آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب وآراء » حين يصنع الغرب (عفريت) الارهاب..ثم لا يعرف كيف (يصرفه)!!

حين يصنع الغرب (عفريت) الارهاب..ثم لا يعرف كيف (يصرفه)!!

 

بقلم :د. رفعت سيد أحمد

ربما لم يعد سراً فى التقارير والوثائق الدولية ذلك الدور الغربي والأمريكى تحديدا فى صناعة جماعات الإرهاب فى المنطقة وتوظيفها، ثم بعد أن يعجز عن إستمرارية التوظيف وتتعارض المصالح مع الارهلبين ( وأغلبها مصالح ضد الامن القومي العربي في أصوله وأسسه الاستراتيجية ) يحاربها وإذا فشل في الحرب ، يتستعين بالحلفاء الذين أغلبهممارس نفس الدور صناعة (العفريت) أو الوحش ثم العجز عن تحجيمه فالانقلاب عليه!!
* في هذا الاطار نستطيع أن نفهم العلاقات الممتدة والمتناقضة بين جماعات الارهاب الديني في بلادنا العربية وبين الغرب طيلة المائتي عاما الماضية وخاصة في العقد الاخير (2011-2023) ..عقد ما سمي زيفا ب(الربيع العربي )وهو في الواقع والنتيجة كان (ربيعا عبريا وأمريكيا ) حين وظف الغرب وأجهزة مخابراته جماعات (القاعدة وداعش والاخوان وغيرهم ) في مشاريعه التفكيكية والنفطية في العالم العربي وعندما إستنفذ أغراضه منها ؛إنقلب عليها وإنقلبت عليه ..وإستبدلها بجماعات آخري عرقية وعنصرية وفتنوية أشد شراسة وعنفا . ******** *في هذا الاطار قرأت قبل فترة دراستين أمريكيتين، غاية فى الأهمية الأولى للمفكر الأمريكى المعروف (نعوم تشومسكى) وتحمل عنوان (من يحكم العالم)، والثانية للخبير فى دراسات الحركات الإسلامية يعقوب أوليدورن (وهو يعمل فى معهد واشنطن) وتحمل عنوان (تغذية آلة تنظيم الدولة الإسلامية) فى كلتا الدراستين تتجه أصابع الاتهام إلى واشنطن (وبعض عواصم الغرب) أنهم هم من أنتج تنظيم الدولة الإسلامية، سواء بشكل مباشر أو عبر سياسات استعمارية فاضحة للبلاد التى ابتليت بهذا (الوحش) المسمى بتنظيم الدولة.
ولعل ما توصل إليه الباحثان، ليس جديداً، فلقد سبقهم فى هذا المضمار كثيرون من الساسة والخبراء فى الغربوالشرق إنما الجديد هو فى توقيت نشر هذه الدراسات وأحياناً فى بعض الحقائق المهمة التى وردت فيها والتى تؤكد ضلوع واشنطن الصريح فى الدعم بالمال والمخابرات، ونفط الشرق الاوسط فى خلق هذا التنظيم فى العراق، ومساعدته فى تدمير سوريا وتفكيك ليبيا، وبالتواطؤ معه فى سيناء، والان في أفريقيا تحديدا في السودان والصومال ومالي ودول الساحل والصحراء!
***
* يحدثنا التاريخ أن عواصم الغرب الرئيسية بالتعاون مع واشنطن وتل أبيب صنعوا (عفريت) داعش وآخواتها من جماعات الارهاب وهى الآن عاجزة عن صرفه (وفقاً للمثل الشعبى المصرى الشائع)، فلقد كان الهدف الرئيسى من صناعة وحش الإرهاب فى سجون الاحتلال الأمريكى للعراق ابتداء من عام 2003 هو خلق بيئة اجتماعية متصارعة (سنة وشيعة) تسهل للمحتل بقاء أطول وامتصاصا لثروات البلاد من النفط، أسهل وأسرع، مع تفكيك للجيش العراقى، خدمة للجيش الإسرائيلى كى يبقى هو الجيش الوحيد المتماسك فى المنطقة وهو ما حدث فعلاً،إلا أن التنظيم تمدد إلى سوريا عام 2011،وخرج عن السيطرة، سيطرة المخابرات الأمريكية التى صنعته فى داخل سجونها أو عبر سياساتها الاستعمارية الدامية فى العراق.
* ولكى لا ننسى وللتأكيد على حقيقة الدور الأمريكى فى صناعة داعش، فإن وقائع تلك الأيام تؤكد بالوثائق أن تنظيم داعش انبثق من تنظيم القاعدة (قاعدة الجهاد فى بلاد الرافدين) والمعروفة آنئذ باسم تنظيم القاعدة فى العراق وهى التى شكلها أبو مصعب الزرقاوى فى عام 2004، وهو تنظيم سهل الاحتلال إنشائه لتوظيفه فى المعارك ضد الشيعة.
