آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » كل شيء عن التهاب الزائدة الدودية

كل شيء عن التهاب الزائدة الدودية

 

 

التهاب الزائدة الدودية (بالإنجليزية: Appendicitis) هو التهاب يصيب الزائدة الدودية ، وهي جيب على شكل إصبع ينطلق من القولون في الجانب الأيمن السفلي من البطن. ويبدو أنها ليس لها غرض محدد.

 

يسبب التهاب الزائدة الدودية (appendicitis) ألما شديد في أسفل البطن الأيمن عند المريض. ومع ذلك ، في معظم الناس ، يبدأ الألم حول السرة ثم يتحرك. مع تفاقم حالة الالتهاب إلى الجانب الأيمن ، يزداد الشعور بألم الزائدة الدودية عادةً ويصبح حادًا في النهاية.

 

على الرغم من إمكانية إصابة أي شخص بالتهاب الزائدة الدودية الحاد ، إلا أنه يحدث غالبًا لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين الأطفال من 10 و 30 عامًا، ويكون علاج التهاب الزائدة الدودية القياسي هو الاستئصال الجراحي للزائدة الدودية.

 

أعراض التهاب الزائدة الدودية

قد تتضمن علامات و أعراض حدوث التهاب الزائدة الدودية (appendicitis) الحاد المختلفة ما يلي:

 

ألم مفاجئ يبدأ في الجانب الأيمن من أسفل البطن

ألم مفاجئ يبدأ حول السرة وغالبًا ما ينتقل إلى أسفل البطن الأيمن

الألم الذي يزداد سوءًا إذا كنت تسعل أو تمشي أو تقوم بحركات مزعجة أخرى

استفراغ و غثيان

فقدان الشهية

حمى منخفضة الدرجة قد تتفاقم مع تقدم المرض

إمساك أو إسهال

انتفاخ البطن

قد يختلف موقع الألم حسب عمرك وموضع الزائدة الدودية. عندما تكونين حاملاً ، قد يبدو أن الألم يأتي من الجزء العلوي من البطن لأن الزائدة الدودية تكون أعلى أثناء الحمل.

أسباب التهاب الزائدة الدودية

من المحتمل أن يكون سبب حدوث التهاب الزائدة الدودية انسدادا في بطانة الزائدة الدودية يؤدي إلى إصابة المريض بالعدوى. تتكاثر البكتيريا بسرعة ، مما يؤدي إلى حدوث حالة الإصابة بالتهاب الزائدة الدودية وتورمها وامتلائها بالقيح. إذا لم يتم علاج الزائدة الدودية على الفور.

 

المضاعفات

يمكن أن يسبب حدوث التهاب الزائدة الدودية مضاعفات خطيرة عند المريض ، مثل:

 

تمزق الزائدة الدودية. يؤدي التمزق إلى انتشار العدوى في جميع أنحاء البطن (التهاب الصفاق peritonitis). من المحتمل أن تكون هذه الحالة مهددة للحياة ، وتتطلب جراحة فورية لإزالة الزائدة الدودية وتنظيف تجويف البطن.

جيب من القيح يتشكل في البطن. إذا انفجرت الزائدة الدودية ، فقد تصاب بجيب من العدوى (خراج abscess).

(سيرياهوم نيوز ١-عالم الدواء)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحذير مهم لمرضى الكبد

  وجدت تجربة سريرية أن الحد من تناول اللحوم يقلل من تراكم غاز الأمونيا الضار لدى المصابين بمرض الكبد.   ويعرف غاز الأمونيا بأنه شديد ...