الرئيسية » ثقافة وفن » كتاب (ذاكرة البرلمان السوري) دراسة توثيقية صادرة عن هيئة الكتاب

كتاب (ذاكرة البرلمان السوري) دراسة توثيقية صادرة عن هيئة الكتاب

رشا محفوض

مجلس الشعب في سورية هو السلطة التشريعية في الجمهورية العربية السورية يراقب أعمال الوزارة ويمارس سلطاته المحددة في الدستور ويقوم بأعماله وفقاً لأحكام نظامه الداخلي.

تاريخ هذه المؤسسة التشريعية حافل بالأحداث التي مرت عليها منذ انطلاق أول مجلس برلماني في تاريخ سورية والذي عرف باسم (المؤتمر السوري) وبدأ جلساته في الثالث من حزيران عام 1919 في مقر النادي العربي بدمشق بحضور 86 عضواً ممثلاً للبلاد أمام لجنة كينغ كراين الأميركية لعرض أماني الشعب السوري ووضع دستور للبلاد يكون منهاج عمل للدولة السورية التي تحررت من نير الاحتلال العثماني.

من هنا جاءت فكرة كتاب (ذاكرة البرلمان السوري) للكاتبة هدى الشحادة مديرة الوثائق والمحفوظات بمجلس الشعب بهدف تسهيل البحث للمهتمين والباحثين والقراء وتقديم مادة علمية تسهم بإثراء تاريخ هذه المؤسسة العريقة.

وتزامن نشر الكتاب مع الذكرى المئوية لتأسيس البرلمان السوري ويعمل على حفظ الذاكرة البرلمانية السورية وتراثها كما يهدف الكتاب الذي جاء كدراسة وثائقية وأصدرته الهيئة العامة السورية للكتاب إلى وضع تاريخ البرلمان السوري الذي يعد من أوائل البرلمانات العربية بين يدي المشرعين من أعضاء مجلس الشعب وتعريفهم بدوره في سن التشريعات حيث شهد لحظات تاريخية فارقة غيرت مجرى الحياة السياسية السورية وألقت بظلال التغيير على ملامح المنظومة الإقليمية والدولية.

ويبين الكتاب أن البرلمان السوري قام من خلال أدواره المتتالية بإقرار العديد من القوانين المهمة التي تخدم مصلحة الشعب والوطن وواجه ما لحقه من ضرر من قبل الاحتلال الفرنسي وحكومات الانقلابات العسكرية وبعد كفاح طويل انتصرت الديمقراطية الشعبية الممثلة بالمجالس التشريعية وما زالت صامدة حتى أثناء الحرب الإرهابية على سورية.

واشار الكتاب إلى أنه إبان هذه الحرب الضروس تم انتخاب أعضاء الدورين التشريعيين الأول 2012-2016 والثاني 2016-2020 الذين قاموا بأداء واجبهم على أكمل وجه وهذا ليس غريباً على نضال الشعب السوري للقضاء على الإرهاب.

والكتاب غني بالمعلومات عن شخصيات وطنية وأفراد تعاقبوا على شغل مناصب ضمن هذه المؤسسة التشريعية موثقاً ذلك بالصور والوثائق دون أن يغفل ما شهده بناء مجلس الشعب من تعديلات وتطويرات عبر العقود والتي استمرت حتى يومنا هذا.

يذكر أن هدى الشحادة حاصلة على إجازة في الأدب الإنكليزي جامعة دمشق شاركت في العديد من المؤتمرات البرلمانية كالاتحاد البرلماني الدولي والاتحاد البرلماني العربي وغيرها كسكرتيرة الشعبة البرلمانية السورية ولها عدة بحوث ودراسات منها دراسة عن رؤساء البرلمان السوري وأهم إنجازاتهم وكتاب دليل أعضاء مجلس الشعب للدورين التشريعيين الأول والثاني.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“التراث الأثري السوري تحت تهديد العقوبات”… ندوة في جامعة جينوا في إيطاليا ضمن مشروع “الوردة الشامية في سانريمو

قدمت اليوم ضمن فعاليات مشروع الوردة الشامية في سانريمو 2024 بإيطاليا الذي تقيمه الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع منظمة سانتاغاتا لاقتصاديات الثقافة ومؤسسة فيلا أورموند والمعهد ...