آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » درعا تشغل آبارها بالشمس … المسالمة: تشغيل 29 بئراً على الطاقة البديلة من أصل 325 بئراً في المحافظة

درعا تشغل آبارها بالشمس … المسالمة: تشغيل 29 بئراً على الطاقة البديلة من أصل 325 بئراً في المحافظة

| محمود الصالح

الأحد, 08-08-2021

كشف المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في درعا محمد المسالمة عن تشغيل 29 بئراً من آبار مياه الشرب في المحافظة على الطاقة الشمسية، نتيجة قلة ساعات التغذية الكهربائية وارتفاع تكاليف تشغيل مولدات الكهرباء التي تشغل عمليات ضخ المياه من الآبار في حال انقطاع التيار الكهربائي.
وأكد المسالمة في تصريح خاص لــ«الوطن» أن المؤسسة ماضية في مشروع نشر الطاقة البديلة في جميع مشاريع مياه الشرب في أنحاء المحافظة وبشكل تدريجي، حيث بدأت بالآبار المغذية للقرى الصغيرة في الريف الشمالي الشرقي، وستتوجه إلى جميع المناطق الأخرى، بهدف تخفيف الاعتماد بشكل تدريجي على التيار الكهربائي، وعدم الاعتماد على مجموعات التوليد التي تحتاج إلى كميات كبيرة من المازوت، وما يترتب عليها من تكاليف عالية لإجراء الصيانة الدورية لها.
المسالمة بين أن تكاليف الطاقة البديلة هي أقل بكثير من تكاليف التشغيل على مجموعات الكهرباء، الأمر الآخر أن الاعتماد على الطاقة البديلة يوفر المياه للمواطنين على مدار الساعة، نتيجة إمكانية تشغيل مضخات الآبار بشكل مستمر نظراً لاستمرار تشغيل الشبكة على مدار الساعة ما يسمح بوصول المياه إلى كل المنازل حتى المرتفعة منها، وهذا سيخفف كثيراً وربما يلغي عمليات تقنين مياه الشرب في المحافظة، مبيناً أن الوفر الذي تحققه عملية تحويل 29 بئراً إلى الطاقة البديلة يتجاوز 300 مليون ليرة سنوياً موضحاً أن المؤسسة ماضية في تحويل آبار المحافظة والبالغ عددها 325 بئراً إلى الطاقة البديلة سواء من خلال مساعدة المنظمات الدولية أو من خلال الموازنة الخاصة للمؤسسة، ولكن بشكل تدريجي.
وأشار المسالمة إلى أن أعمال الصيانة شملت لوحات الآبار في محطات ضخ الحارة إضافة إلى محطة البرنس في مدينة نوى وتتم إعادة تأهيل محطة السهوة كحيل لمصلحة مدينة بصرى بتكلفة 12 مليون ليرة سورية وتأهيل مجموعات التوليد الكهربائية في محطة تل جموع المغذية لمدينة نوى ومحطة الفنية المغذية لمدينة الصنمين وتأمين مجموعة توليد كهربائية لبئر المساكن في مدينة إزرع حيث تمت أعمال الصيانة لخط الدفع المغذي لقرى كويا وبيت أره وعابدين ومعربة من محطة آبار صيدا الجولان في الريف الغربي. وبين أن المؤسسة قامت بحفر عدد من الآبار في بلدات الحارة وجاسم وأم العوسج وإنخل بتكلفة تصل إلى 70 مليون ليرة سورية، وإعادة تأهيل وترميم أبنية وحدات المياه التي تعرضت لأضرار حيث تم ترميم وحدة مياه طفس ونوى وجاسم وتسيل وبصرى الشام والمسيفرة.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عاصفة غبارية تؤثر على محافظة دير الزور

تتعرض محافظة دير الزور لعاصفة غبارية مترافقة مع رياح شديدة محملة بالغبار تسبب انخفاض مدى الرؤية. وأعلنت مديرية الصحة في دير الزور رفع الجاهزية في ...