آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » راعت تكاليف الإنتاج وحوامل الطاقة.. الوزير مرتيني : صدور التعرفة الجديدة لمنشآت المنامة وخلال الأسبوع القادم نشرة أسعار منشآت الإطعام بأنواعها

راعت تكاليف الإنتاج وحوامل الطاقة.. الوزير مرتيني : صدور التعرفة الجديدة لمنشآت المنامة وخلال الأسبوع القادم نشرة أسعار منشآت الإطعام بأنواعها

 

| محمد راكان مصطفى

 

كشف وزير السياحة رامي مرتيني عن صدور تعرفة جديدة لمنشآت المنامة، مؤكداً أنه تم عند إعدادها مراعاة التكاليف ومدخلات حوامل الطاقة وفق للأسعار الجديدة.

 

مرتيني أوضح في تصريح لـ«الوطن» أنه تم احتساب التكاليف بناء على سعر ليتر المازوت بسعر التكلفة، كما تم الأخذ بالحسبان التقنين الكهربائي في المحافظات، وتم ادخال التكلفة الكهربائية بالنسبة للمنشآت التي تستجر احتياطها عبر الخطوط الذهبية وفق التسعيرة المعتمدة لهذا النوع من الخطوط، إلى جانب لحظ تكاليف الإطعام ضمن منشآت المنامة.

 

وأكد وزير السياحة أنه تم وضع الأسعار بنسبة ربح تتراوح بين 15 إلى 25 بالمئة، تتفاوت بين محافظة وأخرى، كما تم إعطاء ميزة تسعيرة لمنشآت المبيت في الساحل لكون عملها موسمياً، وكذلك الحال بالنسبة للمنشآت التي تدار من شركات الإدارة وفق خدمات تزيد عن المواصفات الموضوعة من الوزارة.

 

وعن التسعيرة الخاصة بمنشآت الإطعام أرجع الوزير مرتيني التأخر في إصدارها إلى الارتفاع الذي طال اللحوم بأنواعها والخضر في الأيام السابقة لعيد الأضحى، والتي اعتبرها غير منطقية، ما أدى إلى التريث في إصدار التعرفة بعد عودة الأسعار في الأسواق إلى المستويات العادية.

 

مرتيني كشف عن صدور تعرفة منشآت الإطعام بما فيها مطاعم الوجبات السريعة وصالات الشاي والاستراحات الطرقية خلال الأسبوع القادم، مؤكداً مراعاتها لتكاليف التشغيل مع نسبة ربح لا تتجاوز 25 بالمئة.

 

وعن واقع مخصصات المنشآت السياحية من المحروقات أكد وزير السياحة حصول تحسن في التوريدات للمنشآت، وقال: لا تحصل المنشآت على كامل مخصصاتها من المادة إلا أنه حصل تحسن يعادل الضعف، فبعد أن كانت المنشآت تحصل على نحو 30 بالمئة، أصحبت المخصصات الآن لا تقل عن 60 وتصل في بعض المحافظات إلى 75 بالمئة واصفاً الواقع بالمقبول.

 

ونوه مرتيني أنه في حال تحسن واقع التقنين الكهربائي فإن ما تحصل المنشآت عليه من المشتقات النفطية يصبح كافياً.

 

إيرادات 6 أشهر

 

وأشار الوزير إلى تطور الإيرادات في القطاع السياحي للنصف الأول من العام الجاري، موضحاً أن إيرادات الفنادق العائدة للوزارة بلغت 38.5 مليار ليرة سورية بإجمالي ربح 7.5 مليارات ليرة سورية.

 

ونوه بتوسيع استثمارات الوزارة عن طريق مساهمتها مع محافظة دمشق في فندق فورسيزنز دمشق الذي بلغت إيراداته خلال النصف الأول من العام الحالي 56.269 ملياراً، مقارنة مع 29.501 ل.س للفترة نفسها من العام 2022.

 

وقال مرتيني: كما بلغ حجم الأرباح الإجمالية المحققة للشركات التابعة للوزارة خلال النصف الأول من العام الجاري، عن طريق الشركة السورية للنقل والسياحة نحو 5 مليارات ليرة، كما بلغ مجموع الإيرادات للنصف الأول من عام 2023 (7.200) مليارات ل.س مقارنة بـ(6.414) مليارات ل.س مجموع الإيرادات عن كامل العام 2022.

 

وأضاف: بلغت إيرادات الشركة السورية العربية للفنادق والسياحة ما يُقارب مليار ليرة سورية، ومجموع الإيرادات للنصف الأول من عام 2023 بلغ 5.910 مليارات ليرة مقارنة بـ2.990 مليار ليرة للفترة نفسها من العام 2022، كما بلغت إيرادات الشركة السورية السعودية للاستثمارات السياحية ما يُقارب /30/ مليار ليرة سورية.

 

القدوم السياحي

 

وأكد وزير السياحة زيادة عدد القادمين لنهاية النصف الأول من العام الجاري بنسبة 37 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022 حيث بلغ نحو مليون قادم منهم عرب 880 ألفاً وأجانب 120 ألفاً، وكان أغلب القدوم إلى سورية من الجنسيات العربية اللبنانية والعراقية والبحرينية، والأردنية ومن الجنسيات الأجنبية الروسية، والباكستانية، والإيرانية والهندية، كان منهم زوار المواقع المقدسة /96/ ألف زائر بعدد /612/ ألف ليلة فندقية.

 

ولفت مرتيني إلى حصول زيادة في عدد النزلاء العرب والأجانب للفترة ذاتها بنسبة 22 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022 حيث بلغ إجمالي عدد النزلاء نحو 120 ألف نزيل منهم 100 ألف عرب و20 ألفاً أجانب، قضوا خلالها 650 ألف ليلة فندقية.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدن سياحية مميزة في المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بمجموعة متنوعة من المدن السياحية الجذابة التي تجمع بين الجمال الطبيعي والتراث الثقافي. تتنوع المناظر الطبيعية في هذه المدن من السواحل ...