آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » فارس وتخوم ودراسات نقدية في تجربة الشاعر توفيق أحمد على منبر اتحاد الكتاب بطرطوس

فارس وتخوم ودراسات نقدية في تجربة الشاعر توفيق أحمد على منبر اتحاد الكتاب بطرطوس

 

سعاد سليمان

“فارس وتخوم ..والشاعر توفيق أحمد” .. عنوان الجلسة الأدبية النقدية التي جمعت نخبة من مثقفي طرطوس ترأسها الاديب منذر عيسى رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بطرطوس , وقدم خلالها الشاعر عصام يوسف حسن قراءة في الكتاب , ودراسات نقدية في تجربة الشاعر توفيق أحمد ,والتعريف به , وبنتاجاته وأعماله , وذلك ظهر الأحد الموافق 18 شباط الجاري في مقر الاتحاد .
وفي مقدمة , وتعريف بالكتاب , والشاعر..
تحدث رئيس فرع الاتحاد بالقول : أن الكتاب يضم دراسات نقدية , وآراء , وشهادات في تجربة الشاعر توفيق أحمد الذي عمل مديرا للتلفزيون السوري , ومديرا عاما للهيئة العامة للكتاب , ونائبا لرئيس اتحاد الكتاب العرب بسورية ..
متحدثا عن ظلم وقع على تجربة الشاعر توفيق من حيث الدراسات النقدية , في الحداثة الشعرية , ومطالبا بتناول ابداعات الاجيال الحديثة حيث يعتبر رفضها هو رفض للحداثة , وأن محاولة تهميشها باعتبارها تمردت على الاصالة , وخرجت من القوالب المتعارف عليها هو الظلم ..
وعن تجربة الشاعر توفيق أحمد أكد أن عمرها أكثر من أربعين عاما , وتتسم بالغزارة , والتنوع , والفرادة .. فهو المغامر , والمثقف الذي يحمل على كتفيه , وفي قلبه إرث من سبقوه برصانة العارف , وحرص الحافظ , وجرأة , وإقدام المدرك لناصية الابداع , والتجديد دون مواربة .. حيث كتب قصيدة النثر , والعمود , والتفعيلة .
*الشاعر عصام يوسف حسن تحدث بدوره عن الكتاب عبر قراءة تعريفية غير نقدية بالقول : أن محتوى الكتاب دراسات , ومقالات نقدية تتناول شعر الكاتب في شتى المظاهر , والاتجاهات , حيث يعتبر الكتاب المرجع في النقد , وهو موجود في كليات الآداب بسورية , والاسماء الواردة فيه من أشهر الأسماء في الساحة النقدية بسورية , والوطن العربي , ثم قدم لمحة عن الشاعر , وعن الكتاب عبر قراءات منه , وقرأ قصيدة كتبها للشاعر حين أرسل له الشاعر أعماله المطبوعة .
وعرف بمحتوى الكتاب بالقول : هي قراءة لبعض المقطوعات الشعرية , ودراسات نقدية , ومقالات كتبت حول محتويات هذا الكتاب , وحول أعمال الكاتب المطبوعة ..
أبحاث , وعناوين عديدة تمحورت حول القيم الجمالية , التجديد , التضاد , الدراما , المكان , الوطن , علم الانسان , والكينونة , وعن الانماط الشعرية , ومفاهيم مدارس متعددة ..
هي شهادات فردية , وسريعة مع الشرح , والتعليق , ودراسات , ومقالات تضم تعريفا بالكتاب , والاشارة إلى أهميته , وقراءته ..
اذ يقدم للدارسين , والمهتمين بالنقد مادة غنية للتأمل , والدراسة حيث طرائق تناول النصوص الشعرية التي تثري , وتغني التجارب , والمهارات مؤكدا إسهام الكتاب في تعزيز القيم الجمالية في الشعر إذ يضم الكتاب في طبعته الثالثة هذه نقد للدكتور هايل الطالب بالإجابة على السؤال : لماذا الطبعة الثالثة ؟
وسؤال في المقدمة : لم هذا الكتاب ؟
للشاعر مرهف زينو الذي تحدث عن اشكالية الشكل , والتجريب , الهاجس , والمغامرة , والانسان , المكان , والانتماء , والمرأة – الحلم الجميل .. وينهي المقدمة بالقول : هل أخطأنا ؟ ربما ..
هل قصرنا ؟ ربما ..
لكن هل من محب لا يقصر , ولا يخطئ ؟؟
عن الغلاف قال : هو التقاء الابيض , والأسود .. في حركة عنيفة , وصخب , واللون الأصفر للتهدئة رغم لوحة من الدمار لكن ..
هي لوحة للفنان السوري العالمي رائد خليل :
فارس من الياسمين الابيض يترك بصمة من نور وسط الظلام .
في الختام لخص الاستاذ منذر تجربة الشاعر توفيق أحمد بالقول :
أنها متميزة , وفريدة , فقد تناول أنماط الشعر الثلاثة : الكلاسيكي , والحر , والنثر , وأكد أن الشاعر في صدد إصدار مجموعة جديدة في النثر , ثم قام بتوزيع نسخ من الكتاب المحتفى به – فارس وتخوم – على الحاضرين لهذا النشاط . . الذين أثروا الجلسة بمداخلات , ونقاشات , وحوار قيم , وعميق .
*فارس وتخوم .. كتاب في تجربة الشاعر توفيق أحمد عبر دراسات نقدية , وآراء , وشهادات من إعداد وتنسيق مرهف زينو , وعمر جمعة , وطبعته الثالثة أعاد تصنيفها هايل محمد الطالب , وأوس أحمد أسعد

 

 

(خاص لموقع سيرياهوم نيوز ٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زوبعة طه حسين بمصر

د. خالد فتحي عبارة واحدة لفراس سواح .”انا أفضل من طه حسين، ” كفت كي تثور زوبعة عاتية بمصر اسمها طه حسين، وكي يجد أمناء ...