الرئيسية » إقتصاد و صناعة » طرح معمل الجرارات بحلب للاستثمار

طرح معمل الجرارات بحلب للاستثمار

ماجد مخيبر:
كشف مدير عام مؤسسة الصناعات الهندسية المهندس أسعد وردة أن المؤسسة في طور التعاقد مع شركة إيرانية لتوريد وتركيب وتشغيل عدة خطوط انتاجية في شركة بطاريات حلب، الخط الأول يتعلق بإنتاج البطاريات المغلقة مع إعادة تدوير البطاريات وصهر الخردة والخط الثاني لانتاج بطاريات letum أما الثالث فهو خط لإنتاج بطاريات Deep sycle المرتبطة بأنظمة توليد الطاقة الشمسية.
وفيما يتعلق بشركة الآليات الزراعية بحلب “الجرارات” قال إن المؤسسة اقترحت طرح الشركة للتشاركية مع القطاع الخاص وفق القانون رقم 5 لعام 2016 أو طرحها للاستثمار وفق المرسوم 8 بهدف تطوير عملها في مجال صناعة الجرارات أو في صناعات تحريضية أخرى مع المحافظة على نوعية الملكية و إمكانية القيام بتجميع الجرارات في حال استيراد مكوناتها من قبل أي شركة من الشركات التي يتم التواصل معها بهذا الخصوص.
وحول الواقع الانتاجي والتسويقي في المؤسسة أوضح أن المؤسسة حققت قيمة انتاجية جيدة خلال الربع الأول من العام الحالي وصلت الى 49.210 مليار ليرة سورية من أصل القيمة المخططة والبالغة 28.962 مليار ليرة في حين بلغ معدل التطور من حيث القيمة 396 % والتطور من حيث الكمية يصل الى ما يقارب 80 % وهذا التطور في قيمة الانتاج مرده الى فروقات الأسعار نتيجة تقلبات سعر الصرف، علماً أن المؤشرات القيمية لا تعطي مؤشرات انتاجية دقيقة في ظل تغيرات أسعار الصرف التي تؤدي الى زيادة أسعار المنتجات.
وحول أسباب عدم ازدياد الانتاج من حيث الكمية أكد وردة أن السبب يعود لعدة عوامل أهمها عدم توافر المواد الأولية الضرورية بسبب ضعف التوريدات وتأخر وصولها بالإضافة الى عدم توافر الوقود اللازم للعملية الانتاجية وهما يشكلان عاملين حاسمين بالنسبة للعملية الانتاجية لبعض الشركات التي لديها انتاج نمطي.
وفيما يتعلق بتنفيذ الخطة الاستثمارية نوه الى أن هناك توجيها من قبل وزارة الصناعة بضرورة السرعة بإعداد دفاتر الشروط منذ بداية العام وأن يتم الاعلان عنها منذ بداية العام ومن المتوقع أن تظهر خلال الربع الثاني نتائج هذه الاعلانات على الجانب الاستثماري واليوم تم التوقيع على عقد مرتبط بتركيب مكنات عزل في شركة كابلات دمشق قيمته تعادل 100% من الخطة الاستثمارية.
وبالعودة الى تقرير تتبع تنفيذ خطة الانتاج والمبيعات خلال الربع الأول نجد أن شركات المؤسسة حققت قيمة مبيعات اجمالية فعلية تصل الى 50.769 مليار ليرة وبمعدل تنفيذ من حيث القيمة يصل الى 175% مقارنة مع قيمة المبيعات المخططة والبالغة 28.962 مليار ليرة، كما بلغ معدل التطور في قيمة المبيعات 418 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الفائت.
ووفقا لتقرير تتبع التنفيذ فقد سجلت شركة كابلات دمشق أعلى قيمة مبيعات بـ 24.593 مليار ليرة تليها شركة حديد حماه بـ 20.265 مليار ليرة، ثم كابلات حلب بـ 3.121 مليارات ليرة ثم الانشاءات المعدنية بقيمة 2.130 مليار ليرة، أما شركة الصناعات التحويلية ” كنار” فقد حققت مبيعات بقيمة 212 مليون ليرة وشركة بردى للصناعات المعدنية 176 ليرة وشركة البطاريات 171 مليون ليرة وأخيراً شركة النصر “سيرونيكس” 96 مليون ليرة.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تراجع الناتج الإجمالي ووصلنا إلى مرحلة الركود التضخمي … وزير الاقتصاد في حديث صريح : الحكومة تقوم بمراجعة سياسة التمويل بالعجز وتعمل على توحيد رأس المال للإنتاج

  | حاوره . محمد راكان مصطفى وصّف واقع الاقتصاد السوري بعد 13 عاماً من الحرب، وأوضح أن الصادرات السورية استطاعت أن تصل في العام ...