آخر الأخبار
الرئيسية » جمال وموضة » عوامل تساهم في شيب الشعر المبكر

عوامل تساهم في شيب الشعر المبكر

د. إيمان بشير ابوكبدة

يمتلك شعرك القدرة على تغيير مظهرك الجسدي العام وحتى إدراكك لذاتك. الشعر الطبيعي والصحي الداكن يمثل الشباب، في حين أن الشعر الرمادي غالبا ما يرتبط بالشيخوخة.

الأسباب

علم الوراثة

يرتبط الشيب المبكر بالوراثة. ويرتبط أيضا بالجغرافيا والعرق. يمكن للأشخاص البيض الحصول على شعر أبيض حتى في العشرينات من عمرهم، بينما من المرجح أن يبدأ الأشخاص الآسيويين في الحصول على شعر أبيض في منتصف العشرينات من عمرهم. بالنسبة للأميركيين من أصل أفريقي، يبدأ سن الشيب عند سن الثلاثين.

الإجهاد

يؤدي التوتر إلى سيل من المشاكل مثل القلق وارتفاع ضغط الدم ومشاكل النوم واضطرابات الجلد.

النظام الغذائي

اتباع نظام غذائي غير متوازن يسرع شيب الشعر. الأطعمة المصنعة والمشروبات الباردة والإفراط في تناول الملح والسكر تزيد من خطر توليد الجذور الحرة في الجسم والتي تسبب الشعر الرمادي.

نقص الفيتامينات

نقص الفيتامينات مثل فيتامين ب، د، هـ، البيوتين يؤدي إلى الشيب المبكر للشعر.

التلوث/الظروف الجوية

الملوثات في الهواء تولد الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. وهذا بدوره يسبب تلفا لخلايا الميلانين، مما يؤدي إلى تسريع عملية شيب الشعر.

الإجهاد التأكسدي

قد يكون الإجهاد التأكسدي سببا وراء ظهور الشعر الأبيض المبكر. ويحدث ذلك عندما يكون هناك خلل في التوازن بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة. عندما لا تكون مضادات الأكسدة كافية لرد آثار الجذور الحرة، فإن ذلك يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك الشيخوخة. الأكسدة المفرطة تسبب حالة تسمى البهاق. فهو يقتل خلايا الميلانين لديك، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي المبكر.

منتجات الشعر الكيميائية

تؤدي منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم إلى شيب الشعر المبكر، بسبب وجود مواد كيميائية تقلل من محتوى الميلانين. يمكن لصبغات الشعر التي تحتوى على بيروكسيد الهيدروجين وعوامل التبييض أن تترك الشعر أبيضًا عند استخدامها لفترات طويلة.

التدخين

لا يزيد التدخين من خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب فحسب، بل يعرض شعرك للخطر أيضا. التدخين يضيق الأوعية الدموية ويقلل تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ويؤدي إلى تساقط الشعر. تؤثر السموم الموجودة في دخان السجائر على بصيلات الشعر مما يتسبب في ظهور الشعر الرمادي في وقت أبكر مما كان متوقعا.

الحالات الطبية

عندما تتحدث عن أسباب ظهور الشعر الأبيض المبكر، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار بعض الحالات الطبية كعوامل مساهمة. أمراض المناعة الذاتية واضطراب الغدة الدرقية تؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي. في أمراض المناعة الذاتية، يقوم جهازك المناعي بتدمير خلاياك بدلا من حمايتها، مما قد يؤثر على تصبغ شعرك أيضا.

تؤثر الغدة الدرقية أيضا على لون شعرك. في حالة وجود اضطراب في الغدة الدرقية، فإنه يسبب خللا هرمونيا ويقلل إنتاج الميلانين في الجسم. من الطبيعي أن يتحول شعرك إلى اللون الرمادي.

العلاج

المنتجات الطبية/الموصوفة من قبل الطبيب يبدأ العلاج بتحديد نوع الشيب. قد يصف الطبيب الشامبو والبلسم والزيوت والأمصال وأقنعة الشعر المناسبة لنوع شعرك . قد تحصل أيضا على المكملات الغذائية.

الزيوت العطرية

يساعد الزيت الأساسي على إنتاج الميلانين والحفاظ عليه إلى أقصى المستويات. تعد زيوت إكليل الجبل وخشب الصندل والبابونج والخزامى والحلبة والأركان والأملا من بين العديد من الزيوت المتوفرة في السوق.

مصادر الغذاء

يمكن للأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة معالجة الإجهاد التأكسدي والشعر الرمادي. تحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة، وهي ذرات أو جزيئات تحتوى على إلكترونات غير متزاوجة. أثناء قيامهم بالبحث عن الإلكترون، فإنهم يسببون ضررًا لجسمك.

تتشكل الجذور الحرة في الجسم بسبب عوامل مثل أشعة الشمس والتدخين والتلوث والشيخوخة. تناول الأطعمة المضادة للأكسدة مثل التوت والشاي الأخضر والقرنبيط وزيت الزيتون والأسماك لعكس الشيب المبكر للشعر.

أوراق الكاري

تسخن بضعة أوراق الكاري في زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا حتى يتحول لون الزيت إلى اللون الأسود قليلا. يصفى ويدهن به فروة الرأس قبل النوم ويغسل الشعر في الصباح.

الشاي الأسود

تنقع 2-3 أكياس شاي أو 2 ملاعق كبيرة من أوراق الشاي في الماء المغلي. يصفى ثن استخدميه دائما على الشعر النظيف والمبلل. احتفظي به لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم اغسليه.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحضير ماسك الأرز المطحون والعسل للوجه: طريقة فعالة لتحسين بشرتك

بدأت علامات التجاعيد تظهر على وجهك؟ هل ترغبين في البحث عن علاجات آمنة وفعّالة للتخلص منها وللحفاظ على شباب بشرتك؟ إذاً، فإليك حلاً طبيعياً وفعّالاً ...