آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » رئيس اتحاد غرف الصناعة:ماذا لو لم يكن لدينا اصلاً موارد نفطية و ثروات معدنية هل كنا سنموت من الجوع..؟!

رئيس اتحاد غرف الصناعة:ماذا لو لم يكن لدينا اصلاً موارد نفطية و ثروات معدنية هل كنا سنموت من الجوع..؟!

| فارس الشهابي

لقد اصبح جلياً ان تثبيت اسعار الصرف مع اهميته يفقد مضمونه اذا لم يكن مقروناً بتحفيز حقيقي للانتاج و سيؤدي الى انكماش العملية الانتاجية و شح العرض في الاسواق و انخفاض التصدير و  ندرة القطع الاجنبي و الى التضخم الكبير في الاسعار و هذا كله سيقلّص واردات الخزينة من الضرائب و الرسوم بسبب انكماش الدورة الانتاجية!

 

و سنبقى ندور في دوامة كيف سنوزع عدد محدود من الدولارات على اقتصاد منكمش يتقلص مع الوقت لنفرح اننا ثبتنا اسعار الصرف على انقاض اقتصاد متعب و مجتمع يزداد فقراً..! أين هي السياسات و الادوات الاستثنائية الابداعية التي تحفز العملية الانتاجية و تنمي كتلة النقد الاجنبي بشكل يتناسب مع مستلزمات نمو الانتاج و الطلب ؟ أم أننا لا زلنا نصر على أبسط الحلول و اسرعها في توفير القطع عبر خنق الدورة الاقتصادية و وضعها كلها في صندوق تحت الوصاية الشديدة..؟!

 

لماذا لا نعيد العمل بمفهوم قطع التصدير لنخرج من قفص شركات الصرافة و محدودية عملها..؟ لماذا لم نشّمل اي منطقة صناعية متضررة باحكام قانون الاستثمار الجديد كمناطق تنموية للاستفادة من محفزاته و مغرياته بعد سنة و ٤ اشهر من صدوره..؟! لماذا و لماذا و لماذا..؟! أكبر كارثة اقتصادية اسمعها من بعض المسؤولين هي اننا ننتظر تحرير منابع النفط لكي نوفر القطع و نخفض اسعار الصرف و ننقذ الاقتصاد..! ماذا لو لم يكن لدينا اصلاً موارد نفطية و ثروات معدنية هل كنا سنموت من الجوع..؟!

 

دعه ينتج.. دعه يصدّر.. دعه يمر..! الانتاج اولاً

 

 

(الصور من منطقة الليرمون الصناعية المنهوبة و المدمرة بحلب و التي تحررت عام ٢٠١٦ و لم تشمّل حتى الان كمنطقة متضررة)

 

(سيرياهوم نيوز3-صفحة الكاتب20-8-2022)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

باقري كني: دول البريكس مصممة على تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي في التبادلات التجارية

    أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي باقري كني أن تصميم دول البريكس للاقتصادات الناشئة على تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي في ...