آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » دوري أبطال أوروبا: مرحلة الحسم لباريس وميلان

دوري أبطال أوروبا: مرحلة الحسم لباريس وميلان

 

يضع فريقا باريس سان جيرمان الفرنسي وميلان الإيطالي نصب عينيهما هدف الخروج أحياء من «مجموعة الموت»، وبلوغ الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما يأمل برشلونة ضمان تأهله بعدما عقّد مهمته بخسارة قارية أولى هذا الموسم، وذلك ضمن منافسات الجولة الخامسة اليوم الثلاثاء.وحجزت ستة أندية بطاقتها إلى ثمن النهائي وهي بايرن ميونيخ الألماني (المجموعة الأولى)، ريال مدريد الإسباني (الثالثة)، إنتر الإيطالي وريال سوسيداد الإسباني (الرابعة) وحامل اللقب مانشستر سيتي الإنكليزي ولايبزك الألماني (السابعة).

في المجموعة السادسة، ومع فارق نقطتين فقط بين ميلان الثالث ودورتموند المتصّدر (7 مقابل 5)، يدرك «روسونيري» أنّ الفوز على ملعبهم «سان سيرو» (الليلة الساعة 22:00 بتوقيت بيروت) سيجعلهم في موقع جيد للتأهل إلى ثمن النهائي للموسم الثاني توالياً.

كما يملك دورتموند فرصة الحسم في حال فوزه على ميلان، في حين أن فوز سان جيرمان على مضيفه نيوكاسل يونايتد الإنكليزي في ذات التوقيت سيضمن بطاقة العبور للفريقين الألماني والفرنسي.

 

رجل المناسبات الكبيرة

يعوّل ميلان، بطل أوروبا 7 مرات، على مهاجمه المخضرم الفرنسي أوليفييه جيرو (37 عاماً) الذي برز كرجل «المناسبات الكبيرة» منذ انضمامه إلى الفريق اللومباردي قبل عامين. سجّل جيرو 8 أهداف هذا الموسم وأعاد إحياء آمال فريقه ببلوغ ثمن النهائي، بفضل هدفه الوحيد حتى الآن في المسابقة القارية من رأسية هزّت شباك سان جيرمان في الفوز (2-1) في المرحلة الماضية. ويأمل جيرو في أن يستمر بقميص النادي بعد النجاحات التي حصدها في مدينة ميلانو بفوزه بلقب الدوري عام 2022، ووصوله إلى نصف نهائي دوري الأبطال في الموسم الماضي. ويفتقد ميلان لنجمه البرتغالي رافايل لياو بسبب إصابة في أوتار ركبته، ما يضع جيرو أمام ثقل طموحات فريقه الهجومية في مباراة قد تحدّد موسمه.

في المقابل، يقدّم دورتموند صورة إيجابية قارياً في حين تتأرجح نتائجه محلياً، حيث يحتل المركز الرابع مع 24 نقطة متأخراً بفارق 10 نقاط عن باير ليفركوزن المتصدّر. وفي حين لم تهتز شباك فريق «الأصفر والأسود» سوى مرتين في أربع مباريات في دوري الأبطال، لا ينعكس هذا النجاح في الدوري حيث بلغ معدّل الأهداف في شباكه 1.5 في المباراة.

حجزت ستة أندية بطاقتها إلى ثمن النهائي وهي بايرن ميونيخ وريال مدريد وإنتر وريال سوسيداد ومانشستر سيتي ولايبزك

 

وانتهت مباراة الذهاب بين دورتموند الذي تُوّج بطلاً لأوروبا قبل 26 عاماً وميلان بالتعادل السلبي في تشرين الأول، ومن المرجّح أن يعني التعادل أو الخسارة مرة أخرى أنّ الفريق الألماني بحاجة إلى الفوز على سان جيرمان في عقر داره في كانون الأول من أجل التأهّل.

في المقابل، يسعى سان جيرمان إلى الثأر من نيوكاسل الذي كان قد أسقطه على ملعبه «سانت جيمس بارك» (1-4) في الجولة الثانية، إذ إن خسارة جديدة أمام فريق المدرّب إدي هاو ستترك رجال المدرب الإسباني لويس إنريكي في مهب الريح وفي صراع شرس على بطاقة التأهل في الجولة السادسة الختامية.

ومُني باريس بهزيمتين في آخر ثلاث مباريات في دور المجموعات هذا الموسم، وهو عدد الهزائم نفسه الذي تعرّض لها في مواجهاته الـ18 السابقة في هذا الدور.

أما في المجموعة الخامسة، ففي إمكان أتلتيكو مدريد الإسباني المتصّدر برصيد 8 نقاط أن يلتحق بركب الأندية المتأهلة في حال فوزه على مضيفه فينورد الهولندي الثالث (6) الليلة الساعة 22:00.

وبدوره، سيكون لاتسيو الثاني مع 7 نقاط أمام فرصة حسم التأهل في حال فوزه على ضيفه سلتيك الإسكتلندي متذيّل الترتيب مع نقطة واحدة وخسارة فينورد أمام أتلتيكو (الليلة الساعة 19:45).

من جهته يسعى مانشستر سيتي، الذي يتابع بنجاح الدفاع عن لقبه، إلى حسم الصراع على المركز الأول في المجموعة السابعة التي يتصدّرها بالعلامة الكاملة (12 نقطة) عندما يستضيف وصيفه لايبزك الألماني (9) الذي بدوره عبر إلى الدور التالي (الليلة الساعة 22:00).

ويحتدم الصراع في المجموعة الثامنة بعدما بدا أن برشلونة الإسباني يسير بسهولة لبلوغ ثمن النهائي بفوزه بمبارياته الثلاث الأولى، إلّا أنّ خسارته أمام شاختار دانييتسك الأوكراني (0-1) في المرحلة الماضية عقّدت مهمته ليتساوى مع وصيفه بورتو البرتغالي الفائز على أنتويرب البلجيكي (2-0)، وذلك قبل مواجهتهما النارية الليلة الثلاثاء في كاتالونيا الساعة 22:00.

وتبدو مهمة شاختار الثالث مع 6 نقاط سهلة على الورق عندما يستضيف صاحب المركز الأخير أنتويرب الذي تعرّض لأربع هزائم توالياً ويخلو رصيده من النقاط (الليلة الساعة 19:45).

 

سيرياهوم نيوز1-الاخبار اللبنانية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفتوة يواجه تشرين في موقعة الرد .. أجواء ايجابية.. وتحذير من عدة سيناريوهات

شادي علوش   يدخل الفتوة موقعة الرد في إياب نصف نهائي كأس الجمهورية في مواجهة تشرين واضعاً في رصيده أسبقية تاريخية حققها خلال مباراة الذهاب ...