آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » رئيس وزراء سلوفاكيا: أوكرانيا تحت السيطرة المطلقة للولايات المتحدة

رئيس وزراء سلوفاكيا: أوكرانيا تحت السيطرة المطلقة للولايات المتحدة

رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيكو يتهم أوكرانيا بأنها واحدة من أكثر الدول فساداً في العالم، ويقول إن بلاده تعارض انضمام كييف إلى حلف شمال الأطلسي.

 

قال رئيس الوزراء السلوفاكي، روبرت فيكو، إن أوكرانيا المجاورة ليست دولة ذات سيادة لكنها تخضع للسيطرة المطلقة للولايات المتحدة.

 

وأكد السياسي الشعبوي الذي يرفض تقديم مساعدات عسكرية لكييف أو فرض عقوبات على روسيا، معارضته انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.

 

وقال فيكو لإذاعة “آر تي في اس” العامة، “أوكرانيا ليست دولة مستقلة وذات سيادة”، مضيفا “أوكرانيا تقع تحت النفوذ والسيطرة المطلقة للولايات المتحدة”.

 

الجدير ذكره أن دولة سلوفاكيا هي عضو في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي.

 

ومن المقرر أن يلتقي فيكو نظيره الأوكراني دينيس شميهال، الأربعاء، في مدينة أوجهورود غربي أوكرانيا على الحدود مع سلوفاكيا.

 

وقال فيكو: “سأقول له إنني ضد عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي وسأستخدم حق النقض ضدها”.

 

وأضاف أنه “سيكون هذا مجرد أساس لحرب عالمية ثالثة، لا شيء آخر”، متابعاً أنه سيؤكد له أنه “لن يتسلم أي أسلحة من إمدادات الدولة السلوفاكية وجيشها”.

 

كما اتهم فيكو أوكرانيا بأنها “واحدة من أكثر الدول فساداً في العالم”، مضيفاً: “الله وحده يعلم حجم المساعدات التي يتم إرسالها إليكم والتي تختفي في مكان ما”.

 

واعتبر أنه لا يوجد حل عسكري للحرب الحالية التي بدأت قبل عامين بالعملية العسكرية الروسية، مشدداً على ضرورة أن تقدم أوكرانيا تنازلات لموسكو.

 

وتساءل: “ماذا ينتظرون؟ أن يغادر الروس؟ هذا غير واقعي”.

 

وفي تصريح سابق له، قال رئيس الوزراء السلوفاكي، إنه “يمكنك إرسال كل الأسلحة الموجودة في العالم إلى أوكرانيا؛ لكن هذا لن يساعدها على هزيمة روسيا عسكرياً”.

ورأى أنه بحلول نهاية عام 2023 ومع مطلع 2024 “ستبدأ روسيا بإملاء شروط حل هذا الصراع”.

 

وكان فيكو قد قال إنّ “معظم الدول الأوروبية مهووسة بالكراهية لروسيا”، مشيراً إلى أنها “مستعدة للقتال حتى آخر جندي أوكراني من أجل إضعافها”.

 

وتعد سلوفاكيا من أكثر الدول المؤيدة لروسيا في الاتحاد الأوروبي، وفقاً لتقرير صادر عن مركز أبحاث غلوبسيك في براتيسلافا نُشر عام 2023.

 

وعلى الرغم من انتقادات فيكو لأوكرانيا، فإن هنغاريا وحدها هي التي استخدمت الفيتو ضد تقديم مساعدات بقيمة 50 مليار يورو لكييف في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مظاهرات في كل من ألمانيا وفنلندا والدنمارك وإيطاليا وإسبانيا دعماً لفلسطين

شهدت مدن أوروبية عدة مظاهرات طلابية تضماناً مع فلسطين، واحتجاجاً على العدوان الإسرائيلي الوحشي المتواصل على قطاع غزة. وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن الشرطة الألمانية اقتحمت ...