آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » رحيل الشاعر السوري نذير العظمة

رحيل الشاعر السوري نذير العظمة

نعت وزارة الثقافة السورية، وعدد من المؤسسات الثقافية العربية، الشاعر والناقد والمترجم نذير العظمة، الذي توفي أمس الجمعة عن عمر ناهز 93 عاماً.

ولد العظمة في دمشق سنة 1930، وتخرّج من كلية الآداب في جامعة دمشق، قبل أن ينتقل إلى لبنان أواخر حقبة الخمسينيات، حيث حصل على منحة دراسية في الجامعة الأميركية في بيروت، ومنها سافر إلى الولايات المتحدة الأميركية حيث يحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه.

تتلمذ العظمة على يد شفيق جبري وقسطنطين زريق وأمجد الطرابلسي وشكري فيصل، وساهم في تأسيس عدد من المجلات الأدبية العربية منها مجلتي “شعر” و”الأدب الحديث”، التي كانت تصدر باللغة الإنكليزية، كما شغل منصب رئيس تحرير جريدة “البناء”.

قضى 40 عاماً في مجال التدريس الجامعي في الولايات المتحدة والمغرب والسعودية، ونشر مقالات ودراسات في عدد من الدوريات والصحف العربية. كما يُعتبر من أوائل الشعراء الذين كان لهم دور في تطوير القصيدة العربية الحديثة، وتمحور شعره حول الذات والوطن والمرأة، ويُنسب إليه ابتكار “القصيدة المدوّرة” ذات السطر الواحد في الشعر العربي.

تجاوزت مؤلفاته 55 كتاباً، منها “مدخل إلى الشعر العربي الحديث”، و”أدب المقاومة بين الأسطورة والتاريخ”، والديوان الشعري “جرحوا حتى القمر”، ومسرحية “سيزيف الأندلسي”، ورواية “الشيخ ومغارة الدم”.

ساهم في تأسيس “اتحاد الكتاب العرب” في دمشق، وشارك في مؤتمرات أدبية عديدة، ومنحته وزارة الثقافة السورية جائزة الدولة التقديرية في العام 2014.

 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحوراني: أهمية تعزيز وتطوير العلاقات الثقافية بين سورية وروسيا

أكد رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية الدكتور محمد الحوراني أهمية تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية الثقافية بين سورية وروسيا، بما يصب في مصلحة فتح آفاق جديدة ...