آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » كأس الجمهورية في نسختها الثلاثين لسلة الرجال تنطلق اليوم بمشاركة ستة أندية … الأجانب حاضرون فهل نشهد بطلاً جديداً؟

كأس الجمهورية في نسختها الثلاثين لسلة الرجال تنطلق اليوم بمشاركة ستة أندية … الأجانب حاضرون فهل نشهد بطلاً جديداً؟

مهند الحسني

 

تنطلق مساء اليوم في مدينة حلب مباريات مسابقة كأس الجمهورية لكرة السلة في نسختها الثلاثين بمشاركة ستة أندية تم توزيعها على مجموعتين، حيث ضمت المجموعة الأولى أندية (الجيش، أهلي حلب، الكرامة)، على حين ضمت المجموعة الثانية أندية (الوحدة، الجلاء، النواعير) ويتأهل صاحبا المركز الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي وستقام المباريات في صالتي الحمدانية والجلاء.

 

ومن المتوقع أن تحفل مباريات هذه النسخة بكثير من القوة والإثارة لعدة أسباب أهمها أن المسابقة سيشارك فيها الأندية بلاعبيها الأجانب إضافة إلى أن اتحاد السلة اختار فرق نخبة للمشاركة في هذه النسخة، ناهيك عن أن جميع الأندية المشاركة استغلت فترة الاستراحة وقامت بتصحيح أخطائها التي ظهرت فيها خلال مرحلتي الذهاب والإياب وقامت بالتعاقد مع أفضل اللاعبين المحترفين ما يعني أن جميع المباريات ستكون قمة بحد ذاتها والتوقع بنتائجها يعتبر ضرباً من المستحيل نظراً لقوة الأندية واستعدادها الجيد.

 

لمحة عن المسابقة

 

لم تشهد مسابقة كأس الجمهورية الكثير من الاستقرار منذ تأسيسها عام 1980 وتأثرت بالعديد من الظروف التي مرت بالبلاد، الأمر الذي أدى إلى غيابها عدة مواسم كانت كافية في تقليل أهمية هذه المسابقة التي شهدت في السنوات الأخيرة اهتماماً كبيراً من القائمين على اللعبة وخاصة بعدما تابع نهائي عام 2006 السيد الرئيس بشار الأسد بين (فريقي الجلاء والاتحاد) أهلي حلب في صالة الفيحاء بدمشق.

 

وأقيمت المسابقة 29 مرة منذ عام 1980 وغابت ثلاث عشرة مرة «لأسباب عديدة وانحصر لقبها بين أربعة أندية فقط هي: الجيش.. الوحدة- الجلاء- أهلي حلب، ويعتبر نادي الجيش أكثر الأندية تحقيقاً للقب كأس الجمهورية حيث نالها تسع مرات يليه في المركز الثاني نادي الوحدة وأهلي حلب ولكل منهما سبعة ألقاب.

 

علماً أن نادي الجلاء حقق ستة ألقاب فقط.

 

حيث حقق فريق الجيش اللقب أعوام 1989، 1997، 1999، 2008، 2010، 2016، 2018، 2019، 2023.

 

وحقق الوحدة اللقب سبع مرات أعوام 1969، 2001، 2002، 2003، 2004، 2017، 2022.

 

وحقق أهلي حلب اللقب سبع مرات أعوام 1981، 1982، 1984، 1985، 1998، 2000، 2020.

 

وحقق نادي الجلاء اللقب ست مرات أعوام 2005، 2006، 2007، 2009، 2011، 2021.

 

يشارك في هذه النسخة ستة أندية (الجلاء، الجيش، الوحدة، النواعير، أهلي حلب، الكرامة) وهي من فرق النخبة في الدوري المحلي.

 

الوحدة المتصدر

 

نجح فريق الوحدة في حسم صدارة مرحلتي الذهاب والإياب عن جدارة واستحقاق، وقدم مستويات جيدة مع العلم أن مستواه شهد تراجعاً، ومني الفريق بخسارات غير متوقعة لكنه نجح في استعادة المبادرة والصدارة معاً وتأهل للمربع الذهبي مباشرة، ويعتبر الوحدة من أقوى الفرق على صعيد التحضير حيث شارك الفريق منذ بداية الدوري بدورة الأنترانيك بلبنان، يليها مباشرة مشاركته في دورة دبي الدولية، ثم دورة الشارقة في نسختها الرابعة، إضافة إلى المباريات القوية التي خاضها الفريق في دوري غرب آسيا وصل حيث لم يتمكن من التأهل للدور نصف النهائي وخرج من المسابقة أمام الحكمة اللبناني، يلعب الوحدة بأداء وانسجام كبيرين ويضم لاعبين محترفين جيدين ويعول على خدمات ملك القوس مجد عربشة، والمجتهد محمد أوضه باشي، والجناح السريع طارق الجابي، والعملاق عبد الوهاب الحموي.

