آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » (دول وكيانات عربية في بلاد الشام قبل الإسلام) … كتاب جديد لخلف الجراد

(دول وكيانات عربية في بلاد الشام قبل الإسلام) … كتاب جديد لخلف الجراد

الأمة العربية الموغلة في أعماق التاريخ والحضارة أشاد بها كبار العلماء والمؤرخين المتصفين بالموضوعية والملتصقين بالحقيقة ولكنها في الوقت نفسه تعرضت لمحاولات تشويه متعمدة لتاريخها وتشكيك خطير قادها مستشرقون كالأمريكي غوستاف فون غرونيبام.

وضمن هذا السياق جاءت الدراسة التي قدمها الدكتور خلف الجراد في كتابه الجديد بعنوان (دول وكيانات عربية في بلاد الشام قبل الإسلام) الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب لتقدم تكثيفاً للنقاشات التاريخية والجغرافية واللغوية التي توصل إليها أغلبية الباحثين والمتخصصين المتسمين بالنزاهة والموضوعية والحياد العلمي نقيضاً لأولئك المؤلفين والكتاب المنحازين لتفسيرات وتوجهات الاستشراق المرتبطة بدوائر الاستعمار وبالصهيونية.

ومن خلال هذه الدراسة المكثفة حاول الدكتور الجراد المساهمة في تصحيح جملة من المفاهيم والمغالطات التاريخية الحضارية والايديولوجية التي حفلت بها القراءات المتحيزة المغرضة فيما يخص منطقتنا العربية بعامة وبلاد الشام بصفة خاصة.

واستند الجراد في دراسته إلى عشرات المصادر القديمة والمؤلفات الحديثة والمعاصرة والتنقيبات والاكتشافات الأثرية في هذه المنطقة الغنية بتاريخها الحضاري وتميزها منذ آلاف السنين مع الإشارة إلى استمرارية النقاشات الساخنة وظهور نظريات وقراءات مختلفة تنتج عنها مؤلفات جديدة ومقاربات متعارضة ومتناقضة في هذا الميدان.

الدراسة التي جاءت في 345 صفحة من القطع الكبير تشعبت عنها أربعة بحوث كبيرة حملت عناوين (جغرافية جزيرة العرب وموقع بلاد الشام فيها) و(مسألة العلاقات العربية.. السامية) و(هجرات عربية جزرية قديمة إلى بلاد الشام والعراق وتجلياتها الحضارية) و(دول وكيانات عربية في بلاد الشام قبل الإسلام وأبرز منجزاتها الحضارية).

يشار إلى أن الدكتور خلف الجراد باحث وكاتب وإعلامي من مواليد الحسكة 1950 حائز على دكتوراه الفلسفة في العلوم الفلسفية عام 1980 من جامعة لينينغراد الحكومية في الاتحاد السوفييتي السابق وعمل باحثاً متفرغاً في مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية بجامعة دمشق ورئيساً لتحرير صحيفة تشرين ومديراً عاماً لمؤسسة الوحدة وسفيراً للجمهورية العربية السورية لدى جمهورية الصين الشعبية صدر له إلى الآن 19 كتاباً ما بين تأليف وترجمة وهو عضو اتحاد الكتاب العرب.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأميرة السورية التي أعطت”أوروبا”إسمها 

      تعد سوريا أول وأقدم موطن للحضارة الإنسانية قاطبة ، ففوق أرضها قامت وتقاطعت حضارات الشرق كافة ، وكانت المركز والموطن والمنطلق للعديد ...