آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » دراسة حول الحالة التغذوية لتلاميذ المدارس تبدأ في 13 الجاري

دراسة حول الحالة التغذوية لتلاميذ المدارس تبدأ في 13 الجاري

أنهت وزارتا الصحة والتربية اليوم التحضيرات اللازمة للقيام بدراسة حول الحالة التغذوية للتلاميذ في مدارس التعليم الأساسي الحلقة الأولى بمختلف المحافظات وستنفذ ميدانياً من الـ 13 من الشهر الجاري حتى الـ 18 من نيسان القادم وفق مديرة الصحة المدرسية بوزارة التربية الدكتورة هتون الطواشي.

وأشارت الطواشي في تصريح لـ سانا إلى أن دراسة الحالة التغذوية لتلاميذ المدارس تسهم في معرفة الحالة الصحية الجسدية والعقلية للتلاميذ من عمر ست سنوات وحتى 12 عاما عبر اختيار عينات عشوائية تشمل 10080 تلميذاً من 420 مدرسة بمعدل 30 مدرسة من كل محافظة.

وبينت الطواشي أن الدراسة التي تنفذ بالتعاون مع المكتب المركزي للإحصاء تركز عبر الفرق الصحية على تسجيل بيانات الفئة المستهدفة لجهة الطول والوزن وتحليل خضاب الدم واستبيان النمط الغذائي لهم عبر استمارة توزع على الأهالي.

وتتضمن الدراسة أيضاً وفق الطواشي جانباً حول البيئة المدرسية لجهة توافر المياه النظيفة وتعقيم خزانات المياه وتوزيع وجبات الطعام ببعض المدارس ضمن برنامج التغذية المدرسية المنفذ بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي إضافة إلى معرفة أنواع الأطعمة التي تباع في مقاصف المدرسة.

وأوضحت الطواشي أن المسح الخاص بالدراسة ينفذ من قبل فرق مشتركة بين الصحة المدرسية ومديريات الصحة في المحافظات تم تدريبها مركزياً من قبل مديرية الصحة المدرسية في وزارة التربية وبرنامج التغذية في مديرية الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة.

ولفتت الطواشي إلى أن دوائر الصحة المدرسية عقدت اجتماعات مع مديري المدارس لتقديم شرح مفصل عن الدراسة وأهميتها وآلية تنفيذها في المدارس مؤكدة أن المشاركة في المسح التغذوي طوعية بشكل كامل وسيتم أخذ موافقة الأهل خطياً قبل مشاركة أبنائهم فيه.

وبينت الطواشي أهمية المسح لجهة دعم صحة التلاميذ وتعزيز آلية الاهتمام بها إضافة إلى تحديد نتائج برنامج التغذية المدرسية المنفذ بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي ومعرفة المدارس التي تحتاج إلى دعم أكثر.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تنبيه: المحليات الاصطناعية تشكل خطراً جدياً على صحة الأمعاء

كشفت دراسة جديدة عن تأثيرات سلبية للمحليات الاصطناعية المستخدمة في عدة منتجات غذائية مثل الحلوى، الكعك، العصير واللبن. هذه المحليات قد تسبب أضراراً كبيرة على ...