آخر الأخبار
الرئيسية » مجتمع » كل شهر عيادة ما قبل الزواج تمنع 10 «عرسان» من الزواج … كيالي : إقبال على الزواج في دمشق وحتى 150 تحليلاً يتم إجراؤها يومياً

كل شهر عيادة ما قبل الزواج تمنع 10 «عرسان» من الزواج … كيالي : إقبال على الزواج في دمشق وحتى 150 تحليلاً يتم إجراؤها يومياً

محمد منار حميجو

الأربعاء, 24-11-2021

كشف المشرف على عيادة ما قبل الزواج في دمشق مجد كيالي أنه يومياً يتم إجراء 100 إلى 150 تحليلاً للزواج، مؤكداً أنه يوجد إقبال على الزواج بناء على الأرقام التي ترد إلى عيادة ما قبل الزواج.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد كيالي أنه من الممكن أن تتراوح تقارير الزواج المرفوضة التي تمنع الخطيبين من الزواج بين 5 إلى 10 تحاليل شهرياً، لافتاً إلى أنه من أسبوع تم رفض تحليل بسبب إصابة الخطيبين بمرض التلاسيميا.
وحول الإجراءات المطلوبة للخطيبين لإجراء تحليل ما قبل الزواج أوضح كيالي أنه يتم الحصول على معلومات من الخطيبين ويتم تدوينها في وثيقة مؤتمتة ثم تتم إحالتهما إلى قسم سحب الدم لإجراء التحليل بعدها تتم مراجعة الطبيب الفاحص لوجود أمراض للاستفسار من الخطيبين عن وجود أمراض معينة من عدمها.
وبين أن بعد 48 ساعة من هذه الإجراء تصدر نتيجة التحليل لتقديمها للمحكمة الشرعية التي لا تقبل الزواج إلا بهذه الوثيقة، مشيراً إلى أن التحليل ليس شاملاً لكل أنواع الأمراض فهناك أنواع معينة من الأمراض يتم إجراء التحاليل عليها مثل أمراض الرحلان والتلاسيميا وفقر الدم المنجلي والإيدز وتحليل التهاب الكبد b، c إضافة إلى تحليل السكر.
وأوضح أنه يتم منع الزواج في حال كان العروسان مصابين بذات المرض مثل تلاسيميا وفقر الدم المنجلي باعتبار أن العدوى تنتقل إلى الأطفال، مشيراً إلى أنه في حال كان أحد الخطيبين مصاباً والآخر سليماً فإن ذلك لا يكون سبباً لمنع الزواج، ومؤكداً أنه في هذا العام لم يتم اكتشاف أي حالة إيدز.
وفي حال كان أحد الزوجين مغترباً أوضح كيالي أنه يطلب من الخطيب المغترب إجراء تحاليل معينة وإرسالها ويتم إجراء التحاليل للخطيب في سورية، لافتاً إلى أن الهدف ألا يكون الخطيبان مصابين بذات المرض باعتبار أن الهدف من افتتاح عيادة ما قبل الزواج هو اكتشاف أمراض الدم من التلاسيميا وفقر الدم المنجلي لحماية الأطفال من نقل الأمراض.
ولفت إلى أنه لا يتم قبول التحاليل من العريس أو العروس المغتربين إلا النظامية التي تم طلبها لإجرائها في البلد التي فيها أحد العروسين.
ورأى أن رفع تحليل ما قبل الزواج إلى 55 ألف ليرة ليس بمبلغ كبير باعتبار أن مثل هذه التحاليل في المخابر الخاصة من الممكن أن تصل تكلفتها إلى نحو 200 ألف ليرة، معتبراً أن سعر تحليل عيادة ما قبل الزواج هو رمزي وليس ربحياً.
وكانت وزارة الصحة رفعت منذ أسبوعين تكاليف تقرير ما قبل الزواج إلى 55 ألف ليرة بعدما كان سابقاً 15 ألف ليرة.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لا ضابط ولا رقيب ولاضمير .. ومناظر لن أنساها ماحييت!!

  سعاد سليمان اليوم ، وكما في كل يوم .. مشاهد راسخة حين تمر امام فرع من فروع المصرف التجاري في طرطوس . هناك يزدحم ...