الرئيسية » من المحافظات » عمليات الحصاد تشارف على الانتهاء في حمص … 49 ألف طن القمح المسوّق بحمص حتى الآن… و592 دونماً تضررت بالحرائق

عمليات الحصاد تشارف على الانتهاء في حمص … 49 ألف طن القمح المسوّق بحمص حتى الآن… و592 دونماً تضررت بالحرائق

| حمص – نبال إبراهيم

أكد رئيس اتحاد الفلاحين في حمص سليمان عز الدين لـ«الوطن» أن عمليات الحصاد في المحافظة شارفت على الانتهاء، وأن المساحات المتبقية غير المحصودة على امتداد المحافظة تبلغ حتى الآن بين 500 إلى 600 هكتار فقط، مشيراً إلى أن القمح هذا العام مبشر وجيد بالنسبة للقمح المروي وأما القمح البعل فكان غير جيد، وأن الكميات المسلمة من الأقماح حتى تاريخه جيدة وأفضل مقارنة بالعام الماضي.

وأشار عز الدين إلى أنه حتى تاريخه تم حصاد أكثر من 13632 هكتاراً من القمح المروي إضافة لحصاد ما يزيد على 13280 هكتاراً من القمح البعل، منوهاً إلى أن المساحات المزروعة بالقمح المروي والبعل للموسم الحالي في المحافظة بلغت 35000 هكتار.

بدوره بين مدير زراعة حمص يونس حمدان لـ«الوطن» أن عمليات تسويق الأقماح مستمرة بالنسبة للمساحات المحصودة يدوياً وتسير بشكل جيد، لافتاً إلى أن الكميات المسوقة من الأقماح بلغت حتى تاريخه أكثر من 49.2 ألف طن منها 45503 أطنان سلمت لفرع المؤسسة السورية للحبوب و3709 أطنان سلمت لفرع مؤسسة إكثار البذار في المحافظة.

وأشار إلى أن عمليات التسويق تتم في 4 مراكز هي (صوامع تلكلخ وشنشار وحمص والمشرفة)، مؤكداً أن اللجان المتخصصة تقوم بفحص العينات واستلامها وتخزينها في الصوامع بشكل ميسر ومن دون تأخير، موضحاً أن عمليات الاستلام مستمرة حتى الانتهاء من استلام كل كميات القمح من الفلاحين.

وأكد حمدان أن إجمالي المساحات التي تضررت بسبب الحرائق وفق التقارير الواردة من دوائر المناطق بلغت منذ بداية موسم الحصاد حتى تاريخه 592 دونماً من القمح و338 دونماً من الشعير و19 دونماً من الجلبانة.

من جانبه بين مدير المصرف الزراعي بحمص محمد الأحمد لـ«الوطن» أن المصرف صرف مبلغ 74 مليار ليرة سورية للفلاحين عن قيمة الأقماح المسلمة حتى تاريخه من أصل مبلغ 80 مليار ليرة سورية لقوائم الفلاحين الواردة إلى المصرف من المؤسسة السورية للحبوب، منوهاً بأن إجمالي المبالغ المرصودة لتسديد أثمان محاصيل القمح للفلاحين تبلغ 83 مليار ليرة سورية حتى تاريخه.

وأشار الأحمد إلى أن عمليات الصرف وتسليم البدل النقدي للفلاحين تتم خلال فترة وجيزة من دون أي عراقيل وذلك بعد وصول القوائم من فرع السورية للحبوب إلى المصرف، مؤكداً أن السيولة متوافرة بشكل وافٍ وجيد ويمكن من تلبية الحاجات المالية بأسرع وقت ممكن.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجهات المختصة تفكك خلية لتنظيم “داعش” الإرهابي خططت لمهاجمة المدنيين في السويداء

فككت الجهات المختصة في محافظة السويداء اليوم خلية إرهابية من تنظيم “داعش” حاولت تنفيذ عملية إرهابية ضد المدنيين في مدينة السويداء. وذكر مراسل سانا في ...