آخر الأخبار
الرئيسية » شكاوى وردود » كيلو الشاورما بـ ١١٨ ألف ليرة رسمياً.. والفروج يواصل ارتفاعه.. جمعية حماية المستهلك تتوقع انخفاضه مع جملة من الإجراءات

كيلو الشاورما بـ ١١٨ ألف ليرة رسمياً.. والفروج يواصل ارتفاعه.. جمعية حماية المستهلك تتوقع انخفاضه مع جملة من الإجراءات

ارتفعت أسعار الفروج في أسواق دمشق إلى مستوى قياسي غير مسبوق خلال اليومين الماضيين، حيث وصل سعر الكيلو إلى 43 ألف ليرة بعد أن كان يباع خلال الأيام الماضية بحدود 39 ألفاً.. وخلال جولة على أسواق دمشق فقد سجل سعر كيلو الشرحات 80 ألف ليرة سورية وسعر الجوانح 37 ألف ليرة.
وبحسب النشرة الأخيرة الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق تم تحديد سعر كيلو الفروج الحي 37 ألف ليرة، وسعر الشرحات 75 ألف ليرة، والدبوس 47 ألف ليرة وجوانح 35 ألف ليرة، والسودة 55 ألف ليرة، والقوانص 18 ألف ليرة، وصحن البيض 55 ألف ليرة، فيما تم تسعير كيلو الشاورما رسميا ب ١١٨ ألف ليرة والفروج البروستد والمسحب بـ ١٠٠ ألف، فيما سعر المشوي بـ ٩٧ ألف ليرة، وسندويش الشاورما بين ١٣-١٩ألف ليرة كسعر، بينما في الأسواق أكثر من ذلك فيما تم تسعير صحن البيض ٥٥ ألفاً وفي الأسواق ٦٠ ألفاً.
أحد المواطنين عبر عن عدم القدرة على شراء فروج كامل منذ ارتفاع سعره، ولكنه يلجأ في بعض الأحيان إلى شراء قطعة واحدة فقط، ومع ذلك فقد تتراوح سعر أي قطعة من الفروج 20000 ليرة ولا تقل عن ذلك.
الخبير الاقتصادي وأمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة بين في تصريح خاص لـ “الثورة” أن أسباب ارتفاع مادة الفروج بهذا الشكل غير المسبوق تعود إلى قلة في العرض ناتجة عن جائحة أصابت الدواجن خلال الفترة الماضية وتسببت بنفوق أعداد كبيرة في وقت قصير ما تسبب بخسائر كبيرة على المربين وقلة في العرض وعليه ارتفعت الأسعار ناهيك عن التكاليف الكبيرة التي يتحملها المربي.
وبحسب حبزة فإن جملة من العوامل سوف تسمح بتراجع أسعار مادة الفروج خلال الفترة القريبة القادمة خاصة مع السماح بدخول منشآت ومداجن جديدة في الإنتاج بعد تبسيط عدد من الإجراءات وتأمين مادة العلف والمشتقات النفطية وتخفيض بعض الرسوم على هذه المداجن، ومنها غير المرخصة والتي توقفت عن العمل لفترة طويلة لكن حالياً مع بدء تنفيذ القرارات الحكومية يمكن توقع انخفاض أسعار الفروج واستقرارها في الأسواق مع تهيئة الأسباب لذلك.
وطالب أمين سر جمعية حماية المستهلك بإيقاف تصدير مادة البيض بسبب ارتفاع أسعارها في الأسواق وخروجها عن القدرة الشرائية للمواطن مؤكداً وجود عمليات تصدير للمادة سواء بشكل رسمي أو غير ذلك، وعليه فإنه ما لم يتم ضبط هذه الحالات ستواصل المادة ارتفاعها مطالباً بمزيد من تخفيضات الرسوم الجمركية المتعلقة باستيراد مستلزمات المربين من أعلاف وغيرها فتكاليف الأعلاف تصل ل٣٠٪ إضافة لتكاليف حوامل الطاقة التي تزداد شتاءً.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خدمة منح قروض الطاقة بطرطوس مطعّمة بالذل”..!! مخلوف: تم نقل الصندوق الى المقر الجديد لان الازدحام الشديد تسبّب بارباك عمل شركة الكهرباء وسيتم تحسين المكان بما يتناسب وكرامات الناس

  تلقينا في موقع “سيرياهوم نيوز “شكوى حول المعاناة التي يتعرض لها كل من يريد الحصول على قرض من صندوق دعم الطاقة وفيما يلي الشكوى ...