آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » لاخطوات ولا متابعات حتى الآن تحضيراً لتسويق حمضيات الموسم الحالي داخلياً وخارجياً ..!!

لاخطوات ولا متابعات حتى الآن تحضيراً لتسويق حمضيات الموسم الحالي داخلياً وخارجياً ..!!

طرطوس :ربا أحمد

 في كل عام تقع الجهات المعنية بنفس المشكلة وهي عدم تسويق موسم الحمضيات بأسعار مناسبة سواء لجهة التكلفة في السوق المحلية او لجهة التحضير لاتفاقيات مع الاسواق الخارجية. 
مديرية زراعة طرطوس اشارت الى ان إنتاج المحافظة من الحمضيات لهذا العام يبلغ ٢١٤،٧٤٤ طن اي بزيادة ١٥ الف طن عن العام الفائت..
والسؤال .. هل بدأت الجهات المعنية والفعاليات التجارية والاقتصادية بالتجهيز لتسويق الموسم؟ وهل تواصلت مع اسواق خارجية للتسويق؟ ام ستعاد تجربة السنة الفائتة مع الجانب الروسي والتي لم ينفذ منها اي بند سواء لجهة تصدير ٧٠٠ حاوية من الحمضيات والفواكه او اقامة منشأة توضيب وفرز وإقامة معارض للمنتجات الزراعية السورية في أسواق جنوب روسيا.

الموسم الحالي عطش..
مدير مكتب الحمضيات في وزارة الزراعة م.سهيل حمدان اشار  الى أن أثر التغيرات المناخية أصبح واضحاً على الإنتاج الزراعي عموماً وعلى الحمضيات خصوصاً باعتبارها شجرة معروفة باحتياجها الكبير لعمليات الخدمة والرعاية المختلفة وخاصة الري طول موسم الجفاف الذي يمتد في الظروف الطبيعية لحوالي خمسة أشهر على الأكثر، والذي حصل في موسم الأمطار الماضي هو عدم انتظام هطول الأمطار وانقطاعها لفترات طويلة في بعض المناطق مما نتج عنه انخفاض التخزين في بعض السدود وعدم القدرة على تأمين الموارد المائية اللازمة لنمو وتطور شجرة الحمضيات فيها، ومن المعروف أن شجرة الحمضيات تعتبر من أكثر الأنواع النباتية تأثراً بالجفاف. 
مضيفاً انه كان من الواضح ملاحظة أعراض العطش بشكل مبكر هذا الموسم ووصلت في بعض المواقع ليباس الأفرع الطرفية وتأثر نمو الثمار وتساقطها بشكل كبير وحتى الجزء الباقي منها حالياً يعتبر عديم الجدوى الاقتصادية، فقد كان التوجه في بعض المناطق في اللاذقية المحافظة على حياة الأشجار فقط. 
وبيّن حمدان ان كل ذلك أتى بعد عدة سنوات من الإهمال من قبل المزارعين في تنفيذ عمليات الخدمة اللازمة (تسميد – ري – تقليم – …) للنمو الطبيعي وتحسين المقاومة للإجهادات لشجرة الحمضيات نظرا لعدم الجدوى الاقتصادية لها خلال تلك الفترة (من وجهة نظر المزارع) مما نتج عنه ضعف عام واستنفاذ الأشجار لمخزونها الغذائي الذي بنته خلال سنوات وسنوات والذي لا يمكننا تعويضه خلال موسم واحد في حال تم التفكير بتعويضه.وختم بالقول ان الانتاج  في محافظة طرطوس زاد هذا العام عن العام الماضي بمقدار نحو  16 ألف طن، لكنه انخفض في  اللاذقية عن العام الماضي بمقدار  59000 طن وبشكل عام انخفض إنتاجنا من الحمضيات هذا العام بنسبة تزيد عن 27‎%‎ مقارنة بمتوسط الانتاج للخمس سنوات الماضية ..وان هناك اصابات محدودة بذبابة الفاكهة تتم مكافحتها بالمصائد الغذائية الجاذبة حيث يتم توزيع المحاليل مجانا عن طريق الارشاديات.الانتاج المحلي تراجع وسوء التسويق أبرز أسبابه..
مزارعو طرطوس بدؤوا منذ سنوات بقلع أشجار الحمضيات وخاصة منها البرتقال نتيجة هبوط سعره وعدم تحصيل جزء من تكلفة زراعته وتسميده وسقايته وقطافه وعبواته واجور نقله ، واشار عدد من الفلاحين الى ان السبب والحجة دائما هي ان العرض اكثر من الطلب والسؤال هنا لماذا لا يستثمر بالتصدير سيما وان أنواع الحمضيات السورية مشهورة بنظافتها من حيث المبيدات وخلوها من المواد غير العضوية؟حيدر صالح مزارع حمضيات قديم في يحمور اوضح ان من اسباب تراجع الانتاج  تراجع الاهتمام بزراعة الحمضيات بسبب التكاليف الباهظه ومنها ايضا الكهرباء فالمزراع لا يستطيع ارواء الحمضيات بشكل جيد، وغياب التصدير ماجعل الفلاح يتجه للبحث عن بدائل للحمضيات.
 موسى عيسى صاحب منشأة فرز وتوضيب اكد ان أهم اسباب تراجع انتاج الحمضيات في الساحل هو تراجع اداء المصارف الزراعية بالسماد المدعوم وتراجع اداء الوحدات الارشادية بما يخص ذبابة الفاكهة اضافة الى ان معظم الفلاحين يعتمد على الكهرباء في الري الى جانب مشاكل العبور وارتفاع تكاليف التصدير وله اسباب كثيرة ومن ابرز الاسباب ايضا عدم توفر المازوت الزراعي ورتفاع اسعار العبوات واجور النقل والعمولة وانعدام دور السورية للتجارة واتحاد الفلاحين والغش بالاصناف المباعة في المشاتل.
التصدير مجهود شخصي..
وعند سؤال رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة وصناعة طرطوس كفاح قدور عن تحضيرات التصدير من قبل الغرفة او المحافظة أكد أنه لا يوجد أي اتفاقيات في هذا المجال الى الآن،  وان الحديث عن التصدير مازال مبكراً مشيراً الى أن دور لجنة التصدير هو تذليل الصعوبات في حال تواصل التجار معها من اجل حل اشكاليات تعترض التصدير كحال تدخلنا بتسهيل عبور الشاحنات عبر المعبر مع الاردن .
وعن سبب عدم تنفيذ الاتفاقات التي وقعت بين الشركات الروسية ومصدرين من طرطوس السنة الفائتة في مقر الغرفة  لفت قدور الى ان التنفيذ لم يتم لاسباب عديدة سواء لارتفاع التكلفة او لوجود صعوبات لوجستية عديدة

(سيرياهوم نيوز-الوطن5-9-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجالس رجال الاعمال … سنتان ونيّف من المراوحة بالمكان ..لاتحسين للتبادل التجاري مع الدول الصديقة ولا جذب استثمارات إلى سوريا

  عاصم أحمد ماذا حققت مجالس رجال الاعمال…بعدما بدأت بالطموحات الكبيرة و انتهت بالمؤتمرات و الندوات(التنظيرية) ‏..هل تعتبر هذه المجالس جوائز ترضية أم هي ركيزة ...