الرئيسية » مختارات من الصحافة » “غلوبال تايمز”: هناك انقسامات داخل مجموعة السبع برغم إظهارها الوحدة

“غلوبال تايمز”: هناك انقسامات داخل مجموعة السبع برغم إظهارها الوحدة

رأت الصحيفة أن هذه الانقسامات بارزة وتضعف الصوت الموحد لمجموعة السبع في بعض القضايا، مما يجعل التضامن الذي أبداه وزراء خارجية المجموعة يبدو متعمداً وغير طبيعي.

تناولت افتتاحية صحيفة “غلوبال تايمز” الصينية الصادرة باللغة الإنجليزية اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع في ناغانو باليابان، الذي عقد في الفترة من 16 إلى 18 نيسان / أبريل الجاري، واعتبرته بمثابة عرض مسبق لقمة مجموعة السبع المقرر عقدها في أيار / مايو المقبل. بشكل عام، من المرجح أن تكون اللهجة التي حددها اجتماع وزراء الخارجية مماثلة لتلك الخاصة بقمة مجموعة السبع. سيصدر البيان المشترك لوزراء خارجية مجموعة السبع، الذي يعكس النغمة الرئيسية للاجتماع ، اليوم الثلاثاء 18 نيسان /أبريل، لكن تم بالفعل تسريب النقاط الرئيسية من قبل العديد من وسائل الإعلام الأجنبية، مما يشير إلى أن “التوترات بشأن الصين ستكون عالية في جدول أعمال” الاجتماع.

وأضافت الصحيفة الصينية أنه وفقاً للتقارير، في عشاء عمل يوم الأحد 16 نيسان / أبريل، أكد وزراء خارجية الدول السبع الكبرى على “أهمية السلام والاستقرار في مضيق تايوان”، وذكروا أيضاً أن الحفاظ على الوحدة بين مجموعة السبع “مهم للغاية” في مواجهة مختلف التحديات في المحيطين الهندي والهادئ.

وقالت الافتتاحية إن بعض المحللين الإعلاميين يعتقدون أن الحاجة الملحة لإثبات ما يسمى بـ”الوحدة” والتدخل السافر في سيادة الصين يعكس القلق المحتمل الذي أثارته دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للاتحاد الأوروبي ألا يصبح تابعاً لواشنطن. وأشارت الصحيفة إلى أنه بشأن مسألة تايوان، هناك محللون يعتقدون أن هناك احتمالاً لظهور تصدعات داخل مجموعة السبع. بشكل عام، يتسم اجتماع وزراء خارجية مجموعة السبع بخاصيتين رئيسيتين. أولاً، يواصل هذا الاجتماع الأجواء الأيديولوجية والجديدة للحرب الباردة لمجموعة الدول الصناعية السبع ويكثفها، مما يؤدي إلى مزيد من التحول الكامل لمجموعة الدول السبع من نادي الدول الغنية التي تركز على الحوكمة العالمية والقضايا الاقتصادية إلى أداة جيوسياسية تعزز المواجهة داخل الكتلة. ثانياً، بصفتها الدولة المضيفة لرئاسة مجموعة السبع هذا العام، أضافت اليابان توابل يابانية لاذعة إلى الصيغة الأميركية التقليدية لاجتماع مجموعة السبع. وبشكل خاص، يتضمن هذا التركيز على التدخل في مسألة تايوان، والتضخيم في نظرية “التهديد الصيني”، والسعي للحصول على دعم مجموعة السبع لخطتها لإلقاء المياه العادمة الملوثة بالأسلحة النووية في البحر.

بصفتها العضو الآسيوي الوحيد في مجموعة السبع، في كل مرة تستضيف طوكيو قمة المجموعة، فإنها تسعى بنشاط لتأكيد “هويتها الغربية” على الأراضي الآسيوية وبالتالي الحصول على حضور أقوى.

وبينما تعمل اليابان على تعزيز وظائف احتواء الصين لمجموعة السبع تحت إشراف واشنطن، ومحاولة تحقيق حشد سياسي لنظام التحالف الأميركي بالقرب من الصين، فإنها تحشو المجموعة كذلك بمصالحها الأنانية. لم يلعب هذا الأمر أي دور إيجابي ويجب إدانته من قبل جميع الأطراف. يُذكر أن قمة مجموعة السبع في المملكة المتحدة في عام 2021 أثارت ضجة لأول مرة حول مسألة تايوان في بيان مشترك، روجت له اليابان سراً بتشجيع من الولايات المتحدة. هذه المرة، مع استضافة اليابان لمجموعة السبع، فإن اندفاعها لحشد القوى الخارجية للتدخل في مضيق تايوان وقح أكثر، مما يجعل مجموعة السبع تشكل تهديداً خارجياً فعلياً للسلام والاستقرار في مضيق تايوان، تابعت “غلوبال تايمز”.

