آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » مؤسسة مياه حمص تنفذ مشاريع بتكلفة 7ر1 مليار ليرة منذ بداية العام

مؤسسة مياه حمص تنفذ مشاريع بتكلفة 7ر1 مليار ليرة منذ بداية العام

تنفذ المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحمص عددا من المشاريع الحيوية والمهمة ضمن مركز المدينة وفي ريف المحافظة تشمل استبدال شبكات وخطوط ضخ و تنفيذ خزانات ومشاريع إرواء ودعم مائي لعدد من القرى.

وأوضح المهندس علي خليل المدير الفني للمؤسسة في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن ورشات المؤسسة باشرت بتنفيذ مشروع استبدال شبكة صرف صحي في حي عكرمة الجنوبي والضاحية بطول 5ر14 كيلومترا وبتكلفة 650 مليون ليرة ومن المتوقع إنجازها خلال شهرين لافتا إلى البدء بمشروع استبدال شبكات بطول 24 كيلومترا وبتكلفة 240 مليون ليرة في قرى أم جباب ومريغان وأم تويني لتخديم هذه التجمعات.

وبين خليل أنه يتم حاليا تنفيذ بعض المشاريع في الريف كمشروع استبدال شبكات في الأشرفية والمختارية بتكلفة 230 مليونا و مشروع مائي داعم لبلدة البريج وقارة يشمل خطا طوله 5 كم مع خزان أرضي وغرفة ضخ وسيوضع بالخدمة خلال شهر كما يتم تنفيذ خزان أرضي بسعة 500 متر مكعب في بلدة القبو مع خط ضخ بطول 5ر3 كيلومترات اضافة لبدء اعمال تنفيذ خزان أرضي في قرية بتيسة بسعة 200 متر مكعب.

وأشار خليل إلى انتهاء الأعمال في عدد من المشاريع المهمة ووضعها بالاستثمار لتحسين واقع مياه الشرب في بعض مناطق الريف كمشروع مياه المضابع بكلفة تقديرية نحو 350 مليون ليرة ويهدف لإرواء قرى المضابع والصابونية وحولايا بريف حمص وتستفيد منه نحو ثمانية الاف نسمة كما تم وضع مشروع إرواء مياه قرية الجابرية والقرى المحيطة بها بالخدمة والذي يؤمن مياه الشرب لقرى (الجابرية -بادو -ميدان – الحميدية- وريدة ) من خط ضخ المشرفة بتكلفة 160 مليون ليرة يستفيد منه نحو 12 ألف نسمة اضافة لوضع مشروع إرواء الريان وبعض قرى عين الخضرا بالاستثمار منذ شهر بتكلفة 400 مليون ليرة كما تم تنفيذ خزان عال في قرية المباركية ومن المتوقع وضعه بالخدمة قريبا.

وقال خليل: هناك مشاريع قيد الانجاز كمشروع الديبة الذي يهدف لإرواء قرى الديبة و الرقامة وتل الشيح والحربية ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال خلال أسبوعين كما يتم اعداد دراسة عدة مشاريع لإرواء قرى الجميلية وتل الناقة ودعم مياه الربوة و إرواء الشبرونية و العامرية و مزرعة بيت عبود واستثمار بئر العكاري و بعض التوسعات في قرى شين و خربة الحمام و خربة غازي و تجهيز بئر الديابية الجديد وتقديم وتركيب تجهيزات لبئر أم الدوالي.

وبلغت قيمة المشاريع المنفذة منذ بداية العام الحالي مليارا و700 مليون ليرة وتم الإعلان عن مشاريع بنحو مليار ليرة سورية ويبلغ عدد المشتركين في المحافظة 440 ألف مشترك.

رشا المحرز

 

سيرياهوم نيوز 5 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بأكثر من 66 مليار ليرة… المصرف الصناعي يستحوذ على حصة كبيرة من تمويل المشاريع الاستثمارية الإنتاجية

أعلن المصرف الصناعي عن البدء بتنفيذ الاتفاقية المبرمة مع الاتحاد العام للحرفيين واتحاد الحرفيين في حلب وإدارة منطقة جبرين الصناعية بحلب عبر استقبال طلبات القروض لتمويل ...