 

النواعير الوصيف

 

بمعايير كرة السلة الفنية بدا فريق النواعير الذي اعتمد هذا الموسم على مجموعة من اللاعبين الشباب أكثر الفرق جاهزية وأفضلها أداءً وأقواها دفاعاً، وقد نجح في تقديم نفسه بكل أناقة أمام جمهوره، وقدم مستوى أكثر من جيد، وظهرت اللمسات الواضحة لمدرب الفريق عماد شبارة على أدائه عبر توليفة منسجمة بين لاعبي الخبرة والشباب، حيث كانت نقطة ضعف الفريق الوحيدة الموسم الماضي، هي في عدم توافر لاعبي الارتكاز، إضافة إلى وجود صانع ألعاب الفريق أنس شعبان ويمتاز الفريق بالرتم السريع، والدفاع الضاغط، والتنوع بطرق اللعب من خلال انضباطه التكتيكي العالي، والتزام اللاعبين شبه الكامل بتعليمات المدرب، وظهرت ميزة الفريق في اللعب الجماعي بأفضل صورة في مرحلتي الذهاب والإياب هذا الموسم وسيلعب النواعير من دون لاعبيه الأجانب.

 

الكرامة

 

جاءت نتائج الكرامة بأشكال وألون بين الرفض هنا والقبول هناك، حيث بدأ الفريق بداية قوية، لكن مستواه تراجع ومني ببعض الخسارات نتيجة اعتماده على لاعب أجنبي واحد، لذلك الإدارة حلت هذه المشكلة وتعاقدت مع لاعب من مستوى عال إضافة إلى امتلاكه مجموعة من اللاعبين الشبان أمثال عبد الرحمن الكردي ومهند حتويك والمخضرم مجد أبو عيطه.

 

الجيش

 

مني الفريق في مرحلة الذهاب بالعديد من الخسارات بسبب عدم وجود لاعبين أجانب لكنه نجح في ضم لاعبين وتمكن من أن يكون بطل مرحلة الإياب وتأهل للدور الستة الكبار عن جدارة واستحقاق وحقق سبعة انتصارات من دون أي خسارة، ويتوقع أن يتابع الجيش مشوار تألقه ويحافظ على لقبه الأخير الموسم الماضي.

 

الجلاء

 

لم يكن أشد المتشائمين بسلة رجال الجلاء يتوقع أن يظهر بهذه الصورة المتواضعة في مباريات الدوري، فالفريق لا ينقصه من النواحي المالية إلا لبن العصفور، والمشاكل التي تعصف بمنافسيه هو بمنأى عنها ومع ذلك مازالت صورة الفريق ضبابية، وأداؤه غير مقنع، وهناك مشكلة فنية بأداء فريق الجلاء نجح القائمون على الفريق بحلها بعد أن تعاقدت الإدارة مع لاعبين أجانب من مستوى عال.

 

أهلي حلب

 

قدم فريق الأهلي أداء جيداً بداية الموسم، ولم يتمكن خلاله من المحافظة على أدائه، وخرج بخسارات ما أنزل اللـه بها من سلطان، رغم وجود كوكبة من اللاعبين المتميزين، وتكامل مراكزه، غير أن الفريق بات بحاجة إلى فترة استعداد أطول من أجل أن يصل اللاعبون من خلالها إلى حالة من التناغم والانسجام.

 

مباريات اليوم الأول

 

تنطلق اليوم في تمام الساعة العاشرة ليلاً مباريات كأس الجمهورية بلقاءين، حيث يلتقي أهلي حلب الكرامة في صالة الحمدانية، والجلاء يواجه النواعير في صالة نادي الجلاء وجميع المباريات تقام في توقيت واحد في كلتا الصالتين.

 

قمة مبكرة

 

ستكون أولى مواجهات المسابقة بلقاء قمة يجمع أهلي حلب والكرامة في صالة الحمدانية في موقعة ينتظر أن تتجلى فيها كل جماليات كرة السلة الحديثة من حضور جماهيري كبير سيملأ مدرجات الصالة، إضافة لما يملكه الفريقان من لاعبين أجانب من طراز السوبر ستار ولاعبين محليين يعدون النخبة.

