آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » في كأس الجمهورية بكرة القدم «دور الـ16» الحرية يسقط أمام شهبا … حطين استعاد عافيته وهزم جبلة بهدفين … الفتوة بثلاثية فاز على الشرطة وأهلي حلب تجاوز الساحل

في كأس الجمهورية بكرة القدم «دور الـ16» الحرية يسقط أمام شهبا … حطين استعاد عافيته وهزم جبلة بهدفين … الفتوة بثلاثية فاز على الشرطة وأهلي حلب تجاوز الساحل

ناصر النجار

 

انطلقت أمس مباريات دور الـ16 من مسابقة كأس الجمهورية لكرة القدم بأربعة لقاءات كانت نتائجها منطقية باستثناء مفاجأة واحدة فجرها فريق شهبا من فرق الدرجة الأولى عندما أبعد الحرية عن المسابقة بالفوز عليه بركلات الترجيح 7/6 بعد أن تعادل الفريقان في الوقت الأصلي بهدف لمثله وهي النتيجة ذاتها التي انتهى عليها الشوط الأول، وكان شهبا قد تعامل مع المباراة بمنتهى الجدية بينما لم يحترم الحرية خصمه فسقط وخرج من المسابقة بخفي حنين.

 

الفتوة متصدر الدوري حقق الفوز على فريق الشرطة بثلاثية نظيفة، الشوط الأول انتهى سلبياً لكن الجدار الدفاعي الذي صنعه الشرطة انهار في الثاني فتلقى ثلاثة أهداف كانت كافية لبلوغ الفتوة دور الثمانية.

 

حطين في طرطوس استعاد عافيته سريعاً واستطاع الفوز على جاره جبلة بهدفين نظيفين ليتوقف جبلة في مشاركته عند هذا الحد وليواصل حطين رحلته في هذه المسابقة، وكذلك كان حال أهلي حلب الذي هزم الساحل بهدفين مقابل هدف واحد.

 

اليوم تستأنف المباريات فتقام مباراة قمة مبكرة بين الجيش وتشرين على ملعب الحمدانية في حلب ويلعب الجاران الوحدة والمجد على ملعب الجلاء في دمشق، ويلتقي الشعلة مع الوثبة على ملعب المحافظة في دمشق.

 

ثلاثية للفتوة

دمشق – شادي علوش

 

تجاوز الفتوة عقبة خصمه الشرطة وفاز عليه بثلاثية نظيفة ضمن منافسات دور الـ16 من مسابقة كأس الجمهورية.

 

ورغم أفضلية الفتوة وسيطرته على أغلبية مجريات المباراة إلا أنه افتقد النهايات السليمة مع تعدد محاولات الجنيد والجفال والشوفان في الشوط الأول والبحر والحسين في الثاني، على حين اعتمد الشرطة على إغلاق مناطقه الدفاعية واتباع أسلوب الضغط على حامل الكرة والارتداد السريع وكاد أن يسجل في مناسبتين الأولى من تسديدة مباغتة في الشوط الأول لحاتم النابلسي أبعدها طه موسى بصعوبة والثانية من انفراد تام لمعن الحسن في الشوط الثاني ولكنه لعبها بعيداً.

 

ومع اقتراب المباراة من نهايتها كثف الفتوة هجماته ومن إحداها سدد الأشقر كرة ارتدت من يد مدافع الشرطة أعلن معها الحكم وسام ربيع عن ركلة جزاء نفذها كرم عمران هدفاً أول ليضاعف بعدها أحمد الحسين النتيجة بتسديدة جميلة وهدف ثان، ومن انفرادة تامة نجح البحر محمود بتسجيل الثالث من انفرادة تأهل معه الفتوة للدور ربع النهائي.

 

حطين استعاد العافية

طرطوس- ممدوح علي

 

استحق حطين الفوز على جاره جبلة في مباراة دور الـ16من مسابقة كأس الجمهورية وتغلب على ظروفه وعلى غياباته التي سبقت المباراة وكان الطرف الأفضل طوال الـ90 دقيقة في حين لم يقدم جبلة نفسه كمنافس قوي وكان أداء لاعبيه دون الوسط، وبالتفاصيل…

 

شهد الشوط الأول حذراً غير مبرر من الطرفين حيث تبادل الطرفان الهجمات لكن الاستعجال كان صفة هذه الهجمات التي وقفت عند حدود جزاء الفريقين ولم نشهد أي فرص خطرة على المرميين ووحدها مباشرة شمالي جبلة التي علت عارضة حطين تستحق الذكر في هذا الشوط الذي لم يستطع فريق جبلة أن يستفيد فيه من الركنيات التي سنحت له قبل إطلاق الحكم صافرة نهايته.

