آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » طالب عمران وجديد الخيال العلمي

طالب عمران وجديد الخيال العلمي

واحد من رواد ومؤسسي أدب الخيال العلمي في الوطن العربي, وهو رائده الآن بلا منازع, وصلت مؤلفاته إلى أكثر من 120 كتاباً كلها في أدب الخيال العلمي الاستشرافي, له حضوره الأدبي والعلمي في الوطن العربي والعالمي, دائماً يقدم لنا جديده, وهذه المرة عن الهيئة العامة للكتاب.


وضمن سلسلة “أدب الخيال العلمي” رواية (الجزيرة الغامضة) تأليف: الدكتور طالب عمران.
كانت المرأة التي زُرعت فيها خلية مخصبة لقرد، هي زوجتي نفسها، وكانت تخضع لرقابة علمية شديدة، وهم يستعرضون نمو الجنين الغريب في أحشائها. وكلما كبرت في حملها ازداد بطنها انتفاخاً لدرجة جعلت الأطباء يولّدونها قبل إتمام أشهر الحمل، عن طريق عملية قيصرية. وكان الجنين بشكل غريب يجمع بين البشر والقردة.
رواية (الجزيرة الغامضة) تأليف: الدكتور طالب عمران. صادرة حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2023.

بطاقة
دكتوراه في الهندسة التفاضليّة والفلك- جامعة عليكرة– الهند- أستاذ في كليّة الهندسة المدنيّة– جامعة دمشق- عضو اتحاد الكتّاب العرب منذ عام 1980- عضو الجمعيّة السوريّة لتاريخ العلوم منذ عام 1989. أحد رواد الخيال العلمي العرب الأوائل الذي أخلص لهذا النوع من الأدب .
يتقن اللغات التالية: الإنكليزيّة– الفرنسيّة– الأوردو– الهنديّة- الفارسيّة- نشر العديد من الأبحاث في اختصاصه العلمي، حضر مؤتمرات علميّة وأدبيّة عديدة في الهندسة التفاضليّة والمنطويات والعلوم عند العرب والخيال العلمي وثقافة الأطفال في العديد من الجامعات ومراكز البحوث في العالم، له نشاطات إعلاميّة عديدة في الصحافة المقروءة حيث كتب العديد من المقالات الأدبيّة والعلميّة وأدب الرحلات.
له العديد من البرامج الإذاعيّة والتلفزيونيّة والمسلسلات الدراميّة التي عرضت وأذيعت في سورية وعدد من المحطّات العربيّة (ظواهر مدهشة– آفاق علميّة- العلم ومستقبل الإنسان– البيئة والحياة- حكايات من المجهول- وقائع غير مألوفة- خلق الله).
أسّس مجلّة الخيال العلمي التي تصدر عن وزارة الثقافة ويرأس تحريرها منذ 2008، رئيس رابطة كتّاب الخيال العلمي العرب التي تأسست في حزيران –2007.
أسّس مجلّة الأدب العلمي في عام 2013، وهي علميّة ثقافيّة شهريّة، أصدر أكثر من 120 كتاباً مطبوعاً في مجال الدراسات العلميّة والروايات ومجموعات القصص (من الخيال العلمي)، من بينها: العالم من حولنا- نافذة على كوكب الحياة- في الخيال العلمي– من أسرار الحياة- سحر الأسطورة (ترجم للإنكليزيّة)- الكون يكشف أسراره– أسفار الكشف- الحاسّة السادسة (ترجمت إلى الإنكليزيّة )- كوكب العاصفة- القدرات الخارقة، استخدم طاقاتك الكامنة (ترجم للإنكليزيّة)- الشمس وكواكبها- صنّاع الحضارة- ضوء في الدائرة المعتمة- أسرار من مدينة الحكمة- تلك الليلة الماطرة- كوكب الأحلام- صوت من القاع- محطّة الفضاء- وجه القمر.
وأيضاً: مدينة الخلاص (من مسرح الخيال العلمي)- مساحات للظلمة- أمومة لا تعرف اليأس- طيور الليل- ملامح من الفوضى القادمة- العابرون خلف الشمس- ليس في القمر فقراء (ترجمت للإنكليزيّة)- جزيرة الموت (ترجمت للفارسيّة)- أسرار الكائنات المضيئة- بيوض الأفاعي- بدء السنوات العجاف أحزان السندباد (ترجمت للإنكليزيّة والأندونيسيّة)- الأزمان المظلمة (ترجمت للإنكليزيّة والفرنسيّة والفارسيّة)- في كوكب شبيه بالأرض– مدينة خارج الزمن-مثلّث الأسرار- البدائل المذهلة- الفتية الأغرار وأسفار الكشف نداءات الأرض- دوائر الرعب( ترجمت للإنكليزيّة)- أنفاق الأزمنة– سيدة القصر- ضباب القلوب- البحث عن هويّة- ممرّات الرعب- دماغ في جسد آخر.. وغيرها من الدراسات والروايات ومجموعات القصص.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يومٌ واحدٌ بلا سوريّ واحد

جمال غصن     قبل عشرين عاماً، قام المخرج السينمائيّ المكسيكيّ سيرجيو آراوو بعرض فيلم بعنوان «يومٌ بلا مكسيكيّ». يتناول سيناريو الفيلم أحداث يومٍ عاديٍّ ...