آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » «حفلاتُ الخريف» في ثقافي طرطوس الثلاثاء والأربعاء

«حفلاتُ الخريف» في ثقافي طرطوس الثلاثاء والأربعاء

 ثناء عليان:
تنطلق غداً الثلاثاء عند الساعة السادسة مساء حفلات الخريف التي تقيمها جمعية أصدقاء الموسيقا في طرطوس على مسرح المركز الثقافي بقيادة الموسيقي بشرعيسى وعازفة البيانو شذى طعمة، وتتضمن هذه الحفلات التي يحييها كورال أرجوان على مدار يومين أغاني الحب والحنين حول العالم.
عن هذه الحفلات قال قائد كورال أرجوان بشرعيسى في تصريح لـ«تشرين» اعتدنا منذ انطلاقة كورال أرجوان في 2016 أن تكون لنا حفلات في الخريف – وتوقفنا عنها في السنتين الماضيتين كان بسبب الجائحة العالمية (كورونا) – وتأتي هذه الحفلات لتكون بداية جديدة لموسمنا الموسيقي الجديد، إذ نختزل فيها أجمل برامجنا من المقطوعات التي عملنا عليها خلال هذا العام.
وأضاف عيسى: اخترنا لحفلاتنا الخريفية هذا العام مزيجاً ممتعاً ومدروساً من أجمل الأغاني التي تحاكي الحب والحنين، تلك المشاعر اللطيفة التي تثيرها ألوان الخريف التي تكسو الطبيعة بجمالها الخلاب.
ويقسم برنامجنا -والكلام لمؤسس الكورال- إلى قسمين:
(قسم الغناء العربي) والذي خصصناه لأغاني بلاد الشام التي تحمل كلماتها مشاعر الحب والحنين والتي لا تخلو ألحانها من مسحات الحزن اللطيف كأغاني: «يا لور حبك»، و«على روض الحبيب فتنا» و «أسمر اللون»، و «نقيلي أحلى زهرة» ، كما نهدف في برنامجنا هذا إلى تقديم النمط الغنائي الكورالي الذي نسعى إلى تكريسه، وهو الغناء الموزع هارمونياً من دون مرافقة موسيقية أو ما يطلق عليه بلغة الموسيقا (آ كابيلا A Capella)، والذي يتمثل «موسيقياً» بإضافة البعد الهارموني للموسيقا العربية، وتقديم تجربتي الموسيقية الخاصة في«هرمنة» الموسيقا العربية؛ و«تقنياً» بإطلاق العنان للأصوات البشرية للتعبير عن مكنونات الموسيقا باستخدام الحناجر المدربة جيداً على غناء النغمات بشكل جماعي صحيح براق، تتآلف فيه الأصوات والنغمات المتعددة بشكل منسجم، وبأسلوب لا يخلو من إعطاء القدسية للصوت البشري الصرف، كأغاني «على دلعونا» و موشح« لما بدا يتثنى» و«عالمايا».
كما ستتم مرافقة بعض المقطوعات بآلة البيانو التي ترافقنا عليها زوجتي ومديرة الكورال عازفة البيانو شذى طعمة، وبعضها الآخر بمرافقة العود والأوكورديون والآلات الإيقاعية.
أما القسم الثاني من برنامجنا، فيضم باقة من أجمل الأغاني العالمية والفلكلورية لشعوب العالم وبسبع لغات، وهي أغان من اليونان، ورومانيا، وجنوب إفريقيا، وإيطاليا، وروسيا، وفنزويلا، والمكسيك، والتي تحاكي كلماتها مشاعر الحب والحنين، بألحان وإيقاعات متنوعة وساحرة.

سيرياهوم نيوز 6 – تشرين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سهر أبو شروف: هلا مدريد!

وسام كنعان       منذ أن لمع نجم المغنية السورية سهر أبو شرّوف في برنامج «أراب آيدول»، وهي ملتزمة بمستوى فنّي معيّن. الأمر ليس ...