، وقائد سرية، وقائد فصيل في قيادة الجبهة الداخلية، وقائد كتيبة الحوسبة 481، وقائد طاقم في وحدة دوفدوفان.

واعترفت إسرائيل أمس بمقتل قائد لواء “ناحال” (أحد ألوية النخبة الإسرائيلية)، يهونتان شتاينبرغ، خلال اشتباك مع أحد المقاومين الفلسطينيين قرب كرم أبو سالم.

وفي وقت سابق من اليوم، قُتل 15 مستوطناً إسرائيلياً برصاص مقاومين فلسطينيين في مدينة عسقلان.

وبحسب صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، استطاع المقاومون “التسلل إلى منطقة بين الطريق 4 ومافكيم، جنوبي عسقلان، قرب قطاع غزة”.

وأعلن الناطق العسكري باسم كتائب عز الدين القسام أبو عبيدة، اليوم الأحد، أن المقاومين مستمرين في معركة “طوفان الأقصى”.

وأكد أنّ قيادة القسام تمكنت من استبدال بعض القوات بقوات أخرى في الداخل الفلسطيني المحتل، مضيفاً أن المقاومة قامت بتنفيذ عمليات تسلل جديدة خلال الساعات الأخيرة.

ودعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، اليوم الأحد، الشعب الفلسطيني إلى النفير العام ومواجهة الاحتلال في كل المواقع وقطع الطرق الالتفافية على المستوطنين الإسرائيليين.

وأمس، دعت مجموعة “عرين الأسود”، الفلسطينيين في مدن الضفة الغربية، إلى الخروج والاشتباك مع قوّات الاحتلال، تضامناً مع قطاع غزة، وذلك عند الساعة الـ11 ليلاً.

ومنذ ساعات فجر يوم أمس، شنّت المقاومة الفلسطينية عملية “طوفان الأقصى”، تخللها إطلاق صواريخ في اتجاه المستوطنات الإسرائيلية وصلت إلى “تل أبيب”، تزامناً مع الاقتحام برّاً وجوّاً.

وأسرت كتائب “القسام” عدداً من الجنود الإسرائيليين والمستوطنين، من المنتظر أنّ يتم الإعلان عن عددهم في الساعات المقبلة.

هذا وطلبت إسرائيل من مصر المساعدة في التوسط لإطلاق سراح الإسرائيليين الذين تحتجزهم حماس، حسبما ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

وبحسب التقرير، قال مسؤول كبير في حماس ومسؤولون مصريون إن الحركة فقدت الاتصال ببعض أفرادها الذين يحتجزون الأسرى والمختطفين.

وبحسب التقرير، بما أن المدنيين شاركوا في عمليات الاختطاف، فمن الصعب تقدير عدد الإسرائيليين الذين تم اختطافهم في غزة بالضبط.

إلى ذلك نشرت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة (حماس)، صباح الأحد، مشاهد لإطلاق مسيرات انتحارية تجاه قوات الاحتلال الإسرائيلي، ضمن معركة طوفان الأقصى.

 

وشنت كتائب القسام، مدعومة من فصائل المقاومة بغزة، عملية (طوفان الأقصى) عسكرية، فجر السبت، ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، رداً على الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى.

وأطلقت فصائل المقاومة آلاف الصواريخ تجاه بلدات ومدن الاحتلال، أعقبها اختراق للحدود واشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال في مستوطنات غلاف غزة.

وأعلنت سلطات الاحتلال، عن سقوط 350 قتيل وإصابة أكثر من 1800 آخرين، من بينهم 290 بحال الخطر، فيما لا تزال قوات الاحتلال تحاول إعادة السيطرة على المستوطنات بغلاف غزة.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد 260 فلسطينياً وإصابة 1600 آخرين، جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دخول غزة ليس كتركها | إسرائيل تنازع نفسها: ماذا نفعل الآن؟

حسين الأمين       خرج إلى العلن، خلال الأيام الأخيرة، الخلاف الآخذ في التعمّق، بين «تحالف الجنرالات» الذي يضم الوزيرين في «كابينت الحرب»، بني ...