آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » بعد تعرضها للخطر.. الأمانة السورية للتنمية تتدخل مع الشركاء لإنقاذ أبرز معالم مدينة حماه

بعد تعرضها للخطر.. الأمانة السورية للتنمية تتدخل مع الشركاء لإنقاذ أبرز معالم مدينة حماه

 

تصرُّ نواعير حماه على الحفاظ على شكلها الأزلي والعنين مرة أخرى في جسد العاصي رغم التصدعات التي أصابت حجارتها بفعل الزلزال، لكن عنينها هذه المرة ليس عنيناً ناتجاً عن خطر استمرار دورانها، بل عنينُ الإصرار على نقل الخير للفلاحين وبساتينهم الخضراء، فهي منهم ولهم، تشبهُ سواعدهم الساعية للحفاظ عليها في وجه المحن والكوارث الطبيعية.

وتسببَ #زلزال شباط بإلحاق الضرر بحجارة #ناعورة_البشريات_الكبرى الصلبة التي بقيت تحملُ دواليبها الخشبية، ومع كلِّ دورة مياه كانت الحاجة لإنقاذها تزداد، لتبقى على قيد العمل والحياة ويستفيد منها أهل هذه المدينة و خارجها فهي جزءٌ من هويتهم وطقوسهم وعاداتهم، وحفاظاُ على #النواعير كإرث إنساني والتزاماً منها تجاه #المجتمعات_المحلية لصون #الهوية_الثقافية السورية بعناصرها التراثية المادية وغير المادية، باشرت #الأمانة_السورية_للتنمية مع #محافظة_حماه و #مديرية_الآثار_و_المتاحف تنفيذ اتفاقية التعاون لإعادة تأهيل وترميم ناعورة البشريات الكبرى ضمن مجموعة البشريات ثالث أكبر النواعير في حماه وفق الشروط والمعايير الخاصة بترميم المواقع الأثرية المسجلة على القوائم المؤقتة للتراث العالمي.

وتتكفل #الأمانة_السورية_للتنمية بموجب الاتفاقية بتمويل كامل “مشروع ترميم ناعورة البشريات الكبرى” بالتنسيق التام مع الشركاء عبر إعداد الدراسات الفنية والمالية وعمليات التخطيط واستقدام الخبراء ومتابعة مراحل التنفيذ وتوثيق العمل، بما يدعم تحقيق هدف المشروع ومقصده في الحفاظ على المورد المائي للمزارعين، ويتناسب مع الغاية في إحياء القيمة التراثية والمجتمعية والاقتصادية لأبرز معالم محافظة حماه.

 

(سيرياهوم نيوز ٤-الأمانة السورية للتنمية )

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدن سياحية مميزة في المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بمجموعة متنوعة من المدن السياحية الجذابة التي تجمع بين الجمال الطبيعي والتراث الثقافي. تتنوع المناظر الطبيعية في هذه المدن من السواحل ...