آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » كيفية علاج الحساسية والسعال في المنزل بشكل فعّال

كيفية علاج الحساسية والسعال في المنزل بشكل فعّال

السعال التحسسي، المعروف أيضاً بالسعال الحساسي، يحدث عندما يتفاعل جهاز المناعة مع مسببات الحساسية، وعلى الرغم من أنه ليس خطيرًا، إلا أن الأعراض قد تكون مزعجة. يتميز هذا النوع من السعال بالجفاف، حيث لا يترافق معه إخراج للمخاط، ويمكن وصفه أحيانًا بأنه يشبه صوت “نباح”.

المسببات التي قد تثير الحساسية وتؤدي إلى السعال التحسسي تشمل حبوب لقاح الأشجار والعشب، ووبر الحيوانات الأليفة، وعث الغبار، والعفن، وغيرها. تستمر الأعراض حتى يتم التعامل مع الحساسية أو يتم التخلص من المسببات.

في الفقرات التالية، ستجدين معلومات حول العلاقة بين الحساسية الصدرية والسعال، بالإضافة إلى طرق فعالة لعلاجهما في المنزل.

تُعد الحساسية الصدرية سببًا شائعًا للسعال، حيث يحدث السعال التحسسي نتيجة استجابة مبالغ فيها لجهاز المناعة لمادة معينة، وهو عرض شائع لحساسية الفصول النسائية والحمى القش.

عند تعرضك لمسببات الحساسية، ينتج جهاز المناعة مادة الجلوبيولين المناعي E (IgE)، التي تشتعل في سلسلة من الاستجابات، تبدأ بفتح الخلايا المناعية وإفراز الهستامين.

يعد الهستامين المسبب الرئيسي لأعراض الحساسية، حيث يتسبب في توسع الأوعية الدموية وتسرب السوائل إلى الأنسجة، وعندما يحدث هذا في الأنف والجيوب الأنفية، يمكن أن يؤدي إلى احتقان وسيلان الأنف. يحدث السعال المترافق مع الحساسية عندما يتدفق المخاط من الأنف إلى الحلق، مما يسبب حكة ويؤدي إلى السعال.

بعض الأدوية المستخدمة في علاج الحساسية قد تسبب السعال أيضًا، مثل بعض مضادات الهيستامين التي تجفف الحلق وتسبب الحكة، مما يؤدي إلى السعال.

هناك عدة علاجات طبيعية يمكن استخدامها لعلاج السعال التحسسي، وتعتبر فعالة في تخفيف الأعراض. تشمل هذه العلاجات:

  • شاي الأعشاب: يمكن شرب الشاي المصنوع من الأعشاب الطبيعية مثل الكركم، المردقوش، جذر الخطمى، جذر عرق السوس، الزنجبيل، والزعتر. يمكن للشاي الدافئ والمهدئ أن يساعد في تخفيف السعال.

  • تجنب المحفزات: يجب تحديد وتجنب المحفزات التي تزيد من تفاقم الحساسية وتسبب السعال. من الجيد الاحتفاظ بسجل يوضح المكان والنشاطات التي قد تكون مسببة للتفاعلات الحساسية.

  • متابعة الطقس: ينصح بمتابعة تقارير الطقس لمعرفة متى تكون مستويات حبوب اللقاح أو العفن مرتفعة، ويمكن تجنب الأيام العاصفة التي تزيد من مواد الحساسية في الهواء.

  • تحديد أوقات الأنشطة الخارجية: خلال موسم الحساسية، من الأفضل تخطيط الأنشطة الخارجية خلال فترات زمنية تكون فيها مستويات حبوب اللقاح منخفضة، مثل فترة المساء.

  • تنظيف البيئة المحيطة: يجب الحفاظ على نظافة المنزل لتقليل التعرض لمسببات الحساسية، مثل تنظيف الغبار واستبدال مرشحات الهواء بانتظام، والابتعاد عن وبر الحيوانات الأليفة وتنظيف السجاد والأثاث بشكل منتظم.

هذه العلاجات الطبيعية يمكن أن تساعد في تخفيف السعال التحسسي وتحسين الراحة العامة خلال فترات التهيج الحساسية.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في المنطقة التركية المطلّة على البحر الأسود شفاء وسمّ في “العسل… المجنون”

يحظى عسل المنطقة التركية المطلة على البحر الأسود بإعجاب كثر، إذ يرى عشاقه علاجاً لأوجاع وأمراض عدة كخفقان القلب وآلام المعدة والعجز الجنسي، لكنّ هذا ...