آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » فرنسا تعتزم فتح أرشيفها الخاص بحرب الجزائر

فرنسا تعتزم فتح أرشيفها الخاص بحرب الجزائر

أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية روزلين باشلو اليوم عزم بلادها فتح أرشيف التحقيقات القضائية إبان الحقبة الاستعمارية للجزائر وذلك قبل 15 عاماً من المهلة القانونية لرفع السرية.

وقالت باشلو لمحطة (بي اف ام تي في) “أفتح قبل 15 عاماً أرشيف التحقيقات القضائية لقوات الدرك والشرطة حول حرب الجزائر” مضيفة “التزوير يجلب الأخطاء والمشكلات والكراهية وفي اللحظات التي تطرح فيها الحقائق ويتم الاعتراف بها وتحليلها يمكن بناء تاريخ آخر ومصالحة”.

وأشارت إلى أن “هناك أشياء يجب إعادة بنائها مع الجزائر ولا يمكن ذلك إلا بناء على الحقيقة”.

وحول تداعيات القرار ولا سيما التأكيد المقبل لحدوث أعمال تعذيب ارتكبها الجيش الفرنسي في الجزائر إبان الحقبة الاستعمارية قالت باشلو “من مصلحة فرنسا الاعتراف بها”.

وارتكبت قوات المحتل الفرنسي جرائم قتل شنيعة بحق الشعب الجزائري إبان الحقبة الاستعمارية ولا سيما في يوم الـ 8 من أيار عام 1945 حيث قتلت القوات الفرنسية أكثر من 45 ألف جزائري وفق الأرقام الرسمية خرجوا حينذاك في مظاهرة سلمية للمطالبة باستقلال بلادهم.

وكانت تصريحات مسيئة بحق الجزائر أدلى بها ماكرون أثارت غضباً شعبياً واسعاً في البلاد ودفعت الحكومة الجزائرية إلى استدعاء سفيرها في باريس تعبيراً عن رفضها تدخلات الرئيس الفرنسي بشؤونها الداخلية وإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كوبا تدين استمرار مجازر الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني

أدان وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز استمرار المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني بدعم وتواطؤ من الولايات المتحدة الأمريكية. وقال رودريغيز في ...