آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » مؤسسة الأعلاف تفتتح دورة علفية جديدة لمربي الدواجن … شباط لـ«الوطن»: لا تعديل ولا رفع للأسعار في الدورة الجديدة… وتأمين الأعلاف من المؤسسة خفّض أسعارها في السوق

مؤسسة الأعلاف تفتتح دورة علفية جديدة لمربي الدواجن … شباط لـ«الوطن»: لا تعديل ولا رفع للأسعار في الدورة الجديدة… وتأمين الأعلاف من المؤسسة خفّض أسعارها في السوق

بيّن مدير المؤسسة العامة للأعلاف عبد الكريم شباط في تصريح لـ«الوطن» أن افتتاح دورة علفية جديدة لمربي الدواجن جاء في وقت حدث فيه ارتفاع كبير بأسعار المواد العلفية خلال الفترة الماضية، وإحجام من قبل بعض المستوردين والتجار عن البيع بحجة ارتفاع أسعارها اليومي، مشيراً إلى أن المؤسسة قامت عقب انتهاء الدورة العلفية السابقة يوم الخميس الماضي – التي وزعت فيها للمربين 93 ألف طن من المواد العلفية – مباشرة بافتتاح دورة علفية جديدة للدواجن.

وأكد شباط أن المؤسسة حافظت على الأسعار التي اعتمدتها مؤخراً عقب الأزمة الأوكرانية ولم تعدل أو ترفع سعر أي مادة علفية خلال الدورة الجديدة التي خصصت فيها كيلو غرام واحد من المواد العلفية للطير الواحد للمنشآت التي تحتوي 5 آلاف طير أو أقل و900 غرام للمنشآت التي تحتوي أكثر من 5 آلاف طير، مشيراً إلى أن سعر مبيع كيلو الذرة الصفراء من قبل المؤسسة هو 1500 ليرة وكسبة فول الصويا 2500 ليرة على الرغم من أن أسعارها في السوق أعلى من ذلك بكثير.

وأشار إلى أنه ومن خلال المتابعة اليومية من قبل المؤسسة مؤخراً لأسعار المواد العلفية في السوق المحلية، لوحظ انخفاض بأسعار قسم كبير من المواد العلفية، إذ إن مادة النخالة انخفضت من 1300 ليرة للكيلو إلى 950 ليرة وجاهز أبقار حلوب انخفض من 2200 ليرة للكيلو إلى 1650 ليرة وكسبة فول الصويا انخفضت من 3300 ليرة إلى 2875 ليرة والذرة الصفراء من 2500 إلى 2025 ليرة ومادة الشعير من 2100 إلى 1650 ليرة، لافتاً إلى أن سعي المؤسسة لتأمين المواد العلفية للمربين كان له دور كبير بتخفيض أسعار المواد العلفية في السوق.

وشدد شباط على ضرورة أن ينعكس انخفاض أسعار الأعلاف في السوق على أسعار الفروج ووجوب انخفاض أسعارها بشكل ينعكس إيجاباً على المواطنين وخصوصاً أن تكاليف التدفئة التي كانت ثقيلة ومتعبة للمربي قد ألغيت مع تحسن الطقس حالياً.

ولفت إلى أنه بعد وضع معمل تل بلاط في الخدمة مجدداً – والذي يعتبر من أفضل المنشآت على مستوى الشرق الأوسط – وصل إنتاجه إلى أكثر من 300 طن يومياً من المواد المصنعة، كما تم تشغيل معمل أعلاف الوعر بحمص وازدادت نسبة إنتاجه حالياً، إضافة لمعمل عدرا بريف دمشق واليوم تم تجهيز وإعادة تأهيل معمل أعلاف طرطوس.

وأكد شباط أن المؤسسة تقوم بتأمين جزء لا بأس فيه من المواد العلفية للثروة الحيوانية، بمعدل يتراوح بين 30 و40 بالمئة من حاجة القطيع وبأسعار مناسبة جداً، مشيراً إلى أن الفرق بين أسعار المؤسسة وأسعار السوق يعتبر جيداً، فقد كان الفرق على سبيل المثال بالنسبة للذرة سابقاً بحدود 1000 ليرة واليوم أصبح بحدود 500 ليرة.

وأعلنت المؤسسة العامة للأعلاف عن افتتاح دورة علفية جديدة لمربي الدواجن بجميع فروعها اعتباراً من 3 نيسان الجاري ولغاية 31 أيار القادم وفق مقنن 500 غ من الذرة الصفراء و300 غ كسبة صويا و200 غ نخالة للطير الواحد، وذلك في المنشآت التي تحتوي على 5000 طير أو أقل، بالإضافة إلى 400 غ من الذرة الصفراء و300 غ كسبة صويا و200 غ نخالة للطير الواحد في المنشآت التي تحتوي على أكثر من 5000 طير.

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انتخاب سورية عضواً في المجلس التنفيذي ولجنة الرقابة المالية في المنظمة العربية للتنمية الزراعية

تم انتخاب الجمهورية العربية السورية عضواً في المجلس التنفيذي ولجنة الرقابة المالية في المنظمة العربية للتنمية الزراعية. جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للمنظمة الذي ...