بدأ بتكوين الدولة الإسلامية فى العراق فى 15 أكتوبر 2006 إثر اجتماع مجموعة من الفصائل المسلحة ضمن معاهدة بين المجموعات المسلحة ومندوبين عراقيين عن المحتل واسمه (حلف المطيبين) وتم اختيار ” أبى عمر البغدادى ” زعيماً له وبعدها تبنى العديد من العمليات النوعية الإرهابية الدامية داخل العراق آنذاك، وبعد مقتل أبى عمر البغدادى فى يوم 19/4/2010 أصبح أبوبكر البغدادى زعيماً لهذا التنظيم، وشهد عهد أبى بكر توسعاً فى العمليات النوعية المتزامنة (كعملية البنك المركزى، ووزارة العدل، واقتحام سجنى أبوغريب والحوت)، وخلال الأحداث الجارية فى سوريا واقتتال الجماعات المسلحة مع القوات الحكومية السورية؛ تم وبرعاية أمريكية وغربية (وإقليمية للاسف )؛تشكيل تنظيم جبهة النصرة لأهل الشام أواخر سنة 2011، وسرعان ما نمت قدراتها لتصبح فى غضون أشهر من أبرز القوى الإجرامية فى سوريا، وفى 9/4/2013 وبرسالة صوتية بُثت عن طريق شبكة (شموخ الإسلام) التابعة لتنظيم داعش، أعلن من خلالها أبوبكر البغدادى(والذي قتل لاحقا )دمج فرع تنظيم القاعدة فى سوريا ( جبهة النصرة ) مع دولة العراق الإسلامية تحت مسمى الدولة الإسلامية فى العراق والشام الذى يرمز لحروفها الأولى باسم ( داعش )، وكان الراعى لهذا الدمج مخابرات دول إقليمية معادية للولة السورية بأوامر أمريكية لتفكيك سوريا، ولازالت هذه الجماعات الإرهابية تقاتل الدولة فى سوريا والعراق والآن فى ليبيا حتى اليوم . وقتلت من الشعب السورى ما يزيد على الـ200 ألف شهيد، واستلمت من الممولين النفطيين والأوروبيين ما يقدر بـ150 مليار دولار تسليحاً وتدريباً !! ثم بدأت تنتقل إلى سيناء تحت اسم تنظيم داعش ولاية سيناء وينتشر في كثير من البلاد العربية والافريقية الذى يتلقى أسلحته المتطورة بما فيها أجهزة الاتصالات والقنابل الفراغية بل والقنابل المضادة للـطائرات ، كل ذلك يتلقاه من (دول غربية معادية للامنين العربي والافريقي ) والتقارير والتحقيقات السرية تـؤكد ذلك !!
***
إذن ..
قصة الإرهاب فى منطقتنا خلال السنوات الماضية ، تؤكد فصولها أن ثمة دوراً غربيا و(نفطياً) وتركياً واضحاً، فى صناعته، لتفكيك دول وجيوش المنطقة لإعادة تركيبها على الهوى والمصلحة الأمريكية والإسرائيلية (لاحظ أن كثير من قادة وكوادر داعش والنصرة والجيش السورى الحر يعالجون الآن فى مستشفيات إسرائيل، والمعارض السلمى (!!) كمال اللبوانى أحد رموز المعارضة السياسية زار الكنيست الإسرائيلى والتقى قادة المخابرات الإسرائيلية عدة مرات).
***
إن الهدف المشترك بين صناع وممولى هذا الإرهاب وبين الإرهابيين واضح، وهو تفكيك دول وجيوش المنطقة، ولكن هل يستمر الهدف ؟ إن تاريخ التفجيرات فى أوروبا وأحدث فصولها جرت فى (باريس – بروكسل ولندن ) تؤكد أن هؤلاء الإرهابيين حلفاء واشنطن وتل أبيب وبعض عواصم الغربوالخليج (!!)، لا صديق لهم، ولا سقف لإرهابهم وأن أول يد سيقطعونها هى اليد التى دربتهم وعلمتهم حمل السلاح تجاه أوطانهم . لكن هل يفهم الغرب ذلك ؟! لا أظن . لذلك .. ستطول فصول قصة الإرهاب الدامى، فى منطقتنا، طالما لم نمتلك نحن أصحاب الأرض، استراتيجية عربية مستقلة لمواجهته!! والله أعلم .
(سيرياهوم نيوز ٤)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنا والقمة والاعتذار عن وعد بلفور ..!

    د.جورج جبور   اخبرت صوت العرب في مقابلة هاتفية قبل لحظات ان الاعتذار عن الكلمات المؤسسة ل” اسرائيل”. وهي وعد بلفور امر يسبق ...