آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » صناعيو حمص: إنجاز المرفأ الجاف في حسياء يسهل عملية التصدير

صناعيو حمص: إنجاز المرفأ الجاف في حسياء يسهل عملية التصدير

تمام الحسن

يسهم المرفأ الجاف في حسياء في تخفيض تكاليف إنتاج السلع والمنتجات وتشجيع التصدير وتسهيله بما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد ومتطلبات الصناعيين والمستثمرين باعتباره امتداداً للمرافئ البحرية كما ينسجم مع خطة وزارة النقل في مجال ربط المدن الصناعية بالسكك الحديدية بعد أن تم إنجاز ربط عدرا الصناعية خلال الأشهر الأخيرة والآن حسياء وفي مرحلة قادمة الشيخ نجار بحلب.

ويوضح الدكتور بسام المنصور مدير المدينة الصناعية في حسياء لسانا أن المرفأ الجاف في حسياء الذي بدأت اعمال البناء فيه منذ العام 2010 يتميز بشبكة اتصالات عالية الكفاءة وبعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية فيه يمكن له استقبال كافة الحاويات خاصة القادمة من البحر حيث يتم نقلها بواسطة عربات القطار من مرفأي طرطوس واللاذقية منوها بأهمية إنشاء المرافئ البرية الداعمة لعمل المرافئ البحرية وفق قوانين وإجراءات التخليص الجمركي.

وقال المنصور: يأتي مشروع انشاء المرفأ الجاف في حسياء لمواكبة زيادة حجم الصادرات والمواد المستوردة للمنشآت الصناعية ولتخفيف الضغط عن الموانئ البحرية وتوفير الوقت والمال على اصحاب المصانع وبالتالي تخفيض تكلفة النقل والشحن إضافة إلى تخفيض الضغط على الطرق البرية وتوفير الوقود المستخدم بالنقل البري.

من جهته لفت سالم اللوش مدير غرفة صناعة حمص في تصريح مماثل إلى أهمية النقل السككي كمشروع اقتصادي وطني كبير وانجازه ووضعه قيد الاستثمار الفعلي سيعود على الصناعيين والمستثمرين وعلى الاقتصاد الوطني بفوائد كبيرة وخاصة تخفيض تكاليف الإنتاج بما ينعكس إيجاباً على انخفاض الأسعار وتشجيع الصادرات إضافة للتخفيف من استهلاك حوامل الطاقة بالنسبة للصناعيين.

من جهته لفت المهندس محسن محمود مدير فرع المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بحمص إلى أن الهدف من مشروع إنشاء تفريعة خط حديد مع محطة خنفيس الجديدة لتحميل وتفريغ كافة المواد الصادرة والواردة إلى المدينة الصناعية في حسياء هو تخديم الصناعيين والمستثمرين مشيراً إلى أن العمل يتم بوتائر عالية لوضعه قيد الاستثمار الفعلي خلال العام الحالي.

من جانبهم تحدث عدد من الصناعيين عن أهمية المشروع  فأوضح الصناعي احسان حالو صاحب منشأة لصناعة البلاستيك والفلين أن النقل السككي يسهم بإيصال المنتجات الى الأسواق المحلية والخارجية باقل التكاليف عبر تخفيض استهلاك الوقود تكاليف الشحن الأخرى وزيادة كمية المواد المشحونة.

ويرى الصناعي عبد الهادي المغربل صاحب منشأة لإنتاج الصناعات المعدنية والألواح العازلة أن كل ما يتعلق بالنقل هو أمر في غاية الأهمية وخاصة النقل السككي إذا ما أحسن استثماره حيث يوفر الكثير من المبالغ المالية وأجور الشحن والمحروقات وينعكس إيجاباً على خفض التكاليف النهائية للإنتاج وبالتالي تخفيض أسعار في السوق المحلية مشدداً على دور السكك الحديدية في إيصال المنتوجات بسرعة فائقة ضمن المواعيد المحددة وبكميات كبيرة.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سعر غرام الذهب يرتفع محلياً ثلاثة وعشرين ألف ليرة

    ارتفع سعر الذهب في السوق المحلية ثلاثة وعشرين ألف ليرة سورية للغرام الواحد عيار21 قيراطاً عن السعر الذي استقر عليه منذ أمس الأول. ...