الرئيسية » الزراعة و البيئة » سورية الثالثة عربياً بإنتاج المشمش وتوقعات بإنتاج نحو 36 ألف طن هذا العام

سورية الثالثة عربياً بإنتاج المشمش وتوقعات بإنتاج نحو 36 ألف طن هذا العام

قدرت وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي إنتاج سورية من محصول المشمش لهذا العام بنحو 36324 طناً، وبين مدير الإنتاج النباتي في الوزارة المهندس عبدالمعين قضماني في تصريح لسانا أن سورية تحتل المرتبة التاسعة عالميا والثالثة عربياً بإنتاج المشمش بعد المغرب والجزائر.

وأكد قضماني أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لتطوير ودعم زراعة المشمش منها إنتاج الغراس وتوزيعها على الفلاحين بأسعار رمزية حيث بلغ عدد الغراس المنتجة الموسم الماضي 238180 غرسة مشمش بذري تم بيعها للمزارعين بـ 150 ليرة للغرسة الواحدة، و49320 غرسة مشمش مطعم بيعت الغرسة بـ 300 ليرة لافتا إلى أن خطة هذا العام هي إنتاج 184 ألف غرسة بذري و51 ألف غرسة مطعم.

واوضح قضماني أن مديرية الإنتاج النباتي تعاونت مع الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية لإنتاج غراس المشمش المطعم بالأصناف ذات الإنتاجية العالية المتناسبة مع البيئة السورية وأهمها العجمي والوزري والذهبي والحموي وشكر بارا والتدمري والرويا ل وويلسون وأورلي وأورنج وجوبير فولون ويريفان وساتيني وتتميز هذه الأصناف بأنها متنوعة في موعد النضج ومواصفات الثمار وتتماشى مع ذوق المستهلك ومنها أصناف مائدة فاخرة وأصناف تصنيعية ومنها أصناف مائدة وتصنيعية معاً ونسبة التصافي فيها عالية.

غصوب عبود

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لأن الموسم الحالي «أمطر في آذاره بعد أن أكنن»: القمح والشعير في الحسكة بأمان ويقومان «بطرد السنابل»

يعيش محصولا القمح والشعير في محافظة الحسكة حالة من الانتعاش، والحالة العامة لهما جيدة في كل مناطق الاستقرار الزراعي في المحافظة. وذكر مدير الزراعة المهندس ...