الرئيسية » مختارات من الصحافة » صحيفة “حرييت” التركية تكشف تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين موسكو وكييف

صحيفة “حرييت” التركية تكشف تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين موسكو وكييف

صحيفة “حرييت” التركية تكشف تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين موسكو وكييف، والشروط الروسية لإتمام الصفقة التي جرت مباحثاتها في مقر جهاز المخابرات التركية في أنقرة.

 

كشفت وسائل إعلام تركية، تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا، التي جرت في أيلول/سبتمبر 2022، وشملت أكثر من 200 شخص بينهم المعارض الأوكراني فيكتور ميدفيدشوك وقادة لكتيبة “آزوف” القومية.

 

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، في مؤتمر صحافي، في 22 أيلول/سبتمبر الفائت، عن إتمام هذه الصفقة، مشيراً إلى أنّ “أحد المحررين” من دون ذكر اسمه، “أُرسل إلى روسيا بناءً على طلبٍ من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

 

ونقلت صحيفة “حرييت” التركية، اليوم الثلاثاء، عن مصادر تركية رفيعة المستوى، أنّ “مباحثات التبادل جرت في مقر جهاز المخابرات الوطنية التركية في أنقرة”.

 

وأضافت الصحيفة نفسها، أنّ “المساومات استغرقت وقتاً معيناً”، مشيرةً إلى أنه “عندما جاءت ساعة الصفر، طرح الجانب الروسي شرط بقاء قادة كتيبة آزوف في تركيا، وقبلته أوكرانيا”.

 

وبحسب “حرييت”، فإنّ “طائرتين واحدة من روسيا والأخرى من أوكرانيا وصلتا في اليوم المحدد إلى مطار إيسنبوغا في العاصمة التركية أنقرة، وكان مدفيدشوك على متن الطائرة الأوكرانية، بينما تمّ إحضار قادة آزوف إلى العاصمة التركية على متن الطائرة الروسية”.

 

ونقلت الصحيفة أيضاً عن مصادرها: “بعد هبوط الطائرتين، صعد ممثلون أوكرانيون، برفقة ضباطٍ للمخابرات التركية، إلى الطائرة الروسية، فيما صعد الروس إلى الطائرة الأوكرانية، وتمّ التبادل من دون أي مشكلات”.

 

ولفتت إلى أنّ “قادة آزوف لا يزالون في تركيا منذ ذلك الحين كضيوف، ولا ينتهك أيّ من الطرفين ما تمّ الاتفاق عليه”.

وكان الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين، قد أفاد في وقت سابق، بأنّ تبادل الأسرى جرى بعد مفاوضات استمرت أكثر من ثلاثة أشهر، وبحث الرئيس التركي هذه المسألة مع نظيريه الروسي والأوكراني، مؤكداً أنّ “قادة آزوف موجدون في تركيا في مكان آمن”، بحسب قالين.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية آنذاك، أنّ “كييف أفرجت عن 55 فرداً من القوات الروسية، مقابل إعادة 215 أسيراً أوكرانياً، بينهم قيادات للكتائب القومية المتطرفة الأوكرانية.

 

وكانت وزارة الخارجية السعودية، قالت في بيان، في أيلول/سبتمبر 2022، إنّ “روسيا أفرجت عن 10 من أسرى الحرب الأجانب في أوكرانيا، من بينهم 5 بريطانيين وأميركيَين، ومن السويد وكرواتيا والمغرب، في اتفاقية لتبادل الأسرى تمت بوساطةٍ سعودية”، مشيرةً إلى أنّ “طائرة تقلّ الأسرى هبطت في المملكة”.

 

وفي نيسان/أبريل 2022، أعلنت المفوّضة باسم حقوق الإنسان في روسيا، تاتيانا ماسكالكوفا، تبادلاً لأسرى الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

 

وكان عدد كبير من الأجانب قد سافر إلى أوكرانيا للقتال منذ بدء العملية العسكرية الروسية، في 24 شباط/فبراير الماضي، وألقت القوات الروسية القبض على بعضهم إلى جانب أجانب آخرين في البلاد قالوا إنّهم ليسوا مقاتلين.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ذا نيشن: غزة كارثة سياسية بالنسبة لبايدن

يقول بعض المراقبين إن حرب غزة ليست مشكلة كبيرة في الحملة الانتخابية الأميركية عام 2024، ولكن الحقيقة هي أنها كارثة سياسية كاملة بالنسبة للرئيس الأميركي ...