آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » كيف يحضّر طلاب التعليم المفتوح لتقديم الامتحان بالتزامن مع الشهر الفضيل؟ … نعيسة : الأسئلة الامتحانية وفق المعايير الامتحانية ولم تردنا شكاوى حول صعوبتها

كيف يحضّر طلاب التعليم المفتوح لتقديم الامتحان بالتزامن مع الشهر الفضيل؟ … نعيسة : الأسئلة الامتحانية وفق المعايير الامتحانية ولم تردنا شكاوى حول صعوبتها

محمد منار حميجو

 

تزامنت امتحانات التعليم المفتوح مع شهر رمضان المبارك الأمر الذي شكل صعوبة للكثير في الطلاب فيما يتعلق بموضوع الاستعداد لكل مادة في الامتحان ولاسيما أن البرنامج اليومي في رمضان المتعلق بالدراسة يكون غير متواز وفق ما أكده بعض طلاب التعليم المفتوح.

 

وأكد أحد الطلاب أنه يعاني من صعوبات في الدراسة وخصوصاً في فترتي ما قبل الإفطار وما بعده حيث فترة ما قبل الإفطار يكون فيه البرنامج الدراسي غير متواز ونسبة التركيز تنخفض وبالتالي هذا يحتاج إلى مجهود مضاعف أثناء الدراسة، على حين ما بعد الإفطار يحتاج الطالب إلى الجلوس مع العائلة لفترة.

 

طالبة أخرى أشارت إلى أن هناك صعوبة أخرى في متابعة برنامج الدراسة وهي متابعة المسلسلات الدرامية، إضافة إلى الأعمال المنزلية التي تقوم بها لمساعدة العائلة في التحضير للإفطار، في حين أكدت زميلة لها وهي متزوجة أنها تضطر طوال الوقت لتحضير الإفطار لعائلتها وهذا بحد ذاته كاف لعدم التحضير الجيد للامتحان، مشيرة إلى أنها تبذل مجهوداً مضاعفاً للتقدم إلى الامتحان وبالتالي مشكلتي مضاعفة في رمضان.

 

من جهتها أكدت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح رغداء نعيسة أنه تتم مراعاة وضع الطلاب في هذا الموضوع وخصوصاً فيما يتعلق بموضوع البرنامج الامتحاني كما أن الأسئلة التي يتم وضعها تكون وفق المعايير الامتحانية، مؤكدة أنه خلال جولتها حتى الآن لم تسمع أي شكوى من الطلاب بأن هناك أسئلة صعبة أو أي مشكلة أخرى فيما يتعلق بالموضوع الامتحاني.

 

وفي تصريح لـ«الوطن» بينت نعيسة أنها لم يردها حتى الآن أي معلومات حول ضبط حالات غش كبيرة مثل استخدام سماعات البلوتوث في الامتحانات، مشيرة إلى أن الأمور الامتحانية تسير بشكل جيد حتى الآن ولم تحدث أي مشكلة، لافتة إلى أنها متابعة للعملية الامتحانية بكل تفاصيلها والكادر الإداري على أتم الجاهزية لمعالجة أي مشكلة من الممكن أن تحدث أثناء الامتحان.

 

ولفتت إلى أن عدد طلاب التعليم المفتوح في جامعة دمشق حوالي 22 ألفاً وهو عدد يتكرر كل عام تقريباً.

 

وفي الغضون كشفت نعيسة أنه يتم العمل على إدخال برنامجين جديدين للتعليم المفتوح بما يتناسب مع التنمية وجودة التدريس من دون أن تذكر تفاصيل أخرى عن هذين البرنامجين، مشيرة إلى أن البرنامج الأول هو قريب للدعم النفسي، على حين الثاني له علاقة بالمكتبات، مؤكدة أنه حالياً في انتظار الموافقات لهذين البرنامجين حتى يتم العمل لإطلاقهما.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحلم على حافة المستحيل: تحية إلى طلال سلمان بذكرى تأسيس “السفير”

بمناسبة الذكرى الــ 50 لصدور العدد الأول من جريدة “السفير” اللبنانية، إستضافت الأخيرة فعالية تحية لمؤسسها طلال سلمان.. ماذا جاء فيها؟   ميشلين مبارك   ...