 

ومع بداية الشوط الثاني كاد حطين أن يفتتح التسجيل عندما هرب سليمان رشو من الدفاع وسدد كرة خطرة ارتطمت بقدم أحمد حديد وفي الدقيقة 55 يستفيد الرشو نفسه من خطأ دفاعي ويسجل هدف التقدم لحطين بتسديدة من على حدود منطقة الجزاء، وبعد ذلك دفع مدرب حطين بمهاجمه مارديك مردكيان بدلاً من المحترف بارازا ليفرض مارديك نفسه كنجم لهذه الدقائق عندما أقلق دفاعات جبلة بكرة مرت بمحاذاة القائم قبل أن يسجل الهدف الثاني لفريقه بعدما واجه المدنية وسجل في شباكه بالدقيقة 83، وفيما تبقى من زمن المباراة هدأ اللعب وكأن كلا الفريقين اقتنع بالنتيجة التي دانت لمصلحة حطين وبالتالي عبوره إلى الدور القادم، ومن داخل الملعب ننتقل إلى خارجه حيث خرجت جماهير حطين وجبلة وهم يهتفون واحد واحد جبلة وحطين واحد.

 

بطاقة المباراة

 

الفريقان: جبلة وحطين

 

الملعب: الصالة الرياضية بطرطوس

 

النتيجة: فوز حطين بهدفين مقابل لاشيء

 

الحكام: محمد قناة ومازن زيزفون ومحمود إسماعيل وسيمون سلامة

 

المراقبون: راقبها إدارياً غدير أسعد وراقبها تحكيمياً محمد الحسين وسمير الشاعر منسق عام

 

البطاقات: أحمد الشمالي ومؤمن ناجي من جبلة وحسين جويد واليكسيس بارازا من حطين

 

لعب لجبلة: أحمد مدنية وأحمد حديد وأحمد الشمالي ومعتصم شوفان (عمر نعنوع) ونور علوش وعلي محمد (مؤمن ناجي) وسعيد برو ومصطفى الشيخ يوسف وعبد الإله حفيان (محمود مهنا) وفواز بوادقجي وعبد الرحمن بركات.

 

لعب لحطين: يزن عرابي وسعد أحمد وأحمد كلاسي وجابر خطاب وحسين جويد ومازن العيس ومحمد كروما ومحمد قلفاط (عبد القادر غريب) واليكسيس بارازا (مارديك مردكيان) وسليمان رشو ومؤنس أبو عمشة.

 

الأهلي أشطر

حماة- رامي عزو

 

على أرضية ملعب حماة البلدي جرت مباراة أهلي حلب والساحل، ضمن مواجهات دور 16 من مسابقة كأس الجمهورية لموسم 2024.

 

المباراة بدأت فعلياً مع صافرة البداية عندما أعلن الحكم عن ركلة جزاء في الدقيقة الأولى لمصلحة أصفر الساحل إثر عرقلة محمود غانم داخل منطقة الجزاء من النايف، لكن الساحل لم يستفد من هذه الفرصة التي كانت بمنزلة دفع معنوي كبير لولا أن شادي الحموي رفض هذه الفرصة وأهدر ركلة الجزاء خارج الخشبات، وهو ما عكس الأمور لتنقلب إلى دفع معنوي لأحمر الشهباء الذي قدم شوطاً أول لافتاً واستحوذ على الكرة بإيجاب فهدد مرمى الساحل في عدة مناسبات عن طريق الدهان أنس والريحانية، حتى استطاع أن يهز مرمى الساحل عن طريق إبراهيم الزين الذي سجل من رأسية لكن الهدف ألغي بداعي التسلل.