 

أهلي حلب ودع دوري غرب آسيا وصل بخسارة مستحقة أمام الشرطة العراقي وهذه الخسارة جعلت بعض الأصوات في أروقة النادي يعلو صوتها ثائرة وساخطة على سوء النتائج، لذلك يسعى الأهلي في هذه المسابقة إلى إعادة تقديم نفسه بكل أناقة أمام جمهوره عسى أن يطفئ لهيب الانتقادات التي طالته في الآونة الأخيرة، ولديه كل مقومات التألق والفوز وخاصة أنه تحضر جيداً ابتداء من مشاركته بدوري غرب آسيا وصل وانتهاء بدورة الشارقة الدولية وقد وصل لاعبوه إلى مرحلة متقدمة من التناغم والانسجام، إضافة إلى أنه سيلعب على أرضه وبين جمهوره وهذا سيعطيه دافعاً قوياً لتقديم الأفضل والأحسن، علماً أن فريق الكرامة لن يكون سهلاً وخاصة بعد التدعيم الذي أضافه لصفوفه وتعاقده مع أفضل اللاعبين الأجانب، ويمتلك الكرامة لاعبين محليين جيدين ومدرباً خبيراً بدت لمساته واضحة على أداء الفريق في الشقين الدفاعي والهجومي، وسيلعب الفريقان من أجل الخروج بنقاط الفوز لأن الخسارة ستعقد أوراقهما وخاصة أنهما سيواجهان فريق الجيش بطل النسخة الماضية وهو فريق لا يستهان فيه أبداً، لذلك سيدخل الفريقان اللقاء تحت شعار الفوز ولا شيء غيره.

 

فنياً تكاد الكفة تكون متوازنة مع أفضلية نسبية للأهلي الذي سيتسلح بعاملي الأرض والجمهور، النتيجة أقرب للأهلي لكن الكرامة قادر على قلب كل التوقعات وتقديم أداء جيد والخروج بنتيجة اللقاء.

 

لقاء متكافئ

 

يقام في التوقيت نفسه وإنما في صالة الجلاء- لقاء يجمع الجلاء والنواعير في موقعة يتوقع أن تكون منذ بدايتها قوية ومفعمة بكل اللمحات الفنية الجميلة نظراً لقوة الفريقين وما يملكه الفريقان من لاعبين مؤثرين ومهرة، الجلاء الذي خرج بنتائج لم تكن مرضية في مسابقة الدوري وقامت الإدارة بفرض عقوبات على بعض اللاعبين وغيرت اللاعبين الأجانب سيحاول تغيير الصورة الباهتة التي ظهر عليها بمباريات الدوري والتأكيد لعشاقه ومحبيه بأنه مازال رقماً صعباً في المعادلة السلوية، وسيعلب الجلاء من أجل تحقيق الفوز ويضم بين صفوفه لاعبين متميزين يأتي في مقدمهم الهداف رامي مرجانة وصانع الألعاب إسحاق عبيد والمتألق يامن حيدر إضافة لوجود لاعبين اثنين أجانب من مستوى عال، ومدرب شاب مجتهد يعرف كيف يدوزن أوتار فريقه، علماً أن فريق النواعير الذي بات رقماً صعباً ويحسب له ألف حساب يدرك أنه سيواجه فريقاً قوياً وسيلعب على أرضه وبين جمهوره، لكن النواعير بات من الفرق الكبيرة ويضم هو الآخر لاعبين محليين من طراز السوبر ستار أمثال صانع الألعاب أنس شعبان والعملاق إياد حيلاني.

 

اللقاء سيكون هجومياً بين الفريقين منذ بدايته وستكون للقراءة الصحيحة والتبديلات السريعة وليست المتسرعة لمدربي الفريقين الأثر الأكبر في حسم نتيجة اللقاء.

 

رغم أن النتيجة أقرب لفريق الجلاء بنسبة كبيرة بسبب غياب اللاعبين الأجانب عن النواعير.

 

مدربو الأندية

 

يقود فريق أهلي حلب المدرب التونسي صفوان الفرجاني، ويقود فريق الجلاء المدرب الوطني عبود شكور، ويقود فريق الجيش الوطني هيثم جميل، والكرامة المدرب المصري أمير إبراهيم، والنواعير المدرب عماد شبارة، ويقود فريق الوحدة المدرب اللبناني مروان خليل.

 

جدول مباريات الدور الأول

 

الإثنين 25\3\2024

 

أهلي حلب- الكرامة الساعة العاشرة ليلاً- صالة الحمدانية.

 

الجلاء- النواعير الساعة العاشرة ليلاً- صالة نادي الجلاء.

 

الثلاثاء: 26/3/2024

 

الجيش- الكرامة الساعة العاشرة ليلاً- صالة الحمدانية.

 

الوحدة- النواعير العاشرة ليلاً- صالة نادي الجلاء.

 

الأربعاء: 27/3/2024

 

الجيش – أهلي حلب الساعة العاشرة ليلاً- صالة الحمدانية.

 

الجلاء- الوحدة الساعة العاشرة ليلاً- صالة نادي الجلاء.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منتخب سورية للأشبال بكرة المضرب يتأهل إلى نهائيات بطولة آسيا تحت 12 سنة

نجح منتخب سورية للأشبال بكرة المضرب بالتأهل إلى نهائيات آسيا تحت 12 سنة بعد وصوله إلى الدور النهائي من بطولة غرب آسيا المقامة حالياً في العاصمة ...