ومن المثير للسخرية أنه في الوقت الذي يبدي فيه وزراء خارجية مجموعة السبع بشغف تركيزهم بالإجماع على الخارج، فإنه مع جهود اليابان، تواجه المجموعة أزمة ثقة ناجمة عن تسريب وثائق سرية (أميركية) تكشف عن مراقبة الولايات المتحدة لحلفائها، فضلاً عن تزايد الشعور بالاستقلال في أوروبا الذي يتحدى التحالف عبر الأطلسي.

ورأت الصحيفة أن هذه الانقسامات بارزة وتضعف الصوت الموحد لمجموعة السبع في بعض القضايا، مما يجعل التضامن الذي أبداه وزراء خارجية مجموعة السبع يبدو متعمداً وغير طبيعي. إن الدور الذي تسنده الولايات المتحدة الآن إلى مجموعة الدول السبع الكبرى هو، بصراحة، مجموعة الدولة الواحدة G1، أي دائرة صغيرة تقودها الولايات المتحدة تتبع النظام من واشنطن. ومع ذلك، هذه هي مجموعة السبع المثالية التي تأملها واشنطن. وفي الواقع، ليس هذا هو الحال.

جدير بالذكر أن البيان المشترك الصادر عن اجتماع مجموعة الدول الصناعية السبع بشأن المناخ والطاقة والبيئة يوم الأحد الماضي لم يقدم الدعم الذي كانت تأمله اليابان فيما يتعلق بخطتها لتصريف مياه الصرف الصحي الملوثة بالأسلحة النووية في البحر. حتى أن وزيرة البيئة والمحافظة على الطبيعة والسلامة النووية وحماية المستهلك الألمانية شتيفي ليمكي احتجت خلال المؤتمر الصحافي قائلة إنها “لا تستطيع الترحيب بإطلاق المياه المعالجة”.

من المعروف أن الدول الآسيوية المجاورة مثل الصين وكوريا الجنوبية تعارض بشدة منذ فترة طويلة خطة اليابان لتصريف المياه العادمة الملوثة بالأسلحة النووية في البحر، لكن الولايات المتحدة كانت متساهلة مع الأمر. يشير الخلاف المفتوح داخل مجموعة السبع إلى أنه في عالم اليوم، حيث تتشابك مصالح جميع الناس بشكل وثيق ويتم تقاسم مصائرنا، من الصعب الاستمرار في تعزيز التقسيم الأيديولوجي للكتل على غرار الحرب الباردة، حتى داخل العالم الغربي. تمثل القضايا العالمية الناشئة باستمرار والتي تزداد خطورة بشكل متزايد حاجة قوية للتضامن والتعاون بين جميع البشر. الانخراط في تكتل مواجهة يتعارض مع التيار وسيواجه حتماً مقاومة أكبر.

وخلصت “غلوبال تايمز” إلى القول: بصراحة، تراجع تمثيل مجموعة الدول السبع في المجتمع الدولي بشكل ملحوظ. عندما تم تأسيسها في سبعينيات القرن الماضي، كانت دول مجموعة السبع تمثل 70٪ من الاقتصاد العالمي، ولكن الآن انخفضت هذه الحصة إلى حوالى 40٪. وفقاً لتقديرات البنك الدولي، من عام 2013 إلى عام 2021، كان إجمالي مساهمة دول مجموعة السبع في النمو الاقتصادي العالمي أقل من مساهمة الصين وحدها. إن تمثيل مجموعة السبع من حيث عدد السكان هو أقل من ذلك، حيث أن الدول الأعضاء فيها تمثل أقل من 10 في المائة من سكان العالم. حالياً، بينما تريد واشنطن تحويل مجموعة السبع إلى “مركز قيادة منسق” تحت إشراف وزارة الخارجية الأميركية، وأصبحت طبيعة كتلتها ذات الطبيعة المواجهة أكثر وضوحاً، فإنها تجلب المزيد من الآثار المدمرة وليس البناءة إلى العالم.

وختمت الافتتاحية بالقول إن شعار “الوحدة” أضحى هو الشعار الأكثر شيوعاً عند اجتماع دول مجموعة السبع. وعلى الرغم من أن المجموعة ككل تحافظ على موقف ثابت نسبياً ظاهرياً، إلا أن هذا يمثل تعبيراً قوياً عن مصالح واشنطن والتجميع الإجباري لتعزيز الكتل المواجهة. في الواقع، فإن الجدل حول ما إذا كان ينبغي تطوير العلاقات الخارجية بشكل مستقل أو أن تكون تابعاً للولايات المتحدة قد ظهر بالفعل في الغرب. في ظل هذه الخلفية، وبغض النظر عن الطريقة التي تريد بها مجموعة الدول السبع إظهار “الوحدة”، هناك شيء واحد مؤكد: بغض النظر عن المجموعة أو التحالف، إذا كان يخلق عن عمد معارضة واحتكاكاً، فسيكون مستقبله في تراجع. (بي بي سي)

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قمة عربية في واد سحيق!

‬ د. عدنان منصور* كثيرة هي القمم التي يتابعها العالم، وتنعقد على مستوى رؤساء وزعماء الدول. في قمم الدول، تبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك، فتتخذ ...