آخر الأخبار
الرئيسية » قضايا و تحقيقات » لماذا يمنعون عمال اسمنت طرطوس من العودة لعملهم بعد أدائهم الخدمة الإحتياطية وتسريحهم منها ؟؟

لماذا يمنعون عمال اسمنت طرطوس من العودة لعملهم بعد أدائهم الخدمة الإحتياطية وتسريحهم منها ؟؟

 

 

هيثم يحيى محمد
قضية تنظيم العقود السنوية لعمال شركة اسمنت طرطوس الذين التحقوا بالخدمة العسكرية الاحتياطية وبقوا فيها بين خمس وسبع سنوات وسرحوا منها ماتزال دون معالجة حتى الان رغم مضي نحو العام ونصف العام على تسريحهم ومراجعتهم للشركة ورغم اجراء عقود سنوية لزملائهم الذين لم يلتحقوا بالخدمة ورغم الوعود التي اعطيت لهم خلال خدمتهم العسكرية ومفادها ان حقهم محفوظ فور تسريحهم مثلهم مثل زملائهم الذين بقوا على رأس عملهم ولم يلتحقوا بالخدمة لعدم دعوتهم أولأسباب اخرى ورغم ماكتبته(الوطن)عنهم وعن الظلم الذي لحق بهم !!!
السؤال المحيّر الذي يفرض نفسه في ضوء ماتقدم..لماذا هذا التسويف من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة؟ومن الجهة التي ضربت بعرض الحائط حقوق هؤلاء العمال الذين يعملون في الشركة منذ مايزيد عن عشر سنوات ؟وهل يجوز ان تعاقبهم لانهم التحقوا بالخدمة بدل أن تكرمهم أكثر من الذين لم يلتحقوا من زملائهم؟
(الوطن أون لاين) وبعد متابعات مستمرة مع الجهات ذات العلاقة حصلت امس على نسخة الكتاب الذي رفعه وزير الصناعة لرئاسة مجلس الوزراء من اجل السماح لشركة اسمنت طرطوس تنظيم عقود سنوية لهم حيث جاء في الكتاب رقم 1955/ص41/10 تاريخ21/12/2020 :
اشارة إلى كتابكم رقم 9958/1 تاريخ 14/7/2020
المستند إلى ما تم التوصل إليه في جلسة التنمية البشرية رقم /56/ تاريخ 8/7/2020 بشأن محضر لجنة القرار رقم /586/ تاريخ 23/3/2015 حول دراسة أوضاع العاملين المياومين المسرحين من الخدمة العسكرية والاحتياطية لدى شركة طرطوس لصناعة الاسمنت ومواد البناء الذي تم عرضه بموجب كتاب وزارة الصناعة رقم 471/ص.م.و تاريخ 16/6/2020.. حيث أوصت اللجنة بـ: “الطلب من وزارة الصناعة معالجة موضوع العاملين المياومين المسرحين من الخدمة العسكرية والاحتياطية من خلال مسابقة دعم المسرحين التي يتم العمل على إجرائها” وموافقة السيد رئيس مجلس الوزراء على هذه التوصية.

واشارة كتاب الاتحاد المهني لنقابات عمال البناء والسدود واستصلاح الأراضي رقم 127/ص تاريخ 6/12/2020 المعطوف على فاكس نقابة البناء والاسمنت بطرطوس المتضمن أسماء الأخوة العاملين المسرحين من خدمة العلم الإلزامية والاحتياطية والذين كانوا يعملون مياومين والمتعلق بطلب الموافقة على إجراء عقود سنوية أسوة بزملائهم حيث تم تنظيم عقود سنوية لجميع المسرحين خلال الفترات السابقة وعلى ثلاثة مراحل://المرحلة الأولى (844) عامل والمرحلة الثانية (61) عامل والمرحلة الثالثة (14) عامل//.”بعد حصولهم على موافقة السيد رئيس مجلس الوزراء ” علماً بأنهم كانوا يعملون على خطوط الإنتاج المباشر ولتحسين واقعهم الاجتماعي ولتأمين الحياة الكريمة لأسرهم .
وخلص كتاب وزير الصناعة :يرجى التفضل بالاطلاع وبيان إمكانية الموافقة على التعاقد مع الموما اليهم بموجب عقد سنوي مؤقت وتسوية أوضاعهم أسوة بزملائهم الذين تم تعيينهم سابقاً لدى الشركة (بعد انتهاء خدمتهم الالزامية أو الاحتياطية ووضع أنفسهم تحت تصرف الشركة ) بصفة عمال انتاج من الفئة الرابعة إذا استنسبتم بذلك .
• لم يأت الرد
حتى الان لم يأت الرد من رئاسة مجلس الوزراء على الكتاب وفق ماأكده ل(الوطن)احمد خليل رئيس اتحاد عمال طرطوس .. وحتى الان يقر كافة مسؤولي وزارة الصناعة وأسمنت طرطوس والسلطة المحلية واتحاد العمال بحق هؤلاء بالعودة الى عملهم وتنظيم عقود سنوية لهم لكن حتى الان ينتظرون وينتظرون وهم في وضع سيئ مادياً ونفسياً !فإلى متى ياترى؟
(سيرياهوم نيوز6-الوطن11-3-2021)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كشف تفاصيل صادمة لجريمة قتل شابة في بيروت.. والمتهم سوري..

كشفت تحقيقات السلطات اللبنانية عن تفاصيل جديدة تتعلق بجريمة قتل شابة تعمل في أحد الفنادق في منطقة الروشة في العاصمة بيروت، إذ نفت تعرضها لفعل ...