 

محاولات الساحل كانت قليلة وخجولة خصوصاً أنه وصل في إلى مرمى الشاكر ثلاث مرات فقط خلال الشوط ولعل أبرز فرصه هي محاولة ربيع سرور الذي حاول من الناحية اليمنى مستغلاً تقدم حارس الأهلي لكنه أنقذ الموقف، واستمرت محاولات أهلي حلب حتى نجح بطرق مرمى الشيخ عن طريق حسن دهان الذي سدد من حدود المنطقة مستفيداً من تمريرة الريحانية المتقنة، وبقي الأحمر مسيطراً على أجواء المباراة وحاول زيادة الغلة عن طريق شادراك والنايف ومسجل الهدف الأول لكن جميع المحاولات لم يكتب لها النجاح، لينتهي الشوط الأول بتقدم الأهلي بهدف نظيف..

 

وفي الشوط الثاني حاول الساحل مباغتة الاتحاد مبكراً لكن البديل محمد الحسن لم يلحق بالكرة الطويلة عند الدقيقة الأولى، وعاد الأهلي ليستلم زمام المبادرة فحاول بتسديدة الدهان حسن ومن ثم الريحانية تلتها تسديدة لأنس دهان أبعدها دفاع الساحل، رد الأصفر من خلال ركلة حرة أنقذها الشاكر في اللحظة الأخيرة، ليرد النايف بتسديدة جاورت القائم، ثم استفاد الأهلي من ركلة جزاء كسبها النجار بذكاء الذي استفاد من تمريرة جميلة من محمود العمر الذي دخل بديلاً، سجلها النجار ببراعة عند الدقيقة 71. لكنه أهدر انفرادة بعد الجزاء بدقائق رافضاً فرصة قتل المباراة نهائياً.. حاول بعدها الساحل تقليص الفارق لكنه اصطدم بدفاع الأهلي المحكم الذي تهور أحد عناصره بارتكاب خطأ عند الدقيقة 89 لم يتردد حكم اللقاء عندها بإعلان ركلة جزاء سجلها سامر السالم.. ليرد بعدها أنس دهان بفاصل مهاري مارادوني لكن أحمد الشيخ تألق بالتصدي. الدقائق الأربع التي احتسبها الحكم وقت بدل عن ضائع كانت مثيرة ولاسيما بعد اندفاع الساحل عقب تسجيله هدف التقليص، وأتته الفرصة المناسبة عندما كسب ركلة حرة مباشرة من على حدود المنطقة لكن لم يكتب لها تعدي حائط الصد، لتنتهي المباراة بعبور الأهلي على حساب الساحل بهدفين لهدف.

 

مثل الساحل: أحمد الشيخ، محمود غانم (محمد الحسن)، محمد براء ديار بكرلي، شادي الحموي، محمد ربيع سرور (عبد الكريم حسن)، إبراهيم سواس، ياسين عباس (سامر السالم)، منهل طيارة، حسن بوظان، عبد المعطي كياري، إبراهيم خانكان.

 

مثل الأهلي: شاهر الشاكر، إبراهيم زين، محمد ريحانية، عبد اللـه نجار، محمود نايف، زكريا حنان، Chidubem Shadrach Ezugwu (محمود العمر)، أمجد الفياض (زكريا عزيزة)، علي الرينة، حسن دهان (عامر فياض)، أنس دهان.

 

بطاقة المباراة

 

الفريقان: أهلي حلب – الساحل

 

النتيجة: 1 / 2

 

الأهداف: حسن دهان 28، عبد اللـه نجار 73، سامر السالم 89

 

الملعب: حماة البلدي

 

البطاقات: الأهلي: علي رينة، محمود نايف، الساحل: عبد الكريم حسن

 

الحكام: مروان عواد، فادي محمود، تمام أبو علو، عدي الأحمد

 

المراقبون: جودت نحلاوي تحكيمياً، فؤاد جنيد إدارياً، طلال طربين منسقاً عاماً.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمو أولمبياد باريس 2024 يتسلمون الشعلة في أثينا قبل انطلاق مسيرتها

تسلم منظمو أولمبياد باريس 2024 الشعلة الأولمبية خلال مراسم خاصة بذلك في أثينا اليوم الجمعة وذلك قبل مسيرة لمدة 68 يوما وتنتهي في حفل الافتتاح ...