آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » خلال لقائه مدير برنامج الأغذية العالمي في سورية.. محافظ الحسكة يؤكد ضرورة زيادة الدعم الإغاثي … المحافظ : دعونا إلى استبدال المساعدات بنقدية بدل العينية

خلال لقائه مدير برنامج الأغذية العالمي في سورية.. محافظ الحسكة يؤكد ضرورة زيادة الدعم الإغاثي … المحافظ : دعونا إلى استبدال المساعدات بنقدية بدل العينية

دحام السلطان

 

دعا محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيّوح خلال لقائه مدير البرامج في المكتب القطري «لبرنامج الأغذية العالمي» في سورية «ليلى مليوح» والوفد المرافق لها، إلى زيادة الدعم الإغاثي والإنساني في ظل الظروف الكارثية المزمنة التي تعيشها المحافظة، التي لم تعد خافية أوضاعها اليوم على أحد بوجود الاحتلال المزدوج «الأميركي – التركي» والميليشيات المرتهنة لهما، والمتمم العلني لممارسات وأساليب جميع أشكال الإرهاب العالمي الذي اشتغل على جميع المحاور السياسية والعسكرية والفكرية والاقتصادية ومارس كل سياسات التجويع والتضييق والحصار، ولاسيما محاربة المواطن السوري بالمحافظة بلقمة العيش وقطع مياه الشرب عنه وحرمان أكثر من مليون إنسان منها.

 

وبين المحافظ في تصريح لـ«الوطن» التأكيد على المنظمة الدولية أن يتم ضمن البرنامج الغذائي المعمول به من قبلها مطالعة الواقع المعيشي على الأرض بشكل جيد وبيان مواقع الضعف الاقتصادي الذي تعيشه المحافظة، التي نُهبت خيراتها بعد أن كانت خزان وسلة الغذاء الأولى في البلاد، داعياً المنظمة الدولية، إلى إمكانية استبدال المساعدات العينية بمساعدات نقدية، ما يوفر عليها عناء غلاء المواد والسلع الغذائية، وأجور النقل وصعوبة التخزين في ظل هذه الظروف العصيبة والقاهرة المطبقة على المحافظة، وإيصال تلك المساعدات إلى الأسر المستهدفة والمعوزة الفقيرة والأشد فقراً، التي باتت اليوم في وضع متقهقر نتيجة لنهب جميع ثرواتها على يد المحتل الأجنبي ولاسيما القمح، الذي كان مخزونه الاحتياطي يغطي حاجات البلاد لخمس سنوات مقبلة، في كل موسم الذي يصل إنتاجه إلى مليون ونصف طن سنوياً قبل بدء الحرب على سورية.

 

وأشار صيّوح إلى ضرورة اعتماد المعايير التي تعتمد على الحيادية والموضوعية والأخذ بالحسبان الواقع الحالي الموجود على الأرض، واستهدافه وفق البرنامج الذي تعمل به المنظمة وفق الواقع الاستثنائي والخاص الذي تعيشه المحافظة، من خلال تقديم مذكرات استثنائية للدول المانحة للتعامل مع هذا الواقع بشكل استثنائي، وإمكانية تقديم مشاريع تكفل سبل العيش لدى مواطنيها ولاسيما المهجّرين والأشد فقراَ اليوم وفق معياري الزمان والمكان والطوارئ بصيغ إنسانية، متمنياً للمنظمة الدولية النجاح في عملها وتقديم كامل خدمات الدعم والتسهيلات لها بالمحافظة.

 

من جهتها عبرت مليوح عن شكرها وتقديرها للمحافظة، والجهود التي تبذل في سبيل سير العمل وإنجاحه، مبينة أن هناك العديد من المشاريع الإغاثية التي تُنفذ وتخدم أهالي المحافظة، وعزت أن قلة هذه المشاريع يعود إلى قلة الدعم من الدول المانحة.

 

وأوضحت أن المنظمة الدولية ستبذل قصارى جهودها من أجل تنفيذ الخطط والبرامج الإغاثية التي من شأنها تقديم الخدمات للمواطنين سواء على مستوى القطر أم على صعيد محافظة الحسكة بوجه خاص.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نائب قائد القوات الروسية في سورية: نعمل بجدية لإعادة تشغيل محطة مياه علوك في الحسكة

أكد رئيس مركز المصالحة ونائب القائد العام للقوات الروسية في سورية الجنرال سيرغي كاشكوف، أن القوات الروسية العاملة في سورية تبذل أقصى الجهود من أجل ...